يوصف الزبادي اليوناني، منذ فترة طويلة، بأنه إضافة صحية للنظام الغذائي، خاصة بالنسبة للنساء، وغالباً تتم الإشادة به لمحتواه العالي من البروتين وخصائص البروبيوتيك. لكن، رغم أن الزبادي اليوناني يمكن أن يكون خياراً مغذياً، فإنه ليس حلاً سحرياً لجميع المخاوف الصحية.

  • الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني.. أسطورة «الدايت» الصحي:

اكتسب الزبادي اليوناني شعبية هائلة في السنوات الأخيرة، بسبب فوائده الصحية العديدة، فهو ليس علاجاً لذيذاً فحسب، بل يوفر أيضاً العديد من المزايا عند دمجه في نظام غذائي متوازن. إليكِ فوائد الزبادي اليوناني، ولماذا يجب أن يكون عنصراً أساسياً في نظامكِ الغذائي اليومي.

فوائد الزبادي اليوناني:

1. محتوى عالٍ من البروتين:

واحدة من الفوائد الرئيسية للزبادي اليوناني، هي محتواه العالي من البروتين، الذي يعدُّ من المغذيات الكبيرة الأساسية، التي تلعب دوراً في بناء وإصلاح الأنسجة، وتعزيز نمو العضلات، ودعم الصحة العامة. كما يحتوي الزبادي اليوناني على ضعف كمية البروتين، مقارنة بالزبادي العادي، ما يجعله خياراً رائعاً للذين يتطلعون إلى زيادة تناولهم للبروتين.

2. قوة البروبيوتيك:

الزبادي اليوناني معروف بخصائصه من قوة البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تعزز ميكروبيوم الأمعاء الصحي، وتساعد في الهضم، وتعزز جهاز المناعة، كما تساعد البكتيريا الحية الموجودة بالزبادي اليوناني في الحفاظ على توازن نباتات الأمعاء، ما يقلل مخاطر مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ والإمساك والإسهال.

3. غني بالكالسيوم:

الكالسيوم ضروري للحفاظ على عظام وأسنان قوية. ويعتبر الزبادي اليوناني مصدراً رائعاً لهذا المعدن، حيث إن دمج الزبادي اليوناني في نظامكِ الغذائي، يساعد على منع هشاشة العظام، وتعزيز صحتها، وبالإضافة إلى ذلك فإن له تأثيراً واضحاً في تقلصات العضلات، وإشارات الأعصاب، ما يجعله حيوياً لوظيفة الجسم بشكل عام.

  • قوة البروبيوتيك

4. إدارة الوزن:

تضمين الزبادي اليوناني في نظامكِ الغذائي مفيد لإدارة الوزن، ويساعد محتواه العالي من البروتين على زيادة الشبع، ما يجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول، ويقلل الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية. علاوة على ذلك، فإن الزبادي اليوناني يحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات والسكر، مقارنة بالزبادي العادي، لذا يعتبر وجبة غذائية قليلة السعرات الحرارية، لمن يريد اتباع نظام صحي مقيد السعرات.

5. تعافي العضلات:

نظراً لطبيعته الغنية بالبروتين، يعد الزبادي اليوناني وجبة خفيفة ممتازة بعد التمرين، إذ تساعد الأحماض الأمينية الموجودة فيه على إصلاح وإعادة بناء العضلات بعد ممارسة التمارين المكثفة، ما يساعد في تعافي العضلات ونموها، ويمكن أن يساعد تناول الزبادي اليوناني بعد التمرين في تقليل آلام العضلات، وتحسين الأداء الرياضي بشكل عام.

6. كثافة المغذيات:

بالفعل يعتبر الزبادي اليوناني مصدراً رائعًا للبروتين والكالسيوم، لكنه يحتوي أيضاً على العديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى، فهو غني بالفيتامينات، مثل: (B12، وB6)، والريبوفلافين، التي تعتبر مهمة لإنتاج الطاقة، ووظيفة الجسم المثلى. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزبادي اليوناني على معادن، مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم، الضرورية للحفاظ على صحة القلب، وضغط الدم.

7. بديل صحي في الطبخ:

قوام الزبادي اليوناني السميك والكريمي يجعله مكوناً متعدد الاستخدامات في الطهي، ويمكن استخدامه كبديل صحي للقشدة الحامضة أو المايونيز أو الكريمة الثقيلة في وصفات مختلفة، كما يمكن استخدام الزبادي اليوناني لصنع العصائر وتوابل السلطة والمخللات، ما يضيف نكهة كريمية ومنعشة، مع الحفاظ على طبق مغذٍّ.

فوائد الزبادي اليوناني للنساء:

في حين يمكن، للرجال والنساء، الاستمتاع بمزايا الزبادي اليوناني، إلا أن هناك فوائد محددة تجعله مفيدًا بشكل خاص للنساء، منها ما يلي:

يعزز صحة العظام:

إحدى فوائد الزبادي اليوناني الأساسية للنساء، هي قدرته على تعزيز صحة العظام، فالزبادي اليوناني مصدر ممتاز للكالسيوم، وهو أمر ضروري للحفاظ على عظام قوية وصحية. والنساء، خاصة بعد انقطاع الطمث، أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام بسبب التغيرات الهرمونية. ويمكن أن يساعد تضمين الزبادي اليوناني في نظامهن الغذائي على منع هذه الحالة، وتعزيز كثافة العظام بشكل أفضل.

  • يدعم صحة الجهاز الهضمي

يدعم صحة الجهاز الهضمي:

الزبادي اليوناني طعام غني بالبروبيوتيك، يحتوي على كائنات حية ونشطة، تساعد في الحفاظ على توازن صحي للبكتيريا في الأمعاء، ما يعزز صحة الجهاز الهضمي، وغالباً تعاني النساء مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ والإمساك ومتلازمة القولون العصبي، لذلك ينصح بتناول الزبادي اليوناني بانتظام لتخفيف هذه الأعراض، وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي بشكل عام.

يوفر بروتيناً عالي الجودة:

البروتين عنصر غذائي أساسي له تأثير في وظائف الجسم المختلفة، ويعد الزبادي اليوناني مصدراً ممتازاً للبروتين العالي الجودة، ما يجعله خياراً مثالياً للنساء اللاتي يتبعن نظاماً غذائياً نباتياً، أو لديهن متطلبات متزايدة من البروتين.

يدعم إدارة الوزن:

الزبادي اليوناني غني بالبروتين، ما يساعد على زيادة الشبع، وتقليل الشهية. علاوة على ذلك، تم ربط محتوى الكالسيوم في الزبادي اليوناني بفقدان الوزن وحرق الدهون. ومن خلال دمج الزبادي اليوناني في النظام الغذائي، يمكن للمرأة أن تشعر بالشبع لفترة أطول، وربما تقلل تناول السعرات الحرارية.

يعزز وظيفة المناعة:

الجهاز المناعي القوي ضروري لمحاربة العدوى والأمراض، ويحتوي الزبادي اليوناني على البروبيوتيك الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة، ما يقلل خطر الإصابة بالأمراض الشائعة، مثل: نزلات البرد والإنفلونزا. فمن خلال تناول الزبادي اليوناني بانتظام، يمكن للنساء تعزيز نظام المناعة لديهن، والحفاظ على صحة عامة أفضل.