أصبحت التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، إذ نشهد باستمرار ظهور ابتكارات جديدة تُحافظ على سلامتنا وتُحسّن من صحتنا وتسهل أمورنا اليومية. نستعرض هنا 5 ابتكارات تكنولوجية تُغير حياتنا للأفضل:

  • جهاز ليزر لعلاج البشرة

جهاز ليزر لعلاج البشرة 

لا داعي، بعد اليوم، لحجز جلسات العلاج بالليزر لتجديد البشرة، مع ابتكار جهاز «Lyma Laser» المحمول، الذي يمكن استخدامه في المنزل؛ لتجديد شباب البشرة، والتخلص من التجاعيد والندبات. ويمكن استخدام هذا الجهاز على الوجه وكامل الجسم لمدة 15 دقيقة يومياً، خلال الاستلقاء على الأريكة في المنزل، والحصول على نتائج مذهلة. يقول مبتكر الجهاز إن «ليزر ليما» يعمل بقوة 500 ميللي/واط، وهو يعتمد على مبدأ خداع البشرة؛ لإنتاج المزيد من الكولاجين. والجهاز حاصل على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية؛ للاستخدام في المنزل. 

  • مرشح اللدائن الدقيقة

مرشح اللدائن الدقيقة

مع ازدياد الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة، والحد من التلوث البيئي؛ صار لزاماً علينا التفتيش عن أي وسيلة تجعلنا نساهم في تقليل بصمتنا الكربونية، وحماية كوكبنا من التلوث. ولأن نسبة 15% من اللدائن الدقيقة (ميكروبلاستيك)، التي تلوث محيطاتنا، تعود إلى الأقمشة الاصطناعية؛ ابتكرت شركة «سامسونغ» جهازاً مرشحاً يعمل على التقاط الألياف الدقيقة، التي تنتج عن غسل ملابس البوليستر، ومواد الملابس الأخرى، قبل توجهها إلى مرافق معالجة مياه الصرف الصحي، وفي النهاية إلى البحر. تم تطوير هذا الجهاز بالشراكة مع «باتاغونيا»، ومنظمة الحفاظ على المحيطات (أوشن وايز)، وهو يتناسب مع أي غسالة، إذ يكفي فقط أن يتم توصيله بأنبوب التصريف، ليبدأ عمله، بتصفية 98% من المواد البلاستيكية الدقيقة، التي يتم إطلاقها أثناء عملية الغسيل.

  • سترة نجاة ذكية

سترة نجاة ذكية

اقتراب الأطفال من المسابح من أكثر الأشياء التي تقلق الوالدين، لهذا صممت شركة «Floatee» الفرنسية سترة نجاة ذكية للأطفال، من عمر سنة إلى 6 سنوات، عبارة عن قميص اعتيادي يرتديه الطفل، وبمجرد ملامسته الماء يتحول القميص مباشرة إلى سترة نجاة. وتتميز هذه السترة بقدرتها على تشكيل الوضعية الصحيحة للطفل داخل الماء، فتقلبه على ظهره في غضون 5 ثوانٍ من سقوطه في الماء؛ لحمايته من الغرق، ولمنح الوالدين راحة البال وعدم القلق من غرق طفلهما. 

  • أسرع حذاء في العالم

أسرع حذاء في العالم 

هل تخيلت، يوماً، أنه بإمكانك السير بسرعة تصل إلى 8 كيلومترات في الساعة، أي أسرع بنسبة 250% من متوسط مشيتك، والذهاب إلى مسافات بعيدة من دون إرهاق؟.. هذا ما يوفره حذاء «Shift Robotics: Moonwalkers»، إذ يتيح لك هذا الحذاء، وهو بعجلات تعمل بالبطارية، المشي، وليس التزلج، بشكل أسرع من المعتاد، وأكثر سهولة. يستخدم هذا الحذاء الذكاء الاصطناعي؛ لتحديد ما إذا كنت تسرع أو تبطئ من مشيتك، ويعدل ذاته وفقاً لذلك، كما أن العجلات تغلق تلقائياً عند صعود السلالم، ما يحميك من السقوط.

  • عكاز قادر على التواصل

عكاز قادر على التواصل

عدد كبير من كبار السن لا يتبنون التقنيات الحديثة، أو لا يتمكنون من استخدامها بالشكل الصحيح. ولمساعدتهم على الحفاظ على سلامتهم الجسدية، لاسيما المعرضين للسقوط دائماً، الذين يستخدمون العكازات، ابتكرت إحدى الشركات عكاز «Can Go»، الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، والمزود بنظام تحديد المواقع العالمي؛ لتحديد مكان صاحبه عند الطوارئ، بالإضافة إلى زر لإجراء مكالمات هاتفية، وشاشة تتيح مشاهدة هوية المتصل، وميكروفون ومكبر للصوت، ومفتاح مصباح يدوي. وبإمكان العكاز تسجيل عدد خطوات مستخدمه، ومراقبة حالته الصحية، وتزويد عائلته بها.