يعتبر نحت عضلات الساق، المعروف باسم «Calf Tox»، أحدث صيحة تجميلية على منصة «تيك توك»، فهو إجراء تجميلي اكتسب شعبية في السنوات الأخيرة، ويتضمن استخدام حقن «توكسين البوتولينوم»؛ لتغيير مظهر الساق، إذ يؤدي إلى الحصول على عضلات ربلة (العضلة الخلفية الموجودة في الساق) أنحف، وأكثر تحديداً.

وفي حين يرتبط «البوتوكس»، عادةً، بتقليل التجاعيد في الوجه، فإن تطبيقه في منطقة الساق يهدف إلى تحقيق مظهر أكثر تناسقاً وإرضاءً من الناحية الجمالية للجزء السفلي من الساق. لذا، إليكِ كل ما تحتاجين إلى معرفته عن اتجاه «Calf Tox».

  • «Calf Tox».. «ترند» غريب لتجميل الساقين وإنقاص وزنهما

اتجاه «Calf Tox».. أحدث صيحة على «تيك توك»:

بوتوكس ربلة الساق إجراء تجميلي، يتضمن حقن البوتوكس في عضلات الساق؛ لتحسين مظهرها وشكلها، واكتسب هذا العلاج شعبية، مؤخراً، كوسيلة للحصول على ربلة ساق أكثر نحافة ونحتاً. وأثناء علاجها بالبوتوكس، يقوم أخصائي طبي مؤهل بحقن كميات صغيرة من البوتوكس في المناطق المستهدفة من عضلات الساق.

ويعمل البوتوكس، المعروف أيضاً باسم «توكسين البوتولينوم»، عن طريق شلّ ألياف العضلات مؤقتاً، ما يؤدي إلى استرخائها، وتقليل حجمها، وينتج عن هذا مظهر أكثر تناغماً.

فوائد حقن «Calf Tox»:

بوتوكس ربلة الساق «Calf Tox»، فوائده متعددة، أبرزها:

1. مظهر جمالي معزز:

إحدى الفوائد الأساسية لبوتوكس ربلة الساق "Calf Tox"، هي تحسين المظهر الجمالي، الذي يمكن أن يوفره عن طريق حقن البوتوكس في عضلات الساق، ويمنح هذا الإجراء مظهراً أصغر حجماً، وأكثر نحتاً، ويكون هذا مفيداً بشكل خاص للاتي يرغبن في الحصول على ساق أكثر تناسباً وجاذبية، كما يخفف عضلات الساق الضخمة أو غير المتماثلة، ما يؤدي إلى مظهر أكثر توازناً وجمالياً.

2. الحد من تضخم ربلة الساق:

يشير تضخم ربلة الساق إلى تضخم عضلات الساق، الذي يمكن أن يحدث بسبب الوراثة، أو ممارسة الرياضة، أو بعض الحالات الطبية. وفي حين أن عضلات الساق المتطورة قد تكون مرغوبة لدى البعض، إلا أن التضخم المفرط يؤدي إلى مظهر غير متوازن في الجزء السفلي من الساق.

ويمكن لبوتوكس ربلة الساق أن يقلل بشكل فعال من حجم العضلات، ويمنح محيطاً أكثر تناغماً وتناسباً للساق، ويكون هذا مفيداً بشكل خاص للاتي يشعرن بالخجل بشأن حجم أو شكل عضلات الساق.

  • «Calf Tox».. «ترند» غريب لتجميل الساقين وإنقاص وزنهما

3. تخفيف تشنجات ربلة الساق:

تعتبر تشنجات الساق تجربة غير مريحة ومؤلمة للعديد من الأفراد، وغالباً تحدث بسبب تشنجات العضلات، ويمكن أن يساعد بوتوكس ربلة الساق (Calf Tox) في تخفيف تشنجات ربلة الساق، عن طريق إرخاء العضلات، وتقليل ميلها إلى التشنج، ما يوفر الراحة للاتي يعانين تشنجات الساق المتكررة، ويعزز نوعية حياتهن بشكل عام. ومن خلال تقليل تشنجات وتقلصات العضلات، يساعد بوتوكس ربلة الساق على النوم بشكل أفضل في الليل، حيث إن تشنجات ربلة الساق، غالباً، تكون أكثر شيوعاً خلال فترات الراحة.

