على مدى 25 عاماً عمل جيانفيتو روسي Gianvito Rossi، مع والده المصمم الإيطالي الشهير سيرجيو روسي، ثم قرر أن يستقل عملياً عن والده. وعلى الرغم من حصوله على شهادة جامعية في علم الاجتماع والعلوم السياسية، فقد عرف منذ صغره بأنه مقدّر لصناعة الأحذية، فبالنسبة له كانت شكلاً من أشكال التعبير عن الذات. أسس روسي علامته التجارية التي تحمل اسمه عام 2006، وحولها إلى علامة تجارية عائلية إيطالية مثالية، تلعب فيها زوجته وأبناؤه أدواراً رئيسية، ويطلق من خلالها تصاميمه الفاخرة والمريحة، التي لطالما استقطبت أنظار النساء من حول العالم. وأحد تصاميم روسي الأكثر رواجاً هو حذاء «Plexi»، الذي انتعلته الشهيرات، بينهنَّ: أمل كلوني، وميغان ماركل. ويعتبر من المصممين الذين جعلوا مادة الـ(PVC) الأكثر شيوعاً في مجال صناعة الأحذية. أطلق روسي أول مجموعة حقائب له، ويحدثنا عنها في هذا الحوار: 

  • محاولة النظر إلى المستقبل بطريقة إيجابية

عملت مع والدك لمدة 25 عاماً.. ما أهم درس تعلمته منه؟

بدأ والدي نشاطه صانع أحذية مبكراً، وتمكن خطوةً بخطوة من تحويله إلى عمل تجاري ناجح. تعلمت منه ليس أسرار العمل فحسب، بل أيضاً البراعة الحقيقية للحرفي. لقد كان رجلاً قوياً، ومنضبطاً للغاية، وكان العمل يعني له العالم كله. أهم شيء تعلمته منه هو محاولة النظر إلى المستقبل بطريقة إيجابية، ومحاولة ابتكار منتج بأفضل جودة ممكنة دائماً. أحاول أن أكون قدوة حسنة لأطفالي، تماماً كما كان هو بالنسبة لي.

هل يمكنك مشاركتنا لحظة لا تُنسى من تلك الرحلة؟

لديَّ العديد من الذكريات، لكن تلك التي أعتز بها أكثر من غيرها، هي المرتبطة بـ«Veglie»، فبمجرد أن أصبحت المجموعة جاهزة في المصنع، تم منحنا ليلة واحدة لإنهاء كل شيء. انخرطنا في العمل جميعاً بالوقت نفسه، وشعرنا بأننا جزء من الحلم نفسه. بالطبع، كنا مرهقين، لكننا كنا، أيضاً، متحمسين للغاية؛ لرؤية الموديلات الجديدة تولد واحداً تلو آخر. تظل هذه اللحظة، دائماً، خاصة جداً بالنسبة لي.

  • حقيبة اليد

بعد تاريخ طويل في تصميم الأحذية.. كيف أدى التطور الطبيعي للعلامة إلى ظهور حقائب اليد؟

أردت أن أقبل هذا التحدي؛ بهدف ابتكار شيء يمكن أن يصبح خاصاً للنساء، وليس مجرد ضرورة أو إكسسوار للحظة، بل ليكون عنصراً ترتبط المرأة به، وتالياً يمكن توارثه. وللقيام بذلك، نظرت إلى أرشيف «المشاعر» الخاص بي، وبدأت رحلة قادتني إلى العنصر الأساسي التالي للنساء بعد الأحذية، حقيبة اليد.

ما الرسالة والإلهام اللذان تنقلهما حقيبتك «Valì»، وما الذي تريد أن تمثله الحقيبة وتعنيه لنساء اليوم؟

كانت الفكرة الأصلية هي إعادة تصميم الحقيبة الكلاسيكية بطريقة معاصرة، تذكرنا بالحقيبة التي اعتدت أن أحمل فيها عينات أحذيتي أثناء رحلاتي حول العالم. لذلك، فكرت في تصميم حقيبة مصغرة، وتحويلها إلى حقيبة أنثوية عصرية ومتطورة، يمكن لجميع النساء أن يحفظن فيها مقتنياتهن الثمينة. من هنا جاء اسم «Valì»، وهو النسخة القصيرة من «Valigia» باللغة الإيطالية، أو «Valise» باللغة الفرنسية، وتعني «حقيبة السفر» باللغة الإنجليزية.

  • الخطوط البسيطة والمستقيمة

استلهمت «Valì» من حقيبة سفرك الشخصية، وبرؤيتك الإبداعية حولتها إلى حقيبة نسائية بملامح أنثوية.. أخبرنا بالمزيد عن عملية التصميم هذه، وكيف يختلف تصميم الحقائب عن الأحذية؟

من المؤكد أن عملية التصميم مختلفة، لكنها تشترك في القيم والاحتياجات الأساسية نفسها. أحب الخطوط البسيطة والمستقيمة، والأشكال المعمارية للغاية، وهذه المبادئ أطبقها، دائماً، عند تصميم الأحذية، والأمر نفسه بالنسبة لحقائبي.

إذا كان بإمكانك وصف حقيبتك في ثلاث كلمات؛ فماذا ستكون؟

متطورة، وثمينة، وخالدة.

ما تطلعاتك لـ«Gianvito Rossi» كعلامة تجارية، وما الذي تأمل تحقيقه في السنوات القادمة؟

هدفي الدائم هو الوصول إلى الكمال الحقيقي في التصميم والحرفية، وهذا أمر يصعب تحقيقه، لكنه مهم جداً أيضاً للنمو المستمر للشركة.