تطورت مفاهيم الرحلات السياحية، فسابقاً كان الناس يميلون للسفر إلى مدن الملاهي، والتعرف على طرق إعداد وجبات الطعام التي تميز كل بلد. ثم بعد ذلك ازدادت رحلات السفر إلى المعالم السياحية والأثرية. لكن يبدو أن 2024 سيكون عام السفر إلى رحلات السفاري، التي يهوى محبو الحياة البرية القيام بها، ومشاهدة الطبيعة الأم على حالها، وسط تهيئة الظروف التي توفرها المحميات الطبيعية، للحفاظ على الحيوانات البرية.

«زهرة الخليج» ترشح لقارئاتها مجموعة من أبرز المحميات الطبيعة في العالم، للاستمتاع بتجربة رحلات السفاري، والاطلاع عن قرب على الحياة البرية.

  • حديقة الحياة البرية في صير بني ياس

حديقة الحياة البرية في صير بني ياس:

تعتبر جزيرة صير بني ياس محمية طبيعية ساحرة، توفر ملاذاً آمناً للحيوانات المهددة بالانقراض في الإمارات العربية المتحدة وأفريقيا، وتضم الجزيرة حديقة الحياة البرية، حيث يمكن القيام برحلات السفاري المثيرة في سيارة مفتوحة الجوانب، تسمح بمشاهدة المناظر الجميلة، والحيوانات البرية، خلال جولة تصل مدتها إلى 90 دقيقة. وتشمل قائمة الحيوانات البرية في هذه الجزيرة أنواعاً مختلفة مهددة بالانقراض، مثل: الظباء السوداء، والمها العربي، وكذلك الزرافة، والنعام، والفهد. ويستغرق الوصول إلى هذه الجزيرة، التي تضم أكثر من 11000 حيوان، 25 دقيقة بالقارب من جبل الظنة، وساعتين من وسط مدينة أبوظبي، كما يمكن الوصول إليها بواسطة التاكسي المائي المجاني، أو الطائرة المائية الخاصة، في حال حجز إقامة في فندق «أنانتارا».

  • حديقة سفاري الشارقة

حديقة سفاري الشارقة:

تقع حديقة سفاري الشارقة داخل محمية البريدي، في مدينة الذيد، على مساحة 16 كيلومتراً مربعاً، ما يجعلها أكبر مشروع للسفاري خارج أفريقيا. وتشكل حديقة سفاري الشارقة فرصة نادرة للسياح والزوار؛ للاطلاع على طبيعة الحياة البرية في أفريقيا، ومشاهدة الحيوانات الأفريقية من دون أسوار، ضمن بيئة مماثلة لبيئتها الطبيعية؛ فهي تحتضن أكثر من 120 نوعاً من الحيوانات، التي تعيش في أفريقيا، وما يصل إلى 50000 حيوان، تتنوع بين الطيور والزواحف والثدييات؛ مثل: الأسود والفيلة والزرافات ووحيد القرن الأسود والأبيض والتماسيح والغزلان والثيران، وغيرها الكثير من الحيوانات المهددة بالانقراض.

كما تحتوي الحديقة على بحيرة طبيعية كبيرة و100000 شجرة أفريقية، بالإضافة إلى مطاعم ومقاهٍ وقاعة مؤتمرات ومعسكر زوار السفاري، والمزيد. الحديقة مفتوحة يومياً من الساعة 8:30 صباحاً، وحتى 6:30 مساء.

  • حديقة سفاري دبي

حديقة سفاري دبي:

تقدم «دبي سفاري بارك»، بدولة الإمارات العربية المتحدة، تجربة فريدة من نوعها، هدفها معرفة أنماط الحياة البرية والفطرية، ضمن تنوع كبير في أشكالها يجمعها مكان واحد، حيث تتيح المحمية الطبيعية للزوار الاستمتاع بمشاهدة الحيوانات والطيور، التي تضمها الحديقة في بيئةٍ مطابقةٍ لبيئتها الأصلية. وسيكون بإمكان محبي الطبيعة مراقبة تفاصيل حياة الكائنات البرية عن قرب، والاستمتاع بفرصة رؤيتها يومياً، بين التاسعة صباحاً والخامسة مساءً، واختبار تجربة سياحية ترفيهية جذابة.

  • سييرا مورينا

سييرا مورينا:

في إقليم الأندلس بإسبانيا، يفضل السياح القيام بجولات سياحية في محمية «سييرا مورينا»، التي تعد من أجمل مناطق الحياة البرية في العالم، ويقصدها الناس، لرؤية أندر أنواع القطط في العالم، وهو «الوشق الأيبيري».

  • شمال نورفولك

شمال نورفولك:

في بريطانيا، يحتضن ساحل نورفولك الشمالي أربع محميات طبيعية، تضم أنواعاً فريدة ومذهلة من الطيور، ويمكن للسياح التمتع بطبيعة الحياة البرية في المحميات، عبر المشي على التضاريس المسطحة، ومشاهدة الفقمات.

  • دلتا الدانوب

دلتا الدانوب:

يعتبر مصب دلتا نهر الدانوب في رومانيا موطناً لاجتماع أكثر من 300 نوع من الطيور الفريدة، والذي يهوى رؤية مالك الحزين الليلي ومالك الحزين الأرجواني والبجع وطيور الغاق القزم، عليه التوجه إلى هذه المنطقة، والتمتع بمشاهدتها عن قرب، كما بالإمكان الإقامة بفندق نهر الدانوب، الذي يوفر أيضاً مساحات استثنائية لاستكشاف المستنقعات المائية، التي تصل إلى غابات جبال الكاربات، المليئة بالدببة الفريدة واللطيفة.

  • سفاري بورنيو

منطقة بورنيو:

المغامرة الألطف والأجرأ، ستكون عند زيارة محميات منطقة «بورنيو» الطبيعية في ماليزيا، حيث يمكن التعامل مع قرود الغيبون اللطيفة، وأنت تتجول في المحمية التي تمتاز بتساقط المطر خلال معظم شهور العام. وعلى طول نهر كيناباتانحان، يمكن مشاهدة المزيد من الحيوانات مثل: الفيلة والتماسيح، والتعامل معها بحذر.

  • حديقة الملكة إليزابيث الوطنية في أوغندا

حديقة الملكة إليزابيث الوطنية:

في جنوب غرب أوغندا، تقع حديقة الملكة إليزابيث الوطنية، التي تتكون من السافانا والغابات والبحيرات، وتضم مجموعة متنوعة من كائنات الحياة البرية من الأفيال إلى قرود الشمبانزي. وتشتهر هذه الحديقة بأسودها، التي لديها ميل غير عادي إلى تسلق الأشجار، والحديقة مكان رائع لرحلات القوارب، ومراقبة الطيور. ونظراً لقربها من غابة «بويندي»، التي لا يمكن اختراقها، فهي مكان مثالي لرحلات السفاري الخاصة بمشاهدة «الغوريلا الجبلية». ويعتبر مخيم «بوفالو سفاري لودج» من أفضل المخيمات، التي يمكن المكوث بها، والاستمتاع بمناظر جميلة، إذ يقع على بُعْد دقائق قليلة فقط من مدخل الحديقة.