نجحت الشقيقتان الإماراتيتان، هند وفاطمة الجناحي، في إنشاء علامة مجوهرات فاخرة، تقدم قطعاً متعددة الاستخدامات، ولمختلف المناسبات، وتعبر - في الوقت نفسه - عن رؤيتهما الفنية، وتقديرهما للحرفية والفرادة. وانبثقت «Ailes»، حصيلة شغفهما المشترك بالمجوهرات والتصميم، الذي تعزز بدراستهما علم الأحجار الكريمة. وتؤثر موضوعات المرأة والفرادة في أسلوب المصممتين، وتنعكس في ابتكار مجوهرات تلهم جمهوراً واسعاً.. في حوارهما مع «زهرة الخليج»، تتحدث هند وفاطمة عن شغفهما المشترك، وآلية عملهما، وكيفية دمج الممارسات المسؤولة في علامتهما، وحلمهما الذي تحقق بواقعٍ مشرق.

كشقيقتين.. من أين جاءتكما فكرة العمل المشترك بمجال تصميم المجوهرات؟

 جاءت هذه الفكرة من شغفنا المشترك بالمجوهرات والتصميم؛ فلدينا تقدير عميق للحرفية، والرغبة في صنع قطع فريدة، تبرز في السوق. وبعد دراستنا علم الأحجار الكريمة في «IGI»، تبلورت فكرة «Ailes»، برؤية تحفيزية جماعية؛ لإعادة تعريف المجوهرات الفاخرة، وجعلها متعددة الاستخدامات ولمختلف المناسبات.

  • تصميم المجوهرات

دور خاص

ما مراحل تصميم المجوهرات لديكما، وكيف تتعاونان في ذلك؟

التعاون لدينا ديناميكي للغاية، ويتضمن تواصلاً مستمراً. عند تصميم المجوهرات، نبدأ بتدوير الأفكار، ورسم المفاهيم، ومشاركة مصادر الإلهام، ثم نقوم بمراجعة وتعديل التصاميم بشكل مشترك؛ لنضمن أن كل قطعة تعبر عن جماليتنا المشتركة، ورؤيتنا لـ«Ailes».

هل لكل واحدة منكما دور خاص داخل عملية التصميم، أم أنها مشتركة بينكما؟

نحن نساهم في جميع مراحل عملية التصميم، إلا أننا نميل إلى التفرغ لجوانب مختلفة؛ إذ يمكن أن تتألق إحدانا في رسم الاسكتشات، وتصور الأفكار، في حين تركز الأخرى على اختيار الخامات، وضمان التوافق التقني مع رؤيتنا، ومن خلال جهودنا المشتركة؛ يمكننا التأكد من تغطية كل جزء في إبداع مجوهراتنا.

كيف يكمل بعضكما بعضاً في علامتكما التجارية؟

تتكامل قوانا بسلاسة؛ فإحدانا تجلب رؤية حادة لتفاصيل التصميم، بينما الأخرى تركز على الجوانب العملية، وراحة الارتداء، ويضمن هذا التوازن ألا تُقدَّر قطعنا بثمن؛ لاحتوائها على الجمال، والراحة للاستخدام اليومي. 

اشرحا لنا عملية الإبداع عند تصميم قطعة جديدة من المجوهرات!

 يبدأ العمل الإبداعي بالاستلهام من مصادر متنوعة، مثل: الفن، والهندسة المعمارية، والعناصر الثقافية، ثم نقوم برسم أفكارنا الأولية، ونتعاون على تعريف التصميم، ثم نختار أفضل الخامات، بعد ذلك نقوم بإنشاء نماذج، وننفذها بحرفية دقيقة؛ لضمان تناغم كل قطعة مع رؤيتنا لـ«Ailes».

كيف تتحول الأفكار إلى تصاميم قابلة للتنفيذ؟

الأفكار، غالباً، تُستمد من حياتنا اليومية، وتجارب السفر، والتأثيرات الفنية. بعد ذلك، نقوم بتحويل هذه المفاهيم إلى تصاميم ملموسة، من خلال عملية رسم تعاونية، ويسمح لنا هذا النهج التكراري بالجمع بين الإبداع والعملية، فتنتج عنه قطع فريدة، وسهلة الارتداء.

عند تصميم المجوهرات.. ما مصادر إلهامكما، وما الذي يؤثر في عملكما؟

تستمد تصاميمنا إلهامها من مصادر متنوعة، بما في ذلك: خلفيتنا الثقافية، وجمال الطبيعة، والفن المعاصر. غالباً، تؤثر موضوعات، مثل: الأنوثة، والتمكين، والفرادة، في عملنا، ما يعكس التزامنا بإبداع مجوهرات تلهم جمهوراً واسعاً. 

كيف يتم اختيار الخامات الخاصة بكل قطعة مجوهرات؟

اختيار الخامات خطوة حاسمة في عملية التصميم؛ فنحن نختارها بعناية فائقة، مع تفضيل الأحجار الكريمة العالية الجودة، مثل: الألماس، والياقوت، وتمر كل مادة بعملية دقيقة عند اختيارها، مع التأكد من توافقها، والالتزام بالحِرَفية والفرادة.

تقنيات فريدة

هل يمكنكما مشاركتنا بعض التقنيات الفريدة أو الحرفية، التي تتضمنها عملية صنع مجوهراتكم؟

حرفيتنا تشمل مزيجاً من التقنيات التقليدية، والأساليب المبتكرة؛ فمن تحويل الأحجار الكريمة الخام إلى أحجار مصقولة، إلى العمل المعدني المعقد، تخضع كل قطعة لعملية مفصلة ودقيقة، وهدفنا هو تعزيز مستوى الحرفية؛ ليعكس فرادة مجوهرات «Ailes». 

