من قال إن السفر فقط للترويح عن النفس، أو لاكتشاف الوجهات السياحية الجديدة حول العالم، ومشاهدة الطبيعة والجبال والأنهار والآثار القديمة، التي تركتها الحضارات الغابرة؟

أيضاً، قد يشكل السفر تجربة جديدة لمحبي الطعام، لتذوق وجبات وأكلات شهية وغريبة وغير معتادة، خاصة في المناطق الشعبية والقديمة، فلكل دولة طابع غذائي يميزها عن غيرها، من حيث الأطباق الرئيسية، أو حتى الحلويات أو المشروبات، فطعام المناطق الساحلية يختلف، بالتأكيد، عن الجبلية أو السهلية.

  • اللقيمات

الإمارات.. والخليج:

في الوطن العربي، يمكن التلذذ بأنواع مختلفة من أطباق الطعام. ففي دولة الإمارات، يمكن تجربة الثريد والهريس والمجبوس والكبسة واللقيمات، وأنواع الأسماك المختلفة، وهذا الطعام ينتشر في منطقة دول الخليج العربي.

  • المازة اللبنانية

لبنان:

في حال أردنا التوجه إلى لبنان، فهو يشتهر بـ«المازة اللبنانية»، التي تتضمن: التبولة والفتوش والمكدوس واللبنة والشنكليش والحمص والمتبل وسلطات الصعتر والشمندر، فضلاً عن المناقيش الشهيرة، والفطاير والكبة المشوية، والحلويات اللبنانية، التي تشتهر بها منطقة طرابلس، مثل: حلاوة الجبن، وزنود الست والقشطة.

  • المنسف الأردني

الأردن:

عند زيارة الأردن، لا بد من تناول المنسف والمكمورة، وكل أنواع المقلوبة، فيما تعتبر «الهيطلية» من أشهر الحلويات لتذوقها.

  • البرازق والغريبة السورية

سوريا:

تشتهر سوريا بمطبخها الشهي، الذي يضم شتى أنواع الأطباق، وأشهرها الكباب بأنواعه المختلفة، والكبة، و«حراق أصبعو». أما الحلويات التي لا بد لكل زائر أن يتذوقها، فهي: البرازق، والغريّبة، فضلاً عن البقلاوة، والحلويات العربية الأخرى.

  • المسخن الفلسطيني

فلسطين:

تشتهر فلسطين بالمسخن والمفتول والقدرة، وهي مأكولات شهية لا بد من تناولها عند زيارتها. أما الحلوى الأشهر فهي الكنافة.

  • الحمام المحشي

العراق ومصر ودول شمال أفريقيا:

وفي الوقت الذي تشتهر فيه العراق بالسمك المسكوف، والكبة الموصلية، وصرر الأوزي، تشتهر مصر بالحمام المحشي، والملوخية بالأرانب، والكشري. أما دول شمال أفريقيا، مثل: المغرب وتونس والجزائر، فتشتهر بالكسكسي والهريس والحوت.

  • البينتكسوس

إسبانيا:

على صعيد عالمي، تعتبر مدينة سان سيباستيان شمال إسبانيا، إحدى وجهات الطعام المفضلة عالمياً، وتشتهر بتقديم «البينتكسوس» (وجبات خفيفة صغيرة يتم تقديمها في أسياخ أو عيدان أسنان، وتكون مؤلفة من قطع من الخبز مغطاة بمكونات مختلفة مثل: القريدس، أو الجبن، أو الكوريزو، أو اللحم والزيتون والفلفل.

  • طبق فو بو الفيتنامي

فيتنام:

وتشتهر مدينة هانوي الفيتنامية بطبق «فوبو»، وهو عبارة عن معكرونة نودلز الأرز، التي يتم تقديمها مع الخضار واللحم، وكذلك حساء السمك المقرمش.

  • ساندويتش الهوت دوغ مع الخردل والكاتشاب

أميركا:

أما في نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية، فيمكن تجربة الهوت دوغ مع الكاتشب والخردل، وتعد من أشهر المأكولات السريعة، فضلاً عن كعكة الجبن النيويوركية الفاخرة، وأيضاً يمكن تناول التاكو المكسيكي.

  • حلوى واغاشي اليابانية

اليابان:

عند زيارة طوكيو، لا بد من تجربة السوشي الياباني، أو التمبورا والسوبا، فضلاً عن حلويات «الواغاشي»، المصنوعة من دقيق الأرز والفاصولياء، كما يمكن معرفة طريقة تحضير طبق السمك التقليدي، الذي يعتمد بشكل أساسي على البخار.

  • بيستيكا ألا فيورنتينا

إيطاليا:

رغم شهرة المدن الإيطالية بإعداد البيتزا بأنواعها المختلفة وأشكالها المتعددة، فإنه لا بد من تجربة طعام توسكانا، حيث يقدم طبق معدٌّ من اللحوم مع الطماطم وجبن البارميزان، وتختلف النكهة باختلاف نوع اللحم، فهناك نوعان، هما: «بيستيكا ألا فيورنتينا»، و«تريبا ألا فيورنتينا».

  • مأكولات هندية

الهند:

في الهند، بلاد البهارات الحارة والشهية، توجد أنواع عدة من وجبات الطعام المصنوعة من الأرز مع الدجاج أو اللحوم، يتم تحضيرها اعتماداً على بهارات طعام طازجة، ويمكن أيضاً تجربة فطائر البطاطس والدجاج بالزبدة.