تأسر مدينة العلا، جوهرة التراث الثقافي السعودي، العالم بجمعها بين التاريخ والابتكار، ما يجعلها وجهة عالمية وحيوية للإبداع. والتزاماً بمركزها الثقافي والفني العالمي، أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا الموسم الجديد من برنامج إقامة العلا الفنية، وأعلنت أسماء المشاركين في هذا البرنامج، الذي يأتي بالتعاون مع الوكالة الفرنسية لتطوير العلا (AFalula).

  • الفنان مارلون دي أزامبوجا

ويتضمن الموسم الجديد، الذي سيستمر طوال العام الحالي 2024، ستة برامج، خُصِّصت خمسة منها للإقامة الفنية، بينما خُصِّص البرنامج السادس لرابطة الخريجين، ويقام خلال موسم 2023-2024، وتشمل هذه البرامج: إقامة العلا للفن التشكيلي، وإقامة العلا للتصميم، وإقامة العلا للفنون وعلم النبات والزراعة وتنسيق الحدائق، وإقامة العلا للتراث والابتكار، والإقامات طويلة المدة.

ويشارك فنانون ومصممون من جميع أنحاء العالم في برنامج إقامة العلا الفنية، الذي يُعد فرصة لتشجيع الفنانين والمبدعين في مجالات مختلفة على استكشاف إمكانيات العلا، وصياغة مشهد متنوع وثريّ، يتجاوز حدود المشاريع الفردية، بإلهام من روائع الطبيعة والتاريخ في العلا، كما يأتي في إطار تعزيز مكانتها؛ باعتبارها مركزاً عالمياً للعقول المبدعة، ووجهة لبرامج الإقامة الفنية.

  • «إقامة العلا الفنية».. برنامج يرسخ العلا مركزاً للعقول المبدعة

قائمة الفنانين

وتضم قائمة المشاركين في برنامج «إقامة العلا للفن التشكيلي» فنانين من فرنسا، وأستراليا، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والبرازيل، وجنوب أفريقيا، هُم: هوغو سيرفانين، وجويل سبرينغ، وميثاء عبدالله، وريم الناصر، ومارلون دي أزامبوجا، والثنائي: بيانكا بوندي، وجويلام بوسيه.

وستضم قائمة برنامج «إقامة العلا للتصميم»: «مجموعة بحريني دينش» من البحرين والدنمارك، ومجموعة «هول هاوس»، و«ليو أورتا» من فرنسا، و«استديو المواد الخام» من الهند، و«لين عجلان» من المملكة العربية السعودية.

أما برنامج الإقامات طويلة المدة، فسيضم: أيمن زيداني من المملكة العربية السعودية، وطارق عطوي من لبنان، وغريغوري شاتونسكي من فرنسا.

وستتاح لزوار مهرجان العلا للفنون مشاهدة الأعمال الفنية، التي أنتجتها بعض برامج العلا للإقامة الفنية، حيث ستقدِّم معرضين ضمن فعاليات المهرجان، خلال الفترة من 9 فبراير وحتى 2 مارس 2024، وسيتم تخصيصهما لبرنامجَي «الفن التشكيلي»، و«التصميم».