أهلت لجنة تحكيم برنامج «شاعر المليون»، في دورته الحادية عشرة، الشاعرين الكويتيين: عبدالله الشقراني، وفيصل العازمي، للمرحلة الثالثة، من البرنامج الذي يُبثُّ أسبوعياً على قناتَيْ: «أبوظبي»، و«بينونة»، ويقدمه الإعلاميان: سعود الكعبي، وميثاء صباح.

  • لجنة التحكيم

جاء قرار لجنة التحكيم، المكونة من: الدكتور سلطان العميمي، والدكتور غسان الحسن، وحمد السعيد، بتأهل الشقراني والعازمي مباشرة للمرحلة المقبلة، بعد حصول كل منهما على 47 درجة من أصل 50. فيما أحرز وليد خالد بن مسعد الدلبحي 46 درجة، وطلال بن حسين الحميان الشمري 45 درجة، وفواز ناوي العنزي 44 درجة، وناصر هادي المنصوري 44 درجة، الذين سيصوت لهم جمهور البرنامج، خلال هذا الأسبوع، عن طريق تطبيق «شاعر المليون»، لانتقال أحدهم إلى المرحلة التالية.

  • فيصل العازمي

كما شهدت الحلقة المباشرة الثانية من المرحلة الثانية، إعلان تأهل الشاعر مبارك بن مدغم الأكلبي (السعودية) للمرحلة الـ«12»، بتصويت الجمهور في الحلقة الماضية وحصوله على 69%، لينضم إلى صلاح بن ضاحي الحربي (السعودية)، ومحمد منصور المطرقّة (الكويت)، المتأهلين مباشرة بقرار لجنة التحكيم.

  • عبدالله الشقراني

فن "المجاراة":

وكانت لجنة التحكيم أعلنت، في بداية الحلقة، أن المعيار الإضافي للمنافسة سيكون في فن «المجاراة» بالشعر النبطي وزناً وقافيةً، لأبيات من قصيدة بـ«العربية الفصحى»، للشاعر الإماراتي خلفان بن مصبح الشويهي، المتوفى 1946م، مع الالتزام بالفكرة والجو العام للأبيات. كما بينت اللجنة أن اختيار هذا المعيار جاء بهدف إظهار الروابط، التي تجمع بين الشعر النبطي والفصيح.

فيما شهدت الحلقة الماضية إضافة معيار «اللغز الشعري»، من خلال كتابة كل شاعر بيتين أو ثلاثة؛ ليصوغوا ألغازاً عن موضوع حددته اللجنة، هو آلة العود، بهدف إعادة إحياء فن اللغز الشعري، والتعريف به.

  • ضيف البرنامج ناصر مناحي الدوسري

ضيف «البرنامج»:

وفي فقرته الأسبوعية، التي يسلط من خلالها الضوء على عدد من نجوم الشعر في الوطن العربي، استضاف الإعلامي فيصل العدواني، خلال الأمسية، الفائز بلقب «شاعر المليون» في الموسم السادس ناصر مناحي الدوسري، الذي تحدث عن «البرنامج»، واصفاً إياه بأنه يمثل باباً لكل الشعراء، الذين شاركوا فيه، يصلون من خلاله إلى النجاح والتقدم، وقال إن للبرنامج فضلاً كبيراً على الساحة الشعرية، ويعد إحدى النقلات النوعية في ساحة الشعر.

«شاعر المليون للأطفال»:

أما مفاجأة الحلقة، فتمثلت في الإعلان عن فتح باب التسجيل للمشاركة في الدورة الأولى، من برنامج «شاعر المليون للأطفال»، من خلال الموقع الإلكتروني للبرنامج (www.millionspoet-kids.ae)، ووضعت إدارة البرنامج عدة شروط للمشاركة، من أهمها: ألا يتجاوز عمر المتسابق 12 عاماً، وإحضار قصيدة لإلقائها أمام اللجنة لا تتعدى الـ10 أبيات، وإحضار وثيقة تعريفية للمشارك، وسيتم تسجيل المقابلات الأولى على مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي، يوم بعد غدٍ السبت (27 يناير 2024)، من العاشرة صباحاً، وحتى الواحدة ظهراً.