ليس خفياً أن الألماس هو أحد أكثر الأحجار الكريمة المحبوبة على الإطلاق، لاسيما عندما يتعلق الأمر بالمجوهرات الفاخرة والباهظة التكلفة. لكن، هل تساءلتِ يوماً عما إذا كان الألماس قد يفقد بريقه بمرور الوقت؟.. إذا كانت إجابتكِ (نعم)، فتابعي القراءة؛ لمعرفة كل ما يتعلق بهذا الأمر.

  • هل يفقد الألماس بريقه مع الزمن؟

سبب بريق الألماس:

يتشكّل الألماس في أعماق الأرض تحت ضغط وحرارة شديدين، لذا فإن تألقه الاستثنائي نتيجة للبنية البلورية الفريدة، التي يتمتع بها، وطريقة تفاعله مع الضوء.. إليك كيف يتفاعل الألماس مع الضوء؛ ليتألق:

معامل الانكسار: يتمتع الألماس بمعامل انكسارِ مرتفع، ما يعني أنه يمكن أن ينحني، ويعكس الضوء بطريقة تُحدث تلاعباً مبهراً في الألوان يُعرف باسم «النار».

التشتت: يؤدي تشتت الضوء في الألماس إلى إنشاء ومضات بلون قوس قزح تقريباً.

الوميض: يشير الوميض إلى التألق، أو ومضات الضوء التي تحدث عند تحريك الألماس.

  • هل يفقد الألماس بريقه مع الزمن؟

العوامل التي يمكن أن تؤثر في بريق الألماس:

يُعرف الألماس بمتانته وتألقه اللذين يدومان طويلاً، إلا أن هناك عوامل معينة يمكن أن تؤثر في هذا البريق بمرور الوقت، وهذه العوامل هي:

الأتربة: يمكن أن يؤدي الاستخدام اليومي والمتكرر للقطعة التي تحتوي على الألماس، إلى تراكم الزيوت والمستحضرات والأتربة على سطحه، ما يقلل بريقه.

الخدوش: في حين أن الألماس صلبٌ بشكل لا يصدق، إلا أنه ليس محصناً ضد الخدش، فمع مرور الوقت يمكن أن تقلل الخدوش السطحية لمعانه، ولهذا السبب من المهم حمايته، والعناية به جيداً.

الشوائب: هي العيوب الداخلية، التي تأتي من الألماس نفسه، إذ يمكن أن تتداخل مع مسار الضوء داخل الألماس، ما يؤثر في تألقه، ولهذا السبب كلما كانت جودة الألماس أفضل، كان بريقه أفضل.

الأضرار: يمكن أن يؤثر الضرر المادي، مثل: التقطيع أو التشقق، بشكل كبير في بريق الألماس، حيث إن الضوء لن ينكسر بالطريقة نفسها في الألماس الخالي من التشقق.

  • هل يفقد الألماس بريقه مع الزمن؟

نصائح للحفاظ على بريق الألماس:

بعدما عرفتِ الأشياء التي يمكن أن تؤثر في بريق الألماس، إليكِ بعض النصائح للحفاظ على مظهر حجركِ الثمين في أفضل حالاته:

التنظيف المنتظم: نظفي الألماس الخاص بك بانتظام، باستخدام منظفٍ معتدل وخاص بهذا المعدن.

التخزين الآمن: عندما لا ترتدين مجوهراتكِ الألماسية، فعليكِ تخزينها في حقيبة ناعمة أو صندوق مجوهرات لحمايتها من الغبار والخدوش، وكذلك تخزين قطع المجوهرات الخاصةِ بك بشكلٍ منفصل قدر الإمكان، لتجنب خدشها من الأحجار الأخرى والتشابك.

عمليات التفتيش المنتظمة: افحصي الألماس الخاص بك؛ بحثاً عن شوكات مفكوكة أو علامات تلف، وعالجي أي مشكلات على الفور؛ لمنع المزيد من الضرر.

تجنبي المواد الضارة: أزيلي مجوهراتكِ الألماسية عند الانخراط في أنشطة قد تعرضها للمواد الكيميائية، أو درجات الحرارة القصوى، أو الأضرار المادية.