التقدم في العمر، وظهور علامات الشيخوخة، أمرٌ لا بد منه. ومع ذلك، هناك الكثير من الإجراءات، التي يمكننا اتخاذها من أجل تخفيف تلك العلامات وتأخير ظهورها، ومنها بلا شك خياراتنا الغذائية، إذ إن لها أثراً كبيراً في ذلك.

ووفقاً لخبراء التغذية، فإن إدراج بعض الأطعمة في نظامنا الغذائي يمكن أن يعزز الجلد ذا المظهر الشاب والصحة العامة، لاسيما في الخمسين من العمر، إذ إنها تعمل على إنتاج الكولاجين، وتمنح بشرة نابضة بالحياة.

  • الأفوكادو يعزز إنتاج الكولاجين

الأفوكادو:

يعد الأفوكادو واحداً من الأطعمة المميزة، التي يمكنها تعزيز لمعان البشرة في أي عمر، إذ إنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين (E)، والدهون الصحية.

ويؤكد خبراء التغذية أن استهلاك الأفوكادو يساعد على حمايتك من الشيخوخة وأضرار الشمس، ويجعل بشرتك تضيء وتبدو أصغر سناً، كما يمكنه المساعدة على جودة الصحة العامة، وفقدان الوزن، بسبب احتوائه على الدهون غير المشبعة، ما يعطيك شعوراً بالشبع لفترة أطول.

وإلى جانب ذلك، يحتوي الأفوكادو على فيتامين (أ)، الذي يساعد على إصلاح الكولاجين الموجود في البشرة، وهو مكونٌ مهم للحفاظ على مرونة الجلد.

وينصح الخبراء بتناول الأفوكادو كل يوم، إذ يعد استخدام زيت الأفوكادو في الطهي والعناية بالبشرة وسيلة رائعة لجني فوائد هذه الفاكهة، وكذلك يمكن تناوله كوجبة خفيفة، أو إضافته إلى السلطة.

  • بياض البيض يعزز إنتاج الكولاجين

بياض البيض:

الكولاجين والأحماض الأمينية الأخرى المفيدة للبشرة موجودة بشكل طبيعي في بياض البيض، ما يمنحك أيضاً البروتين المغذي.

وكما هو معروف، فإن الكولاجين يعد المكون الرئيسي في منع الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لذا يعتقد أن بياض البيض يساعد على توفير الكولاجين الطبيعي لجسمك.

وعندما يتعلق الأمر بالجلد المترهل، فإن الكولاجين الأبيض يزيد ليونة الجلد، ويقلل التجاعيد، وأقدام الغراب حول العينين وعلى الوجه.

وإذا كنت تطمحين إلى الحصول على الكثير من الفوائد؛ فعليك تناول ما يصل إلى سبع بيضات في الأسبوع، وتأكدي أن هذا لن يضر بصحة قلبك.

ويمكنك استهلاك بياض البيض بمفرده، وتخطي صفار البيض، الذي لايزال يحتوي على بعض البروتين.

  • الطماطم تعزز إنتاج الكولاجين

الطماطم:

عند التفكير في طعام مذهل يمكن الوصول إليه لإضافته إلى نظامٍ غذائي من أجل صحة الجلد، فإن الطماطم تكون في المقدمة، إذ إنها مكون رائع يمكن استخدامه في مجموعة واسعة من الوصفات، إلى جانب أنها رائعة للبشرة، بفضل احتوائها على الكثير من البيتاكاروتين، وفيتامين (سي).

كما أن هناك صبغة موجودة في الطماطم تسمى «الليكوبين»، تساعد الجلد على حماية نفسه من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ويزيد إنتاج الكولاجين المزدوج.

لذا، يجب أن تكون الطماطم، التي تقدم فيتامين (سي) بشكلٍ كبير، مدرجة في النظام الغذائي لأي شخص يبحث عن الأطعمة الصحية للجلد.

ويمكنكِ، أيضاً، الحصول على العديد من الفيتامينات والمعادن من تناول الطماطم كل يوم، إذ إنه من السهل جداً إضافتها إلى السلطات والإفطار، وغيرها من الوجبات.