انطلقت، مساء أمس، الدورة السادسة عشرة من مهرجان طيران الإمارات للآداب 2024، في فندق "إنتركونتيننتال فيستفال ستي دبي"، الذي يحتضن نخبة من الكتّاب والمبدعين والمفكرين من مختلف أنحاء العالم. 
واستهل المهرجان فعالياته بتنظيم مؤتمر صحافي، تم فيه الإعلان عن إصدار مؤسسة الإمارات للآداب، ممثلة في دار "ELF" للنشر، مجموعة من الكتب تنوعت بين الإصدارات الجديدة والترجمات، وسلطت الضوء على المواهب الإماراتية والمحلية وتعريف العالم بقصص المنطقة.
في مجال الشعر، تطلق دار "ELF" ديوان "فتاة العرب" لعوشة بنت خليفة السويدي، إحدى رائدات الشعر النبطي الإماراتي، والذي جمعته الدكتورة رفيعة غباش، وترجمته إلى اللغة الإنجليزية الدكتورة نادية خوندنة. 

  • يحتضن نخبة من الكتّاب والمفكرين.. مهرجان طيران الإمارات للآداب يفتتح دورته الـ16

وفي الأدب الروائي، تطلق دار "ELF" الترجمة المنتظرة لكتاب "يوميات روز" للكاتبة ريم الكمالي؛ وقد وصلت الرواية إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2022، وترجمها إلى اللغة العربية تشيب روزيتي.
كما تضمّنت الإصدارات الجديدة مجموعة متنوعة من كتب أدب الأطفال، والأدب الروائي، وغير الروائي، مثل:
- "كعكة عائشة"، من تأليف الكاتبة جوليا جونسون، ورسم الفنانة ميثاء الخياط، وهو الجزء الثاني من كتاب "لؤلؤة عائشة"، الذي يروي مغامرات فتاة إماراتية مع جدها.
- "تنين يدعى أزرق"، هو كتاب مصوّر للأطفال من عمر ثلاث سنوات فما فوق، من تأليف الكاتبة ابتسام البيتي، ورسم الفنان تيموتياس جريشوس.
- "موسوعة الإمارات العربية المتحدة"، هي دليل تعريفي وتفاعلي حول تاريخ دولة الإمارات، وموقعها الجغرافي، وثقافتها، من تأليف الكاتبة فرانشيسكا أفليك.
- النسخة العربية لكتاب "كعكة عائشة"، من تأليف الكاتبة جوليا جونسون، ورسم الفنانة ميثاء الخياط، وترجمة نورة الخوري.
- "لولي بخير تماماً"، كتاب مصوّر للأطفال، من تأليف الكاتبة ويندي ميدور، ورسم الفنانة كارمن سالدانا.

وهناك إصدار آخر ذو أهمية بالغة للأطفال والكبار على حدٍّ سواء، هو كتاب "خارج حدود هذا العالم"، وهو كتاب يعرض مقتطفات حصرية من مهمة معالي الدكتور سلطان النيادي، وزير دولة للشباب، والتي دامت لأشهر على متن محطة الفضاء الدولية.

  • أحلام البلوكي

وأعلنت أحلام البلوكي، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الإمارات للآداب، ومديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب، والمديرة الإدارية لدار «ELF» للنشر، خلال المؤتمر الصحافي، عن مشاركة 160 كاتباً في المهرجان، الذي يسلط الضوء على الأدب الإماراتي والمحلي، ويسعى إلى تعريف العالم به، وعرضت البلوكي ثمانية إصدارات، خلال المؤتمر الصحافي. وقالت البلوكي إن إطلاق هذه المجموعة من الكتب ستساهم في نشر الأدب المحلي عالمياً، وإبراز أصوات الكتاب المحليين، والعمل من خلال ترجمة الأعمال من العربية إلى الإنجليزية على تعزيز وصول مواهب المنطقة، وتوفير الفرص لهم؛ لجعل مهنتهم في الكتابة مستدامة. وأضافت: "نحتفي اليوم بإنجازاتنا، فقد قطعنا شوطاً طويلاً في فترة وجيزة، وندعو جميع الكتّاب الطموحين إلى مشاركة مسوداتهم معنا، إذ نترقب بشغف اكتشاف كتّاب وكاتبات جدد، وقصص تثري المكتبة العربية".


وستشمل فعاليات مهرجان الإمارات للآداب، الذي ستستمر حتى السادس من فبراير المقبل، جلسات أدبية وسلسلة من الحوارات والنقاشات المميزة بين الكتّاب حول شتى المواضيع، ومشاركة الشباب في جلسات حوارية، تشمل: الذكاء الاصطناعي، والأدب، وإدارة الأعمال، والاستدامة، مع التركيز على الثقافة العربية.
وستطلق جميع الكتب في مهرجان الإمارات للآداب، وستصاحبها مجموعة من الفعاليات والجلسات الأدبية، من 3 إلى 5 فبراير 2024. كما ستكون الكتب متاحة حصرياً في متاجر المجرودي للكتب، عبر موقعها الإلكتروني، وفي جميع فروعها بدولة الإمارات العربية المتحدة.