يشهد «مهرجان الشيخ زايد التراثي» حضوراً بارزاً لقنوات شبكة أبوظبي للإعلام، الشريك الإعلامي للمهرجان، من خلال ما تقدمه من برامج وتغطيات يومية وحصرية على مختلف منصاتها التفاعلية.

  • «تيفان لوّل».. برنامج يستحضر التراث الإماراتي

ومن أبرز البرامج، التي تقدمها قنوات شبكة أبوظبي، ضمن فعاليات المهرجان، برنامج «تيفان لوّل»، الذي يعد أكبر برنامج تلفزيوني للمسابقات في التراث الإماراتي، وأهم البرامج التراثية التي تُقدَّم على مستوى الوطن العربي، تحت شعار «تراثنا هويتنا.. زايد قدوتنا»، حيث يقدم البرنامج جوائز تصل إلى أكثر من 250 ألف درهم في الحلقة الواحدة؛ بهدف حفظ الموروث التراثي الشعبي، ونقله للأجيال الجديدة بكل فخر.

وتعبر كلمة «تيفان» عن الزمن الماضي، والأيام التي خلت عن عقد واحد من الزمن على الأقل، ويستخدمها الكثيرون من كبار السن الإماراتيين، وغالباً تقال مصحوبة بكلمة «ذيك» أي «ذيك التيفان»، بمعنى «تلك الأيام التي خلت»، و«لوّل» أي الزمن القديم، أي الأيام الماضية.

ويهدف البرنامج، الذي يُقدَّم بواقع حلقتين أسبوعياً على قنوات شبكة أبوظبي للإعلام، إلى التعريف بكنوز التراث وقيمتها، وقدرة الإنسان الإماراتي على صنع الحياة والحضارة بتلك الحرفية والمهارة والجودة والفن، إضافة إلى معرفة الألعاب الشعبية التراثية، من خلال المسابقات المتنوعة، والحرف اليدوية، وغيرها.

  • «تيفان لوّل».. برنامج يستحضر التراث الإماراتي

وفي كل حلقة، تستقبل الفرق الشعبية، على باب المسرح الرئيسي، الجمهور من زوار مهرجان الشيخ زايد بالأهازيج الشعبية التراثية، لمنحهم فرصة حضور حلقات البرنامج من الفئات العمرية كافة، ضمن رحلة إلى الماضي الجميل من خلال المشاهدة الحية، والتنافس بين المتشاركين في كافة مسابقات البرنامج التراثية المتنوعة في الهواء الطلق، وسط الأجواء الشتوية الفريدة، التي تمتاز بها دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتستعيد مسابقات البرنامج، الذي يقدم في عطلة نهاية الأسبوع، الألعاب الشعبية والهوايات، التي كان يمارسها الناس في صغرهم، قبل انتشار وسائل الترفيه الحديثة، حيث يستذكر معظم الحضور من الجنسيات الخليجية والعربية وحتى الأجنبية، طفولتهم، وأيام «شقاوتهم»، من خلال ما يشاهدونه من ألعاب ومسابقات، تمنحهم فرصة المشاركة فيها، والحصول على جوائز مالية، وقسائم هدايا في حالة الفوز.

ومن أبرز المسابقات التي يشارك فيها الجمهور: «طرح القعود»، و«ركوب الصعب»، و«شد الحبل»، و«المصارعة/ المطارح»، و«الكرابي»، و«ملء الدلو»، و«اليواني»، و«الصناديق». إضافة إلى مسابقات خاصة بالنساء، مثل مسابقة الحرف التراثية للنساء.

وتستمر حلقات ومسابقات برنامج «تيفان لوّل» أسبوعياً، حتى انتهاء موسم «مهرجان الشيخ زايد التراثي» لهذا العام، في التاسع من شهر مارس المقبل، أي قبل يومين من حلول شهر رمضان المبارك.