في حياتنا، يُعد تحديد الأهداف أمراً بالغ الأهمية، إذ يتوقف عليه تحقيق ما نريده في هذه الحياة، سواء كان مهنة رائعة، أو عملاً بملايين الدولارات، أو علاقة حب أو أي شيءٍ آخر.

ومع أن الأمر قد يبدو بسيطاً، إلا أن معظمنا يفشل في القيام به بفاعلية، فعندما نهمل وضع أهداف قابلة للتحقيق، فإننا نحرم أنفسنا واحدة من أكثر الأدوات فاعلية للنجاح في قراراتنا.

  • مع بداية عامٍ جديد.. هكذا تضعين أهدافاً فعالة لحياتك

لذا، من المهم أن تتذكري أن أي هدف تحددينه لنفسكِ يجب أن يكون ملموساً، وليس غامضاً؛ حتى لا تقعي ضحية الفشل في النهاية. على سبيل المثال، بدلاً من قول إنكِ ستفقدين الوزن، قرري الوزن الذي تريدين الحصول عليه.

ولا يقتصر الأمر على تحديد الأهداف، بل إن الأمر يتعلق بالإيمان بقدرتكِ على تحقيقها أيضاً، ووضع خطة آمنة من الفشل توضح بالضبط ماذا ستفعلين.

كيف نحدد أهدافنا، ونحققها في العام الجديد؟.. إليكِ أهم النصائح لتحقيق النجاح في أهدافك.

تحديد «لماذا» الخاصة بكِ:

لكل هدفٍ نرغب في تحقيقه سبب، لذا قبل أن تحددي أي هدف، ستحتاجين إلى تحديد السبب بالضبط. على سبيل المثال، إذا كان هدفكِ إنقاص الوزن، فلماذا تريدين أن تفعلي ذلك؟ هل لأنكِ تريدين حالة صحية مميزة أم جسماً مثالياً أم لتكوني قادرة على التجول مع أطفالك والبقاء في حياتهم لأطول فترة ممكنة؟

أي بعبارةٍ أخرى، إن السبب هو الأساس المنطقي الذي يدعم سلوككِ ويغذيه ويوجهه، وهو الشيء الذي سيبقيكِ مستمرةً نحو تحقيق هدفك طوال العام، كما أنه شيء يمكنك العودة إليه، ويدعمك عندما تهدأ مشاعرك أو تتعثر عزيمتكِ.

  • كتابة الأهداف

اكتبي أهدافك:

قد يبدو الأمر غير مهم، لكن كتابة أهدافك إحدى أهم الخطوات التي يمكنكِ اتخاذها، لأنها تساعدكِ على ترسيخ أهميتها في عقلك والتزامكِ بها، كما أنها بمثابة الخطوة الأولى نحو تفصيل كيفية تحقيق أهدافك، وإلى جانب ذلك فإن كتابتها تمنح الاتجاه والطاقة والتحفيز والمساءلة الذاتية، وهي بمثابة إعلان حازم للنوايا.

أهداف واضحة:

يجب أن يكون الهدف واضحاً ومدروساً حتى يكون قابلاً للتحقيق، لذلك بالإضافة إلى معرفة ما تريدين، فمن المهم أن تكوني على درايةٍ بما تفعلين، ومن المهم أيضاً أن تحددي لنفسكِ موعداً نهائياً.

  • أهداف قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى

ضعي أهدافاً قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى:

لا شك في أن وضع أهداف كبيرة وطويلة المدى يمكن أن يجعلكِ تشعرين بالإرهاق سريعاً، خاصةً إذا كنتِ بعيدةً جداً عن الهدف، لذا فإن تقسيمها إلى أجزاء أصغر سيجعلكِ تشعرين أنها أكثر قابلية للتحقيق.

تصوري تحقيق أهدافك:

عادة، يستهين الأشخاص بقوة الخيال والتصور، لكنها خطوةٌ يجب ألا تهمليها عندما يتعلق الأمر بتحقيق أهدافك. لذا، إذا كنتِ تستطيعين أن تتخيلي ذلك، فيمكنكِ أن تصدقيه، وإذا صدقته، فيمكنكِ تحقيقه، فالتركيز على المكان الذي تريدين أن تكوني فيه سوف يجعلكِ تتحركين في الاتجاه الصحيح، مهما كانت العوائق.

لذا، اقضي عشر دقائق كل يوم وأنتِ مغمضة العينين، لتتخيلي كيف ستبدو حياتكِ، وكيف ستشعرين عندما تحققين هدفك أخيراً، وسوف تتفاجئين بالفرق الكبير، الذي يمكن أن يحدثه ذلك.