خلال السنوات الأخيرة، أصبحت عملية «تحديد الفك» من أحدث الصيحات العالمية، ومعياراً من مقاييس الجمال، ولجأ إليها الكثير من النجوم والنجمات، عالمياً وعربياً، للحصول على مظهر متناسق وملامح بارزة، لذا إليك كل ما تحتاجين إلى معرفته عن صيحة «تحديد الفك».

  • «تحديد الفك».. إليك المعلومات الكاملة عن هذا الإجراء التجميلي

جراحة «تحديد الفك»:

هذه الجراحة معروفة، أيضاً، باسم جراحة تحديد الفك السفلي، وهي إجراء تجميلي يهدف إلى تحديد وتحسين محيط خط الفك. اكتسب هذا الإجراء الجراحي شعبية في السنوات الأخيرة، حيث يسعى المزيد من الناس إلى الحصول على خط فك محدد، ومنحوت.

وتتضمن جراحة «تحديد الفك»، غالباً، إعادة تشكيل عظم الفك؛ لتحقيق النتيجة الجمالية المرغوبة. ويتم القيام بهذا الإجراء تحت التخدير العام، ويمكن تخصيصه لمعالجة مشكلات محددة، مثل: ضعف خط الفك، أو عدم التماثل، أو الألغاد المفرطة (ترهل الجلد تحت منطقة الفك). وقد يستخدم الجراح تقنيات مختلفة، بما في ذلك: حلاقة العظام، أو زراعة الذقن، أو مزج الاثنتين معًا؛ لتحقيق النتيجة المرجوة. وعادة، تستغرق الجراحة نفسها بضع ساعات، وقد يحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى لمدة يوم أو يومين للمراقبة.

أنواع جراحة «تحديد الفك»:

هناك أنواع عدة مختلفة من جراحة «تحديد الفك»، التي يمكن للأفراد أخذها بعين الاعتبار، ويقدم كلٌّ منها فوائد ونتائج فريدة، ومنها ما يلي:

«رأب الذقن» (Genioplasty):

تركز عملية «رأب الذقن»، المعروفة أيضًا باسم جراحة «تكبير الذقن»، على تحسين مظهر الذقن. ويتضمن هذا الإجراء إعادة تشكيل عظم الذقن؛ لتعزيز بروزه أو عرضه أو طوله، ويمكن أن تعالج عملية «رأب الذقن» مشاكل مختلفة، مثل: الذقن الضعيف أو المتراجع، أو الذقن غير المتماثل، أو الذقن البارز بشكل مفرط، من خلال تحقيق توازن متناغم بين الذقن وبقية الوجه. ويمكن لعملية «رأب الذقن» تحسين المظهر العام لخط الفك بشكل كبير.

  • «تحديد الفك».. إليك المعلومات الكاملة عن هذا الإجراء التجميلي

«تقنية تكساس» (Texas Jawline):

تتميز «تقنية تكساس» بخط فكي واضح المعالم وحاد يكمل بنية الوجه، وغالباً يكون مصحوباً بلياقة بدنية رشيقة ومتناغمة، ما يزيد الجاذبية العامة، ويتم تحقيق سمة الوجه هذه، عادةً، من خلال مزيج من الجينات، وتمارين الوجه، وأحيانًا الإجراءات التجميلية. ومن المعروف أن «Texas Jawline» تعزز تناسق الوجه، وتمنح مظهراً أكثر شباباً وجاذبية.

في السنوات الأخيرة، لجأت العديدات من النجمات إلى هذه التقنية لتحديد مظهر الفك ومعالم الوجه، ومن أبرزهن: نادين نسيب نجيم، ونور الغندور، ودنيا بطمة، ودينا الشربيني، وأمينة خليل.

«النحت البارد» (Coolculpting):

هو إجراء غير جراحي، يستخدم التبريد المتحكم فيه؛ لتجميد الخلايا الدهنية والقضاء عليها، ويعمل عن طريق استهداف مناطق معينة من الجسم، وتجميد الخلايا الدهنية، التي يقوم الجسم بعد ذلك بالتخلص منها بشكل طبيعي مع مرور الوقت. وهذا الإجراء معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، وقد ثبت أنه آمن وفعال.

وعندما يتعلق الأمر بخط الفك، يمكن أن يساعد «النحت البارد» على تقليل ظهور الذقن المزدوج، أو الدهون الزائدة في الجزء السفلي من الوجه. ومن خلال استهداف هذه المناطق، يمكن لـ«Coolculpting» نحت وتحديد خط الفك، ما يؤدي إلى مظهر أكثر تحديداً وشباباً.

أثناء الإجراء، يتم وضع وسادة هلامية على المنطقة المستهدفة لحماية الجلد، وبعد ذلك يتم وضع أداة «Coolculpting» على خط الفك، ما يوفر تبريداً محكماً للمنطقة، ويستغرق العلاج عادةً حوالي 35 دقيقة لكل جلسة، ويحتاج معظم الأفراد إلى جلسات متعددة؛ للحصول على أفضل النتائج.

  • «تحديد الفك».. إليك المعلومات الكاملة عن هذا الإجراء التجميلي

فوائد تحديد الفك:

1. تحسين جماليات الوجه:

واحدة من الفوائد الأساسية لجراحة «تحديد الفك»، هي تحسين جماليات الوجه. ويمكن لخط الفك المحدد جيداً أن يعزز بشكل كبير جاذبية الوجه وتناسقه بشكل عام. ومن خلال إعادة تشكيل خط الفك، يمكن لهذه الجراحة أن تمنح مظهراً أكثر توازناً وتناغماً للوجه.

2. تعزيز الثقة بالنفس:

ميزة أخرى مهمة لجراحة «تحديد الفك»، هي تعزيز الثقة بالنفس، التي يمكن أن توفرها. كثير من الأفراد غير الراضين عن خط الفك الضعيف، أو غير المحدد، غالباً، يعانون تدني الثقة بالنفس. لذا، يمكن للمرضى تحقيق خط فك أكثر نحتاً وتحديداً، ما يؤدي إلى زيادة الثقة بالنفس، وتحسين الصحة العامة.

3. المظهر المتجدد:

تساعد جراحة «تحديد الفك» على الحصول على مظهر أكثر شباباً وتجديداً. ومع تقدمنا في العمر، قد يترهل الجلد المحيط بخط الفك أو يفقد مرونته، ما يؤدي إلى ظهور خط الفك أقل تحديداً. من خلال شد عضلات الفك، وإزالة الجلد الزائد أو الدهون، ويمكن لهذه الجراحة استعادة محيط أكثر شباباً للوجه.

4. تصحيح اختلال توازن الوجه:

في بعض الحالات، قد يعاني الأفراد خللاً في توازن الوجه، بسبب ضعف خط الفك أو تراجعه. ويمكن لجراحة «تحديد الفك» تصحيح هذا الخلل من خلال تعزيز بروز الفك، وبالتالي جعل ملامح الوجه متناغمة بشكل أفضل، ما يحسن التماثل والتوازن العام للوجه.