لأول مرة في تاريخ «الأوسكار»، الممتد إلى 96 عاماً، تسجل المخرجات رقماً قياسياً في ترشيحات جائزة أفضل فيلم لعام 2024، إذ تم ترشيح ثلاث مخرجات لهذه الجائزة.

وأعلن القائمون على جوائز «الأوسكار»، مساء أمس الثلاثاء، قوائم المرشحين لجوائزها لهذا العام، وكان من اللافت وجود ثلاث نساء مرشحات لجائزة أفضل فيلم، من بين عشرة أفلام مرشحة للجائزة، وهو رقمٌ غير مسبوق.

  • مخرجة فيلم باربي غريتا غيرويغ

ووفقاً للقائمة، فإن النساء الثلاث هنَّ: الفرنسية جوستين تريت مخرجة فيلم «تشريح سقطة»، والأميركية غريتا غيرويغ مخرجة فيلم «باربي»، والكورية الجنوبية سيلين سونغ مخرجة فيلم «Past Lives».

  • جوستين تريت

أما الأفلام الأخرى المرشحة لجائزة أفضل فيلم، فهي: «الخيال الأميركي»، و«قتلة زهرة القمر»، و«مايسترو»، و«أوبنهايمر»، و«ذا هولدأوفر»، و«كائنات مسكينة»، و«منطقة الاهتمام».

  • سيلين سونغ

وطوال تاريخ جوائز «الأوسكار»، الذي شمل 591 فيلماً، أربع سنوات فقط شهدت ترشيح مخرجتين عن هذه الفئة. ففي عام 2009، تم ترشيح فيلم «التعليم» للمخرجة الدنماركية لوني شيرفيج، وفيلم «خزانة الألم» للمخرجة الأميركية كاثرين بيغلو. وفي عام 2010، تم ترشيح فيلم «الأطفال كلهم على ما يرام» للمخرجة الأميركية ليزا تشولودينكو، وفيلم «شتاء بارد» للمخرجة الأميركية ديبرا غرانيك. وشهد عام 2021 ترشيح فيلم «كودا» للمخرجة الأميركية سيان هيدر، وفيلم «قوة الكلب» للمخرجة النيوزيلندية جين كامبيون. في حين أنه، في عام 2022، تم ترشيح فيلم «نومادلاند» للمخرجة الصينية كلوي تشاو، وفيلم «امرأة شابة واعدة» للمخرجة البريطانية إيميرالد فينيل، وقد حصلت وقتها أفلام كل من: كاثرين بيغلو، وسيان هيدر، وكلوي تشاو، على جائزة أفضل فيلم.

  • إيما ستون

إنجازات نسائية:

في إنجاز آخر، أصبحت الممثلة الأميركية إيما ستون نجمة فيلم «كائنات مسكينة»، ثاني امرأة تترشح لجائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل ممثلة في العام نفسه. وفي حفل توزيع جوائز «الأوسكار» الـ93، أصبحت فرانسيس ماكدورماند أول امرأة يتم ترشيحها لجائزة أفضل ممثلة، وجائزة أفضل فيلم في العام نفسه، وفازت بكلتا الفئتين.

وكذلك أصبحت الممثلة الأميركية ليلي غلادستون أول امرأة أميركية، من السكان الأصليين، يتم ترشيحها لجائزة أفضل ممثلة في حفل توزيع جوائز «الأوسكار»، عن دورها في فيلم «قتلة زهرة القمر» للمخرج مارتن سكورسيزي.

  • كريستي ماكوسكو كريغر

نساء منتجات:

ومن اللافت، أيضاً، أن النساء أنتجن سبعة من الأفلام العشرة المرشحة، ومن بينهن: إيما ستون، ومارغو روبي، وإيما توماس (أوبنهايمر)، وماري أنج لوسياني (تشريح السقطة)، وإيمي دورنينغ وكريستي ماكوسكو كريغر (مايسترو)، وإيوا بوشينسكا (منطقة الاهتمام)، وباميلا كوفلر وكريستين فاشون (Past live).

وكان عام 2019 هو العام الأكبر لترشيحات أفضل الأفلام التي أنتجتها النساء، حيث تم ترشيح ثمانية أفلام.