هناك اعتقاد شائع بأن الإنسان الذكي هو من يتمتع بمعدل ذكاء مرتفع، وفكرٍ لا مثيل له، وخبرةٍ كبيرة بمواضيع محددة، إلا أن الذكاء الحقيقي يدور حول التنقل في الحياة والعلاقات بسهولة.

وعادةً، لا يتفاخر الأذكياء الحقيقيون بتفكيرهم، وبدلاً من ذلك يميلون إلى التعامل مع المواقف بتواضع. وفي حال كنتِ تستخدمين العبارات التالية، فقد تكونين أكثر ذكاءً مما تعتقدين.

  • 5 عبارات تدلُّ على أنك أكثر ذكاءً مما تعتقدين

- «قل لي المزيد»:

شيء واحد تلاحظه على الأشخاص الأذكياء، هو أنهم لا يستطيعون الحصول على ما يكفي من التعلم، وتجربة أشياء جديدة، أي أنهم فضوليون، وعلى استعداد لمعرفة كل ما يأتي في طريقهم.

ويمكن القول بأنهم مفتونون بجذب المحادثات إلى منطقة غير مألوفة، ففي اعتقادهم أن لا أحد مثالياً، وأن كل شخصٍ لديه شيء ذو قيمة للمشاركة.

وإذا كنتِ دائماً تفضلين الانخراط في مناقشات، سواء مع زملائك في العمل، أو حتى الغرباء الذين تقابلينهم، وتطلبين منهم مشاركة رؤيتهم حول شيء جديد، فإن هذه علامة جيدة جداً على أنكِ أذكى مما تعتقدين.

- «دعنا نحلل الأمر»:

لدى الأشخاص الأذكياء موهبة التعامل مع ضغوط الحياة والتحديات، من خلال تشريح مشاكلهم، فهم يفهمون مدى سهولة الشعور بالإرهاق عند مواجهة المواقف الصعبة. لذلك، غالباً يقومون بتفكيك المشكلات التي يواجهونها إلى أجزاء أصغر يمكن التحكم فيها، ما يساعدهم على فهم الأسباب الأساسية، والحلول المحتملة.

فإذا كنتِ ممن يأخذون نفساً عميقاً، ويقومون بتحطيم القضايا إلى قطع يمكن التحكم فيها، فقد تكونين أكثر ذكاءً مما تعتقدين.

  • 5 عبارات تدلُّ على أنك أكثر ذكاءً مما تعتقدين

- «أرى من أين أتيت»:

بسبب طبيعتهم المتعاطفة، فإن الأذكياء مستمعون جيدون، ويمكنهم فهم وجهة نظر الآخرين بسهولة، وهم لا يقدمون نصيحة لا مبرر لها، أي أنهم يستمعون بالفعل لفهم قصتك، ويعرفون من أين أتيت. كما أنه من السهل جداً على الأشخاص الأذكياء أن يضعوا أنفسهم مكان الآخرين، وأن يعيشوا تجاربهم بشكل مباشر، من خلال قدرتهم على التعاطف. وبناءً على ذلك، إذا كنتِ شخصاً يمكنه فهم المعضلات، أو تفرحين جداً بانتصارات الآخرين، فقد تكونين أكثر ذكاءً مما تعتقدين.

- «دعونا نفكر في حل»:

الناس الأذكياء يحاولون، دائماً، إيجاد الحلول بدلاً من السكوت على الخطأ الذي حدث، ويقومون بمحاولةٍ كبيرة لفهم الأمر من جميع زواياه. وبدلاً من الانخراط في «الثرثرة الخاملة»، أو «القيل والقال»، فإن الأشخاص الأذكياء يوجهون تفكيرهم لمعالجة القضايا وجهاً لوجه. وسواء كان الأمر بسيطاً مثل إيجاد طريق أسرع للعمل، أو معقداً مثل زيادة مبيعات الأقسام، فإنهم يفكرون دائماً في طرق لتحسين هذه الأشياء.

- «شكراً لك على لفت انتباهي»:

كلما زاد ذكاء الشخص، كلما أدرك أن هناك الكثير ليتعلمه، ويعتبر الأشخاص الأذكياء أن التعلم الدائم مبدأ حياة حاسم، ولا يخجلون من الاعتراف بنقاط ضعفهم.

وفي الواقع، إنهم يكونون ممتنين؛ عندما يشير شخص ما إلى أخطائهم؛ لأنه يساعدهم على التحسن والنمو.

وبناءً على ذلك، إذا كنتِ معتادة شكر من ينبهكِ إلى أمرٍ ما، فمن المحتمل أن تكوني قد قمتِ بزراعة المهارة الذكية، المتمثلة في تحمل مسؤولية أفعالكِ، والانفتاح على التعلم من أخطائك.