يعد الحصول على بشرة صحية أمراً مهماً، ليس فقط لمظهرنا الجسدي، لكن أيضاً لرفاهيتنا العامة، فبشرتنا هي أكبر عضو في الجسم، ولها تأثير كبير في حمايتنا من العوامل الخارجية. وللحصول على بشرة صحية والحفاظ عليها، من الضروري اتباع روتين ثابت للعناية بالبشرة، واتخاذ خيارات معينة في نمط الحياة..

في ما يلي 10 نصائح بسيطة، يمكن أن تساعدك في رحلتك للحصول على بشرة أكثر صحة:

  • نصائح بسيطة لبشرة صحية.. جربيها

1. التطهير المستمر:

الحفاظ على نظافة بشرتك أمر ضروري للحفاظ على صحتها، لذا تأكدي من تنظيف وجهك مرتين يومياً باستخدام منظف لطيف يناسب نوع بشرتك، وسيؤدي ذلك إلى إزالة الأوساخ والزيوت والشوائب، ومنع ظهور البثور وتعزيز بشرة صافية، بالإضافة إلى ذلك فكري في دمج التقشير بروتينك مرة أو مرتين في الأسبوع، لإزالة خلايا الجلد الميتة وفتح المسام.

2. الترطيب الداخلي:

شرب كمية كافية من الماء أمر بالغ الأهمية لصحة الجلد، إذ يساعد الماء على طرد السموم من الجسم، ويحافظ على رطوبة البشرة. اهدفي إلى شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً للحفاظ على توازن صحي، يمكنك أيضاً تعزيز الترطيب باستخدام مرطب ودمج الأطعمة المرطبة في نظامك الغذائي، مثل: البطيخ والخيار والفواكه الحمضية.

3. احمي بشرتك من الشمس:

التعرض المفرط لأشعة الشمس يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وتلف الجلد، احمي دائماً بشرتكِ من خلال وضع واقي الشمس واسع النطاق مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30 قبل الخروج، بالإضافة إلى ذلك ارتدي ملابس واقية، وابحثي عن الظل خلال ساعات الذروة المشمسة. تذكري إعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين، خاصة إذا كنت تقضين فترات طويلة في الخارج.

  • 10 نصائح بسيطة لبشرة صحية.. جربيها

4. رطبي بشرتك بانتظام:

ترطيب بشرتك أمر ضروري لإبقائها رطبة ونضرة. اختاري المرطب المناسب لنوع بشرتك، واستخدميه يومياً، خاصة بعد التنظيف، وسيساعد ذلك على الاحتفاظ بالرطوبة ومنع الجفاف أو التقشر، وعليك استخدام مرطب منفصل لوجهك وجسمك، حيث إن الجلد في هذه المناطق قد تكون له احتياجات مختلفة.

5. تناولي نظاماً غذائياً متوازناً:

يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً قوياً في الحفاظ على صحة الجلد، لذا قومي بتضمين الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مثل: الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، في وجباتك اليومية. تساعد هذه العناصر الغذائية على تغذية بشرتك من الداخل، وتعزيز شباب البشرة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد دمج أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأطعمة، مثل: السلمون والجوز، على تقليل الالتهاب، والحفاظ على مظهر بشرتك صحياً.

6. احصلي على قسط كافٍ من النوم:

النوم الكافي أمر بالغ الأهمية لصحة الجلد، فأثناء النوم يقوم جسمك بإصلاح وتجديد خلايا الجلد. اهدفي إلى الحصول على 7 إلى 8 ساعات من النوم الجيد كل ليلة؛ لتستيقظي ببشرة منتعشة ومتوهجة، ويمكن أن يساعد إنشاء جدول نوم منتظم، وروتين مريح قبل النوم، على تحسين جودة نومك.

7. تجنبي التدخين:

للتدخين تأثير سلبي على بشرتك، إذ يسبب الشيخوخة المبكرة والبهتان وتغير لون الجلد، والإقلاع عن التدخين يحسن بشكل كبير صحة ومظهر بشرتك، وإذا كنت بحاجة إلى دعم للتخلص من هذه العادات، ففكري في التواصل مع متخصصي الرعاية الصحية، أو مجموعات الدعم.

  • نصائح بسيطة لبشرة صحية.. جربيها

8. مارسي الرياضة بانتظام:

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تفيد صحتك العامة، كما أنها تعزز أيضاً صحة البشرة، إذ تعمل التمارين الرياضية على زيادة الدورة الدموية، ما يغذي خلايا بشرتك، ويمنحك توهجاً طبيعياً. اهدفي إلى ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع. ويمكنك اختيار الأنشطة التي تستمتعين بها، مثل: المشي أو الركض أو السباحة أو اليوغا، لجعلها جزءاً مستداماً من روتينك.

9. علاج التوتر:

يمكن أن يؤثر التوتر في بشرتك، ما يؤدي إلى مشاكل جلدية مختلفة. ابحثي عن طرق صحية لإدارة التوتر، مثل: ممارسة اليوغا أو التأمل أو ممارسة الهوايات التي تستمتعين بها، إن الاهتمام بصحتك النفسية سينعكس إيجاباً على بشرتك. بالإضافة إلى ذلك، يعد دمج تقنيات الاسترخاء، مثل: تمارين التنفس العميق أو العلاج العطري، في روتينك اليومي للمساعدة على تقليل مستويات التوتر، أمراً مفيداً في رحلتك للحصول على بشرة صحية ونضرة.

10. تجنبي المواد الكيميائية القاسية:

انتبهي إلى المنتجات التي تستخدمينها على بشرتك، وتجنبي المواد الكيميائية القاسية والعطور والمكونات التي قد تهيج بشرتك. اختاري منتجات العناية اللطيفة والطبيعية المناسبة لنوع بشرتك، ومن المهم أيضاً إجراء اختبارات التصحيح قبل تقديم منتجات جديدة؛ للتأكد من أنها لا تسبب أي ردود فعل سلبية.