اشتد التنافس بين الشعراء الموهوبين، المشاركين في الموسم الحادي عشر من برنامج «شاعر المليون»، بوصول 23 مشتركاً إلى المرحلة الثانية، خلال رحلتهم إلى «بيرق الشعر»، في البرنامج الذي يعرض مباشرة من مسرح شاطئ الراحة على قناتَيْ: «أبوظبي»، و«بينونة»، ويقدمه الإعلاميان: سعود الكعبي، وميثاء صباح.

تبدأ منافسات المرحلة الثانية، مساء الثلاثاء المقبل، بعد أن قررت لجنة تحكيم البرنامج، المكونة من: الدكتور سلطان العميمي، والدكتور غسان الحسن، وحمد السعيد، عن الحلقة المباشرة الثامنة من المرحلة الأولى، تأهل المتسابق السعودي طلال بن حسين الحميَان الشمري، والمتسابق الكويتي فيصل عبيريد العازمي، بعد حصول كلٍّ منهما على 48 درجة من 50. فيما أحرز سطام راجي الحويطي 47 درجة، وعامر محمد بن مبشر 47 درجة، ومحمد بن فياض 44 درجة، وألبو محفوظ سيدي أعمر 41 درجة، بانتظار إكمال أحدهم عقد المتأهلين بتصويت الجمهور، عن طريق تطبيق «شاعر المليون»، خلال هذا الأسبوع، حيث سيتأهل واحد منهم بقرار الجمهور، لإكمال عقد الشعراء الـ24، الذين سيتنافسون في المرحلة الثانية من «البرنامج».

  • لجنة التحكيم

خاصية الأصالة:

جاءت نتيجة تصويت الجمهور من الحلقة السابعة، بتأهل الشاعر ناصر هادي المنصوري (الإمارات) للمرحلة التالية بحصوله على 78%، ليرافق الشاعرَيْن: عبدالله حنيف اليامي (السعودية)، ومحمد منصور المطرقّة (الكويت)، اللذين تأهلا مباشرة بقرار لجنة التحكيم.

وتناول الشعراء المشاركون في الحلقة الثامنة من البرنامج خاصية «الأصالة»، بوصفها المَعين الذي يستند عليه الشعراء، ويستمدون منه رؤيتهم في التجديد والإبداع والحضور، وفاءً لتقاليد الشعر العربية العريقة، واتصالاً بالجذور الثقافية للأدب العربي، المستمرة في المحافظة على قوامه الأصل، رغم التحولات التي طرأت على أنماط الحياة. وكانت كل حلقات البرنامج السابقة أفردت مساحة للشعراء المشاركين؛ ليتناولوا إحدى خصائص الشعر، مثل: «الخيال»، و«الصوت»، و«الصورة الشعرية»، و«الإلهام»، و«الكلمة» و«الفكرة» و«الأسلوب».

  • جانب من جمهور «شاعر المليون»

الشاعر العراقي عباس جيجان:

ضمن فقرته، التي يستضيف من خلالها عدداً من نجوم الشعر في الوطن العربي، استضاف الإعلامي فيصل العدواني خلال الأمسية الشاعر العراقي عباس جيجان، الذي تحدث عن متابعته للبرنامج، وقال إن برنامج «شاعر المليون» رعى كل شعراء النبط في الوطن العربي، وإن كل شاعر يشارك في «البرنامج» يحصد نجومية واسعة، ويصبح شاعراً كبيراً. وألقى جيجان عدداً من القصائد، التي تفاعل معها الحضور.

يشار إلى أن المرحلة الثانية من «البرنامج»، التي يتنافس فيها 24 شاعراً، مكونة من أربع حلقات مباشرة، حيث يتنافس ستة شعراء في كل أمسية، ويتأهل منهم ثلاثة للمرحلة التالية، منهم شاعر أو اثنان بقرار لجنة التحكيم والبقية بتصويت الجمهور، لينتقل 12 شاعراً إلى المرحلة التي بعدها، ويتنافس فيها الشعراء خلال أمسيتين بالآلية السابقة نفسها، ليتأهل ستة شعراء للمرحلة الرابعة التي يتنافس فيها الشعراء من دون استبعاد أي متسابق، وتكون فيها درجات الشعراء محسوبة من 60 درجة للجنة (30 منها في الأمسية الأولى، ومثلها في الأمسية النهائية)، و40 درجة من الجمهور. أما في الأمسية الختامية، فيتنافس الشعراء الستة للفوز باللقب، ويتم فيها حساب الدرجات لتحديد المراكز من السادس إلى الأول.

ويحصل الفائز السادس على 600 ألف درهم، وصاحب المركز الخامس على مليون درهم، وصاحب المركز الرابع على مليونَيْ درهم، وثلاثة ملايين درهم للمركز الثالث، وللمركز الثاني أربعة ملايين درهم، فيما تبلغ جائزة الفائز بالمركز الأول خمسة ملايين درهم، ويتوج بـ«بيرق الشعر»، ولقب «شاعر المليون».