في بداية كل عام، يضع الكثيرون منا قوائمهم الخاصة، التي تتضمن قراراتهم، وأهدافهم، والوعود التي سيعكفون على تنفيذها خلال العام، وتكون هذه القائمة مليئةً بما نريد.

وسواءً كانت قراراتنا تتضمن ممارسة التأمل واليقظة الذهنية كل يوم، أو تجربة مهارة جديدة، أو حتى تغيير العبارات التي نقولها للأشخاص من حولنا، فإن الهدف من تلك القائمة هو جعل الحياة أفضل.

لكن كيف تجعلين بشرتك أفضل في هذا العام الجديد؟.. هناك خطوات عليك التفكير في اتخاذها الآن، لتشرقي في عام 2024، وتحافظي على بشرتكِ صحية ومذهلة.

أبرز الخطوات للعناية بصحة بشرتك:

  • 5 خطوات يجب اتخاذها للحصول على بشرة مشرقة وصحية

تبسيط روتين العناية بالبشرة الخاص بك:

تحاول الكثيرات اتباع روتين قوي، يساعدهن على إخفاء عيوب بشرتهن وتقشيرها، سعياً للحصول على بشرة متوهجة، ويدخل في هذا الروتين الكثير من المكونات النشطة، مثل: أحماض الهيدروكسي والريتينول، ما يؤدي إلى تعطيل حاجز الجلد، وتفاقم الاحمرار، وزيادة الحساسية. لذا، من المهم أن تتوقفي عن ذلك، وتتبعي روتيناً أبسط، إذ وفقاً لأطباء الجلدية فإن الروتين الأكثر فاعلية للعناية بالبشرة، هو الروتين البسيط الذي يحتوي على مكونات نشطة مدروسة جيداً.

استخدام فيتامين (سي) عالي الجودة:

مهما كان نوع بشرتك، فإن فيتامين (سي) له تأثيره الكبير المعزز للتوهج والإشراق. وعندما يتم تطبيقه بشكل صحيح، يكون مضاداً قوياً للأكسدة، ويعمل بشكل مثالي تحت طبقة واقي الشمس الصباحي، لذا ابحثي عن أمصال للبشرة، وتناولي الكثير من الأطعمة التي تحتويه.

عدم التخلي عن الرتينويدات:

من المعروف أن الرتينويدات (مجموعة من المركبات الكيميائية المشتقة من فيتامين A)، مواد نشطة وقوية، وتحارب العلامات الأولى للشيخوخة وحب الشباب وفرط التصبغ، لكننا قد نتوقف عن استخدامها؛ لأنها تسبب تهيجاً واحمراراً في بعض الأحيان.

ورغم ذلك، فلا تتوقفي عن استخدامها، بل استشيري طبيبك ليقدم لك النوع المناسب منها، ولو لم تتمكني من استخدامها ليلاً بشكل يومي، استخدميها مرتين في الأسبوع على الأقل، وسيؤتي هذا ثماره.

  • تغذية البشرة

تغذية البشرة:

من أجل بشرة صحية، قومي بزيادة تناول مضادات الأكسدة، عن طريق تناول الكثير من الفواكه والخضروات ذات الألوان الداكنة، التي تعمل في طبقات الجلد العميقة من أجل حماية الكولاجين من الأشعة فوق البنفسجية، والأضرار الناجمة عن العوامل البيئية، وتذكري أنه كلما كان لون الفواكه والخضروات أغمق، كلما كانت غنيةً جداً بمضادات الأكسدة.

وإلى جانب ذلك، تناولي الدهون الصحية، إذ تعتبر الأسماك الزيتية، مثل السلمون، مصدراً رائعاً لأوميغا 3، والبروتين، لكن إذا كنت نباتية، فابحثي عن الكاجو، وزيت بذور الكتان، وفكري في تناول المكملات الغذائية من الطحالب.

وكما هي الحال، دائماً، يعد الترطيب أمراً أساسياً للبشرة المتوهجة. ومن أجل ذلك، يمكنك إضافة الخيار أو الليمون أو النعناع إلى الماء، لإضافة نكهة إليه، وشربه بكميات أكبر.

الاتساق هو الأساس:

قد يكون تغيير المنتجات التي تستخدمينها بانتظام مغرياً، لكن الدخول في روتين بسيط وفعال أمر يستحق. على سبيل المثال، إذا كنت تضعين مكياجاً، فتأكدي من تنظيف بشرتك مرتين باستخدام منظف كخطوة أولى، ثم أتبعي ذلك بفيتامين (سي)، وعامل الحماية، أو واقي الشمس، في الصباح.

وفي الليل استخدمي الريتينول والمرطب، كما يمكنك إضافة منتجات أخرى، اعتماداً على احتياجات بشرتك. على سبيل المثال، يعد حمض الأزيليك إضافة رائعة للبشرة المعرضة للاحمرار، في حين يمكن أن يساعد الأربوتين في معالجة التصبغ.