  • المشاركة في مجتمع التصميم بشكل واسع

ماذا عن تصميم القطع المخصصة.. هل تقومان بذلك؟

نقدم، بالفعل، خيارات التخصيص لعميلاتنا، ويشمل العمل التعاون الوثيق مع العميلة؛ لفهم تفضيلاتها وأسلوبها، وأي عناصر عاطفية ترغب في دمجها. بعد ذلك، نقوم بإنشاء تصميم شخصي، مع التأكد من أن القطعة النهائية تحمل معاني خاصة بالمرأة التي سترتديها.

ما القطعة أو المجموعة المفضلة لديكما، وما الذي يجعلها خاصة بالنسبة لكما؟

 بالنسبة لنا، كل قطعة وكل مجموعة لها قيمتها، لكن تبرز تلك التي قمنا فيها بدفع حدود الإبداع، مثل مجموعة «ويف» (Wave). لكن، تتميز كل قطعة في مجموعاتنا بفرادتها، ما يجعلها ذات معنى خاص بالنسبة لنا.

هل تطلعان، بشكل دائم، على أحدث صيحات صناعة المجوهرات، وهل تدمجانها في تصاميمكما؟

نعم، نحن نطلع دائماً على صيحات هذه الصناعة من خلال البحث المستمر، وحضور الفعاليات ذات الصلة، والمشاركة في مجتمع التصميم بشكل واسع. رغم تقديرنا للصيحات الحالية، فإن تركيزنا يكمن في إبداع قطع خالدة ومميزة، تتجاوز الموضة العابرة، وتضمن استمرار تأثير «Ailes»، وبقاءها على مر الزمن.

ما الصيحات أو الأساليب الناشئة في عالم المجوهرات، التي تثير اهتمامكما بشكل خاص؟

إن التركيز المتزايد على الممارسات المستدامة والأخلاقية في عالم المجوهرات، يعتبر أساسياً بالنسبة لنا بشكل خاص. كمصممتين، نلتزم بدمج الممارسات المسؤولة في عملنا، ونراعي ألا تبرز إبداعاتنا الجمال فقط، لكن أيضاً تأخذ بعين الاعتبار تأثيرها في البيئة.

ممارسات أخلاقية

كيف يتم دمج الممارسات الأخلاقية والمستدامة في عملية التصميم؟

تحتل الممارسات الأخلاقية والمستدامة مكانة مهمة لدى علامة «Ailes»، فنحن نعتبر الحصول المسؤول على الخامات، واعتماد عمليات إنتاج متأنية، وتقليل أثرنا البيئي أموراً أساسية، ومن خلال اتباع هذه الممارسات، نهدف إلى المساهمة في تعزيز نهج أكثر وعياً وصداقة للبيئة خلال صناعة المجوهرات.

كمصممتَيْ مجوهرات.. ما التحديات التي تواجهكما، وكيف تتعاملان معها؟

أحد أكبر التحديات التي نواجهها، هو القدرة على إعادة ابتكار تصاميمنا بشكل دائم، مع الحفاظ على جوهر علامتنا التجارية. يتطلب التنقل في هذا المجال تحقيق توازن حساس بين الابتكار والتقليد، ونحن نعمل جاهدين على توسيع حدود الإبداع، وفتح آفاق جديدة في المفاهيم، واستخدام خامات وتقنيات جديدة. وفي الوقت نفسه، نضمن أن تعبر كل قطعة عن الطابع المميز لـ«Ailes».

ما المهارات التي تعتبرانها ضرورية؛ لتحقيق النجاح في مجال تصميم المجوهرات؟

بالتأكيد، هناك مهارتان أساسيتان، يجب أن تكونا حاضرتين لتحقيق النجاح في هذا المجال، هما: الإبداع، والمرونة. الإبداع أمر حيوي ليس فقط في الجانب الجمالي لتصميم قطع فريدة وجاذبة، ولكن أيضاً في حل المشكلات، فهو العثور على حلول مبتكرة في مختلف جوانب العمل، من توريد الخامات، إلى استراتيجيات التسويق. والمرونة، أيضاً، مهمة بالقدر نفسه. في هذه الصناعة، التحديات والانتكاسات أمور حتمية؛ لذلك تعد القدرة على التحمل والتكيف أساسية، إنها القدرة على المضي قدماً والنمو، حتى عند مواجهة الصعوبات.

هل يمكن مشاركتنا لمحة حول ما ينتظرنا في مجموعاتكم، أو مشاريعكم القادمة؟

 هناك الكثير من المفاجآت بانتظاركم في مجموعاتنا القادمة، ولا يمكننا الكشف عن التفاصيل حالياً، لكننا نشعر بحماس حقيقي حيال ما هو قادم. لكن، توقعوا رؤية المزيد من الألوان الزاهية، والزخارف المبهجة، والخيارات الشخصية، التي تشجع عميلاتنا على إضفاء لمسة شخصية على كل قطعة، لتجعل كل منتج من «Ailes» بياناً شخصياً وممتعاً.

ما الاتجاهات أو المواضيع الجديدة، التي تتحمسان لاستكشافها في التصاميم المستقبلية؟

هناك بعض الاتجاهات، التي نشعر بالحماس لاستكشافها؛ إذ نفكر في تجربة خامات مبتكرة، واستخدام تقنيات جديدة، كما نحرص على توسيع حدود إبداعنا، وابتكار قطع تجسد ليس فقط جوهر «Ailes»، ولكن أيضاً تلهم خيال عميلاتنا.