تعد الأجبان مكوناً غذائياً مفضلاً لدى عدد كبير من الناس، الذين يفضلونها بجانب عدد كبير من وجبات الطعام، فمنهم من يعمد إلى إضافتها إلى السباغيتي على سبيل المثال، وآخرون يفضلون تناولها مع البطاطس المقلية، أو قطع الدجاج المقرمشة، وحتى مع بعض أنواع الشيبس، والكثير الكثير من الوجبات المنوعة.

وغالباً، يشتري الناس الأجبان الذائبة على شكل صلصة من المطاعم، أو متاجر بيع المواد التموينية، وربما لا يعرف كثيرون كيفية صناعتها في المنزل، بشكل يشبه تماماً تلك التي يتناولونها في المطاعم.

سنضع بين يديك طريقة بسيطة، تمكنك من الحصول على هذه الصلصة المرغوبة من الصغار والكبار، في منزلك دون عناء كبير.

  • كما في المطاعم.. حضري صلصة الجبنة بهذه الطريقة

المكونات والمقادير:

- 50 غراماً من الزبدة الحلوة.

- 50 غراماً من الطحين العادي، المخصص للاستخدامات المتعددة.

- 600 مل من الحليب الكامل الدسم.

- 75 غراماً من جبن الشيدر الناضج، ويفضل أن يكون قديماً؛ ليمنح الصوص مذاقاً أقوى.

- ملح وفلفل أسود، وبعض المنكهات، حسب الرغبة.

  • حضري صلصة الجبنة بهذه الطريقة

طريقة التحضير:

- تذوّب الزبدة تماماً حتى تتحول إلى الشكل السائل، ثم يضاف الدقيق أولاً بأول، ويخفق الخليط بشكل جيد لمدة ثلاث دقائق، حتى يتحول إلى اللون الذهبي.

- يضاف الحليب تدريجياً مع مواصلة التحريك جيداً (يفضل استخدام خافق يدوي)، حتى تبدأ الصلصة تتكاثف.

- يتم طهي الخليط بعد ذلك، لمدة ثلاث دقائق.

- يتبل المزيج بالملح والفلفل، وفقاً لرغبتك.

- بعد طهي الخليط جيداً، وإبعاده عن النار، يضاف جبن الشيدر المبشور، ويفضل أن يكون من النوع الداكن؛ لمنح الصلصة لوناً مميزاً.

- يوضع الخليط مرة أخرى على نار هادئة، ودرجة حرارة قليلة، ويستمر تقليب المزيج حتى تذوب الجبنة بشكل كامل، ونحصل على قوام كثيف.

- بعد ذلك، يمكن إضافة بعض النكهات، مثل: الثوم أو الزعتر الجاف وأي منكهات أخرى حسب الرغبة. وفي حال بدت الصلصة متماسكة أكثر من اللازم، فيمكن تخفيفها من خلال إضافة الحليب، وتقليبها مرة أخرى على نار هادئة حتى الوصول للقوام المرغوب.

  • صلصة الجبنة

نصائح مهمة:

يعد الحصول على صلصة ناعمة هدفاً أساسياً من إعداد هذا النوع من الجبن السائل، وبالتالي فإن أهم شيء في كل ما ذكر، هو إضافة الحليب بشكل تدريجي إلى المزيج، الذي قمت بتشكيله، ومن المهم جداً تقليبه باستمرار، ولا تضيفي أي مكون آخر حتى تنتهي من دمج المكون السابق بشكل مثالي.

وتعد إضافة الثوم إلى الخليط أمراً رائعاً، يمنحه نكهة مميزة جداً، ومن المنكهات التي ينصح باستخدامها، أيضاً، الخردل وجوزة الطيب أو إكليل الجبل أو ورق الغار، وزيادة كمية الفلفل الأسود المستخدمة، وكل هذه الخيارات تمنحك نكهة مميزة تشجعك دائماً على الاستمرار في إعداد صلصة الجبنة هذه في المنزل، وتغنيك عن شرائها بشكل كامل.