«الماتشا» نوع من الشاي الأخضر المجفف، اكتسب شعبية في السنوات الأخيرة لفوائده الصحية المحتملة. لكن، عندما يتعلق الأمر باستهلاك «الماتشا» أثناء الحمل، هناك آراء متضاربة حول ما إذا كانت «الماتشا» مفيداً للنساء الحوامل. هنا، سنعرف أكثر عن الفوائد الصحية المحتملة، والمخاطر المرتبطة باستهلاكه.

  • هل «الماتشا» مفيد للمرأة الحامل؟.. اكتشفي ذلك

الفوائد الصحية لـ«الماتشا»:

يشتهر «الماتشا» بتركيزه العالي من مضادات الأكسدة، التي يمكن أن تساعد على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي، وتحتوي مضادات الأكسدة هذه، مثل «الكاتيكين»، على خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للسرطان، ويمكن أن تكون مفيدة للصحة العامة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي «الماتشا» على مركب «L-theanine»، الذي له تأثير مهدئ على العقل، ويمكن أن يعزز الاسترخاء، ويقلل القلق، وهذا يكون مفيدًا بشكل خاص للنساء الحوامل اللاتي يعانين التوتر والقلق أثناء رحلة الحمل. علاوة على ذلك، يعد «الماتشا» غنياً بالفيتامينات والمعادن، مثل فيتامينَيْ: (C، وA)، والبوتاسيوم، التي تعتبر ضرورية لنمو الجسم، وعمله بشكل سليم.

في ما يلي فوائد «الماتشا» الصحية للمرأة الحامل:

1. يعزز تناول العناصر الغذائية:

خلال فترة الحمل، من الضروري تناول نظام غذائي متوازن؛ لضمان النمو السليم للطفل، و«الماتشا» مليء بالعناصر الغذائية الأساسية، مثل فيتامينات: (A، وC، وE)، بالإضافة إلى الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، لذا يمكّن دمج «الماتشا» في النظام الغذائي النساء الحوامل من تعزيز تناولهن للمغذيات، وتزويد أجسامهن بالعناصر الأساسية اللازمة لحمل صحي.

2. يوفر الدعم المضاد للأكسدة:

تلعب مضادات الأكسدة دوراً حيوياً في حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي، ومنع تلف الخلايا، حيث إن «الماتشا» غني بمضادات الأكسدة، خاصة الكاتيكين، والتي وجد أن لها تأثيراً وقائياً على الجسم، ويمكن للنساء الحوامل الاستفادة من خصائص «الماتشا» المضادة للأكسدة، عن طريق تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتعزيز الصحة العامة.

3. يدعم مستويات الطاقة:

يحتوي «الماتشا» على كمية معتدلة من الكافيين، توفر دفعة طبيعية من الطاقة من دون الآثار السلبية المرتبطة بالإفراط في استهلاك الكافيين. ويؤدي الحمل في كثير من الأحيان إلى شعور النساء بالتعب والإرهاق، لذلك يمكّن دمج «الماتشا» في روتين حياة النساء الحوامل من مكافحة التعب، والحفاظ على مستويات الطاقة المثلى طوال اليوم.

  • هل «الماتشا» مفيد للمرأة الحامل؟.. اكتشفي ذلك

4. يحسّن صحة الجهاز الهضمي:

تعاني العديدات من الحوامل مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك، والانتفاخ، ولأن «الماتشا» يحتوي على الألياف الغذائية، فإنه يساعد على تنظيم حركات الأمعاء، وتعزيز الهضم الصحي، وبالتالي يساعد النساء الحوامل على تخفيف المضايقات الهضمية الشائعة، والحفاظ على نظام هضمي صحي.

5. يقوي وظيفة المناعة:

يعد وجود جهاز مناعة قوي أمراً بالغ الأهمية أثناء الحمل لحماية الأم والطفل النامي، ويشتهر «الماتشا» بخصائصه المعززة للمناعة، بسبب محتواه العالي من الفيتامينات ومضادات الأكسدة. لذلك، يساعد تناول «الماتشا» النساء الحوامل على تقوية جهاز المناعة لديهن، وتقليل خطر الإصابة بالعدوى والأمراض.

6. يساعد على الاسترخاء ويقلل التوتر:

أحياناً، يكون الحمل مرهقاً للمرأة، جسدياً وعاطفياً، ولأن «الماتشا» يحتوي على حمض أميني هو «L-theanine»، الذي وجد أنه يعزز الاسترخاء، ويقلل مستويات التوتر، فيساعد تناوله النساء الحوامل على الشعور بالهدوء، وتحسين صحتهن بشكل عام.

محتوى الكافيين:

أحد المخاوف المتعلقة باستهلاك «الماتشا» أثناء الحمل، هو محتواه من الكافيين، حيث يحتوي «الماتشا» على الكافيين، وإن كان بكميات أقل مقارنة بالقهوة، في حين أن تناول الكافيين المعتدل يعتبر آمناً بشكل عام أثناء الحمل، وقد تم ربط الاستهلاك المفرط للكافيين بزيادة خطر الإجهاض والولادة المبكرة. لذلك، من المهم بالنسبة للنساء الحوامل مراقبة تناولهن للكافيين من جميع المصادر، بما في ذلك «الماتشا»، ويُوصى بالحد من تناول الكافيين إلى حوالي 200 ملغ يومياً أثناء الحمل؛ لتقليل المخاطر المحتملة.

  • هل «الماتشا» مفيد للمرأة الحامل؟.. اكتشفي ذلك

المخاطر المحتملة لتناول «الماتشا» للمرأة الحامل:

على الرغم من أن «الماتشا» آمن للاستهلاك بشكل عام، فإن هناك بعض المخاطر المحتملة، التي يجب على النساء الحوامل معرفتها، من أبرزها:

التركيز العالي لمضادات الأكسدة في «الماتشا» قد يتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية، ويمكن أن يؤدي نقص الحديد أثناء الحمل إلى فقر الدم، ومضاعفات أخرى. لذلك، تُنصح النساء الحوامل باستهلاك «الماتشا» باعتدال، والتأكد من تلبية احتياجاتهن من الحديد عن طريق مصادر غذائية أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن الاستهلاك المفرط لـ«الماتشا» قد يؤثر في امتصاص حمض الفوليك، وهو عنصر غذائي مهم لنمو الجنين، ويجب على النساء الحوامل التأكد من حصولهن على كمية كافية من هذا الحمض من مصادر أخرى، مثل: الخضار الورقي الأخضر، والمكملات الغذائية، قبل الولادة.