يهدف «مهرجان ضي دبي للفنون الضوئية» إلى تجربة تفاعلية غامرة، تسلط الضوء على ثقافة وتراث دولة الإمارات، من خلال الاحتفاء بمفاهيم الضوء والفن والثقافة، في دورة المهرجان الأولى، التي ستقام خلال الفترة ما بين 26 يناير الحالي، وحتى الرابع من فبراير المقبل، في ساحة الوصل في «إكسبو دبي».

ويحتضن المهرجان مجموعةً من أروع العروض الضوئية، وجلسات الحوار المثمرة، وورش العمل التفاعلية، الأمر الذي يمنح الضيوف فهماً أعمق للقيمة الفنية والثقافية الكامنة وراء كل عمل فني. وتتكامل فعاليات المهرجان مع إبداعات الفنانين المحليين، ما يوفر تجربة استثنائية لزوار المهرجان من جميع أنحاء العالم.

وكشفت «إكسبو دبي» عن برنامج فعاليات المهرجان، وهو أول مهرجان للفنون الضوئية بأعمال فنية إماراتية، سيقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة الفنية والثقافية والترفيهية، إضافة إلى ورش العمل، وحلقات النقاش الفنية، لمنح الزوار تجربة فريدة من نوعها خلال المهرجان، من الساعة 6 إلى 11 مساءً يومياً.

ويدعو «مهرجان ضيّ دبي الفني»، الذي تنظمه مدينة «إكسبو دبي»، بالشراكة مع شركة «AGB Creative»، وبدعم من هيئة الثقافة والفنون في دبي، الزوار إلى التفاعل مع سبع قطع فنية ضوئية رائعة من تصميم فنانين إماراتيين، تعكس نسيج المدينة الغني بالتاريخ السردي والثقافة والتعابير الإبداعية. ومن بين الفنانين والمصممين المشاركين: مطر بن لاحج، والدكتورة نجاة مكي، والدكتور محمد يوسف، وعبدالله الملا، وميثاء حمدان، وخالد الشعفار، وريم الغيث.

كما أعلن منظمو المهرجان عن تعاونهم مع مبادرة «ليتر أوف لايت» الخيرية، التي تهدف إلى توفير الإنارة المستدامة لعدد من المجتمعات، التي تفتقر إلى نظم الإنارة، في العديد من أنحاء العالم.

  • الفنانون المشاركون: خالد الشعار، ميثاء حمدان، وعبدالله الملا

قائمة الفعاليات:

سلسلة عروض أخوات الصحراء الضوئية:

ترسيخاً لأهداف المهرجان الأساسية، يحتفي «ضيّ دبي» بالفنانات الإماراتيات، اللاتي تركن أثراً كبيراً في المشهد الفني بإمارة دبي بشكل خاص، ودولة الإمارات بشكل عام. وتأتي الراحلة ظبية جمعة لملح في طليعة كوكبة من الفنانات الإماراتيات المؤثرات في المشهد الفني والثقافي. وتجسّد الفنانة الراحلة نموذجاً حقيقياً للعزيمة والإصرار، بعد أن تحدت سوء حالتها الصحية التي أقعدتها عن الحركة، وأفقدتها النطق، مفضلة التواصل مع العالم الخارجي بخطوطٍ ونقاط خاطبت بها قلوب الناس وعقولهم، حتى أصبحت مع مرور الوقت لغتها الخاصة، فهي اختارت الفن كوسيلة للتعبير عن أفكارها ومشاعرها الداخلية، وروت قصتها وذكرياتها عن بحر المدينة وصحرائها من خلال أكثر من 200 عمل فني أبهرت العالم. وتأتي سلسلة عروض «أخوات الصحراء» الضوئية كتحية تقدير وإجلال لفن ظبية وأخواتها من الفنانات اللواتي يشاركنها شغفها بالفن من المناطق الصحراوية من جميع أنحاء العالم

«ليتر أوف لايت».. مهمة مشتركة:

تأسيساً على إرث «إكسبو 2020»، وانطلاقاً من التزام دبي العميق تجاه القضايا الإنسانية والبيئية، يتعاون «مهرجان ضيّ دبي» مع مبادرة «ليتر أوف لايت»، وهي مبادرة عالمية انطلقت من برنامج «إكسبو لايف»؛ لدعم المبادرات البيئية والإنسانية حول العالم، وحازت جوائز عدة، حيث تستخدم مواد يسهل الوصول إليها بأسعار معقولة لتوفير إضاءة مستدامة عالية الجودة للمدن والمجتمعات غير القادرة على توفير الإضاءة أو الكهرباء. وسيستهدف التعاون صنع الأضواء ضمن ورش عمل المهرجان وتوزيعها في قرى أغوسان مارش العائمة بالفلبين، لتوفير الضوء لهذه المجتمعات.

  • «ضي دبي»

تجارب غامرة:

إلى جانب العروض الفنية الرئيسية، يكون ضيوف المهرجان على موعد مع سلسلة من تجارب الضوء الحيوية والتفاعلية، في جميع أنحاء مدينة «إكسبو دبي».

سولار كانوبي: عرض بصري مبتكر، يعتمد على مشاركة الزوار في استخدام الدراجات الثابتة لتوليد الكهرباء في الموقع، ما يخلق تجربة تفاعلية تغذيها طاقة الضيوف، وحضورهم الحيوي.

إليزيان آركس: يجمع هذا العرض بين مجسمات الهياكل المنحنية بأسلوب مذهل، حيث يستخدم الألوان والأضواء لإيصال العواطف والتصورات البشرية بطريقة فنية مميزة.

سولار دانس: عروض مجسمات تفاعلية ترسم لوحات ضوئية راقصة، تستجيب للحركات وردود الأفعال، ما يؤكد أن الفن انعكاس لجوهر الإنسان ومحيطه.

سبيد أوف لايت: يجسد هذا المجسم المستوحى من مفهوم ألواح التزلج؛ روح الثقافة الحضرية في دبي وشغف الشباب، حيث يقدم تجربة مثيرة لعشاق ركوب ألواح التزلج والضيوف على حد سواء. ويتألق سبيد أوف لايت بتصاميم ورسومات الفنانة الإماراتية المعروفة عائشة الحمراني.