تواصل المؤسسات التعليمية، في دولة الإمارات العربية المتحدة، تحقيق الإنجازات العلمية والأكاديمية الملموسة على صعيد عالمي، ما يؤكد ريادة المؤسسات الأكاديمية الإماراتية على مختلف الصعد والمستويات.

وفي هذا السياق، أعلنت جامعة الإمارات العربية المتحدة عن تحقيقها إنجازاً استثنائياً في مجال البحث العلمي خلال عام 2023، تمثل في نشر 2646 ورقة عمل بحثية، قام بها أعضاء لجنة التدريس والباحثون والطلبة، تحت اسم الجامعة.

ويُبرز هذا الرقم الجهود المستمرة في تعزيز المعرفة، وتقديم إسهامات فعّالة لتطوير المجتمع، والمساهمة في تحقيق التقدم العلمي والتكنولوجي، بحسب «قاعدة سكوبس العالمية لقياس تقدم الجامعات في مجال البحث العلمي»، بما في ذلك 1151 منشوراً بحثياً يتعلق بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، و128 منشوراً بحثياً يتعلق بالهدف الثالث عشر، فيما بلغ عدد الاقتباسات 5131 اقتباساً.

ويعد الإنجاز العلمي الجديد، في سياق جهود جامعة الإمارات، الرامية إلى تعزيز مكانتها كجامعة بحثية رائدة، فوفقاً لتصنيفات المجلات العالمية (SJR)، بلغت نسبة المخرجات البحثية في أعلى 10% من المجلات العلمية 30.4% في عام 2023، بينما بلغت نسبة المنشورات في أعلى 25% من المجلات 65.8%، كما بلغت نسبة المنشورات البحثية بالتعاون مع جامعات دولية 76.9%، وبلغ عدد الدول التي تستشهد بمنشورات جامعة الإمارات العربية المتحدة 138 دولة.

وبحسب «قاعدة سكوبس العالمية لقياس تقدم الجامعات في مجال البحث العلمي»، جاءت نسبة المنشورات في المجالات الرئيسية على النحو التالي: الهندسة 11%، والطب 8.3%، وعلوم الكمبيوتر 8.8 %، والعلوم الاجتماعية 7.4%، والفيزياء وعلم الفلك 6.5%، والكيمياء الحيوية وعلم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية 5.5%، والكيمياء 5.1%، والعلوم البيئية 5.1%، وعلم المواد 5.1%، والعلوم الزراعية والبيولوجية 4.8%، والرياضيات 4.6%، والمجالات الأخرى 27.8%.

  • جامعة الإمارات تحقق إنجازاً عالمياً جديداً

تمويل مشاريع بحثية:

في سياق آخر، كانت جامعة الإمارات قد تبنت تمويل ودعم 132 مشروعاً بحثياً متنوعاً في جميع التخصصات العلمية بالجامعة، بهدف دعم الباحثين في استكشاف مواضيع مُبتكرة، وحل التحديات الحديثة التي تواجه المجتمع، في خطوة أكاديمية رائدة نحو دعم التقدم العلمي والتطور الأكاديمي.

وتعكس هذه الخطوة، التي قامت بها الجامعة، التزامها بتعزيز البحث العلمي والابتكار، وتقديم دعم قوي للمجتمع البحثي، كما تأتي في سياق الجهود المستمرة لرفع مستوى التعليم العالي، وتعزيز الابتكار والاستدامة في الدولة، ضمن «استراتيجية جامعة الإمارات للبحث والابتكار 2023 - 2026».