يستهل مهرجان أبوظبي موسمه الجديد في قصر الإمارات، يومَيْ: 26 و27 يناير الحالي، بعرض مبتكر لرائعة الباليه «كسارة البندق» من أعمال تشايكوفسكي الأكثر شهرةً، وتقدّمها فرقة الباليه الوطنية الصينية، التي قامت، منذ تأسيسها عام 1959، بتقديم قائمة متميزة من كبار الفنانين، الذين تألقوا في إعادة تقديم أعمال الباليه الروسية العريقة. يبدأ العرض بمشهد مذهل بأرض المعبد في بكين، حيث يستعد الناس للاحتفال بالعام الجديد بالأقنعة والفوانيس الورقية، وتستمر الرحلة إلى الأراضي الخيالية لمملكة طائر الكركي (الغرنوق)، ومملكة «البورسلين»، حيث تجتمع الطيور والوحوش والنمور الصغيرة، في أداء رقصات المراوح الرشيقة والدوامات الدوارة، والسبائك الذهبية المتلألئة، التي تصل إلى نهاية مشوّقة آسرة بالمفرقعات والألعاب النارية.

  • في قصر الإمارات.. فرقة الباليه الوطنية الصينية تقدم «كسارة البندق»

 

وفي حديث لـ«زهرة الخليج»، أعربت فينغ ينغ Feng Ying، المديرة الفنية لفرقة الباليه الوطنية الصينية، عن سعادتها بوجودها في أبوظبي للمشاركة في مهرجان أبوظبي 2024، والاحتفال في الوقت ذاته بالسنة الصينية الجديدة، من خلال تقديم مسرحية «كسارة البندق» بنسختها الصينية. وأشارت إلى أن المسرحية تدمج العناصر الرمزية الصينية والموسيقى الكلاسيكية لتشايكوفسكي، حيث يمكن للمشاهدين الاستمتاع بمشاهدة الخزف الصيني، والحيوانات الـ12 الصينية، ما يمنح شعوراً غامراً بالسعادة والتسامح، والأحاسيس الجياشة. وكشفت، أيضاً، أن الفصل الثاني في المسرحية سيضم أطفالاً من الإمارات، يشاركون في العرض المسرحي ما يوفر لمسة فنية جميلة.

واعتبرت فينغ أن مهرجان أبوظبي 2024 أثبت وجوده في المشهد الفني والثقافي العالمي، إذ يقدم أعمالاً شهيرة ترتقي بذائقة المشاهدين، ويجمع أهم الفنانين من كل أنحاء العالم على أرض أبوظبي. وفي النهاية نقلت أمنياتها الحارة من الشعب الصيني إلى الجمهور الإماراتي، متمنية سنة صينية جديدة حافلة بالسعادة والأمل.

يشار إلى أن مهرجان أبوظبي 2024، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، مساعد سمو رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي للشؤون النسائية، رئيسة اللجنة العليا لمبادرة عطايا، يحتفي خلال دورته الحادية والعشرين بالصين ضيفة شرف المهرجان، بمناسبة مرور 40 عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية المثمرة بين الصين ودولة الإمارات. كما يعكس شعاره «إرادة الأمل» التطلع إلى الأمل حتى في أصعب الأوقات، حيث يهدف المهرجان، من خلال هذا الشعار، إلى بث روح الأمل والتفاؤل، والإضاءة على قدرة الفنون على بث الإيجابية، وتعزيز التكاتف المجتمعي، والتعايش والأخوة الإنسانية.

ويخصص مهرجان أبوظبي جزءاً من عائدات بيع تذاكره لحملة «تراحم من أجل غزة»، بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، إسهاماً في الجهود الرسمية لدولة الإمارات لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، ومساعدة المتضررين في قطاع غزة.

  • في قصر الإمارات.. فرقة الباليه الوطنية الصينية تقدم «كسارة البندق»

 

وكانت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون كشفت عن برنامج المهرجان لعام 2024، حيث سيتضمن أيضاً:

  • أمسية أوبرا بوتشيني، بمناسبة مرور 100 عام على رحيل جياكومو بوتشيني، يوم 31 يناير الحالي في قصر الإمارات.
  • العرض الأول لبابلو فيرانديز، عازف التشيلو، في مركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي، يوم 1 فبراير المقبل.
  • العرض الأول في العالم العربي لعازف الساكسفون كامازي واشنطن، في قصر الإمارات، يوم 3 فبراير.
  • حفل موسيقي لعازفة الكمان ليا تزو، في 9 فبراير، مع مجموعة من الموسيقيين والطلبة الموهوبين من المدرسة البريطانية الخبيرات.
  • عرض أوبرالي للسوبرانو بريتي يندي، والتينور فرانشيسكو ديمورو، برفقة عازف البيانو الشهير فينتشينزو سكاليرا، في المسرح الأحمر بمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، يوم 11 فبراير المقبل.
  • يامن سعدي يقدم، برفقة عازفة البيانو جوليان كوينتين، عرضاً يجمع بين مهارة الأداء والشعر الغنائي والتعابير الموسيقية المميزة، على خشبة المسرح الأحمر بالمركز الفني في جامعة نيويورك أبوظبي، يوم 13 فبراير.
  • أمسية موسيقية لثنائي البيانو الأخوَيْن: لوكاس وآرثر جوسن، في المسرح الأحمر بمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، يوم 19 فبراير.
  • العرض الأوبرالي للنجم العالمي لورانس براونلي، برفقة عازف البيانو فابيو سينتاني، في المسرح الأحمر بمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، يوم 25 فبراير.
  • عرض موسيقي لعازف البيانو كيريل غيرستين، في خشبة المسرح الأحمر بمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، يوم 27 فبراير.
  • أمسية يقدمها الشيخ محمود التهامي في متحف اللوفر أبوظبي، تحت عنوان «بنات النجار»، وهو عمل مفعم بالحيوية في عرضه العالمي الأول يوم 14 مارس المقبل.
  • يختتم مهرجان أبوظبي فعاليات دورته الحادية والعشرين لعام 2024 في قصر الإمارات، يوم 8 ديسمبر، مع الأسلوب المبهر لأداء أوركسترا الصين الوطنية السيمفونية.