4. تحسين الأداء الرياضي:

بالنسبة للرياضيات والمشاركات في الأنشطة الرياضية أو البدنية، يقدم بوتوكس ربلة الساق «Calf Tox» العديد من فوائد الأداء، من خلال تقليل حجم عضلات الساق، ويمكن لهذا الإجراء تحسين خفة الحركة والمرونة ونطاق الحركة، ويكون هذا مفيداً بشكل خاص في الألعاب الرياضية، التي تتطلب حركات سريعة، وتغيرات سريعة في الاتجاه.

إضافة إلى ذلك، من خلال استرخاء عضلات الساق، يساعد بوتوكس الساق على منع إجهاد العضلات والإصابات أثناء الأنشطة البدنية، ويساهم ذلك في تحسين الأداء الرياضي، وتقليل خطر الإصابة بالإصابات المرتبطة بالساق.

5. علاج إجهاد ربلة الساق:

«سلالات ربلة الساق» هي إصابة شائعة بين الرياضيين والأفراد الذين يمارسون أنشطة بدنية مكثفة، وتسبب هذه السلالات الألم والتورم ومحدودية الحركة. ويساعد بوتوكس ربلة الساق على علاج سلالات ربلة الساق عن طريق إرخاء العضلات المصابة، وتقليل الالتهاب، ويؤدي ذلك إلى تسريع عملية الشفاء، وتسريع العودة إلى الأنشطة الطبيعية. ومن خلال تعزيز التعافي بشكل أسرع، يمكن لبوتوكس ربلة الساق «Calf Tox» أن يساعد الأفراد على العودة إلى أنماط حياتهم النشطة بشكل أسرع، وتقليل خطر حدوث مضاعفات أو عواقب طويلة المدى، مرتبطة بإجهاد ربلة الساق.

  • «ترند» غريب لتجميل الساقين وإنقاص وزنهما

الآثار الجانبية لبوتكس «Calf Tox»:

مثل أي إجراء طبي، تحمل حقن البوتوكس «Calf Tox» في ربلة الساق بعض المخاطر والآثار الجانبية المحتملة، منها: أولاً: يؤدي حقن البوتوكس في عضلة السمانة إلى ضعف العضلات وضمورها، وبالتالي إلى صعوبات في المشي والجري والأنشطة البدنية الأخرى، التي تعتمد على عضلات الساق القوية، بالإضافة إلى ذلك هناك خطر الإصابة بالعدوى في موقع الحقن، ما قد يؤدي إلى ألم وتورم ومضاعفات أخرى.

نقص التنظيم والتدريب:

هناك جانب آخر مثير للقلق في حقن البوتوكس في ربلة الساق، هو الافتقار إلى التنظيم والتدريب في هذا المجال المحدد. وفي حين تمت الموافقة على حقن البوتوكس من قبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لبعض الإجراءات التجميلية، إلا أن استخدامها على عضلة الساق يقع ضمن المنطقة الرمادية، وهذا يعني أنه قد يكون هناك نقص في البروتوكولات والمبادئ التوجيهية الموحدة للإدارة الآمنة، ما يزيد خطر النتائج السلبية، علاوة على ذلك، قد لا يتمتع جميع الممارسين الذين يقدمون حقن البوتوكس في ربلة الساق بالتدريب والخبرة اللازمين، ما قد يؤدي إلى نتائج ومضاعفات دون المستوى الأمثل.

الآثار النفسية:

بالإضافة إلى المخاطر الجسدية، هناك، أيضاً، آثار نفسية محتملة أثناء الخضوع لحقن البوتوكس في ربلة الساق، ويمكن أن يكون الضغط من أجل التوافق مع معايير الجمال المجتمعية هائلاً، ما يدفع إلى البحث عن إجراءات تجميلية في محاولة لتحقيق المظهر المثالي. ومع ذلك، فإن هذا السعي إلى تحقيق الكمال يساهم في تشوه الجسم، وتدني احترام الذات، فقد تركز النساء على العيوب المتصورة، ويبحثن باستمرار عن المزيد من التدخلات، ومن المهم مراعاة السلامة العاطفية للاتي يفكرن في حقن البوتوكس بربلة الساق «Calf Tox»، وتشجيع قبول الذات، وإيجابية الجسم.