لكل شهرٍ من الأشهر حجره الخاص، الذي يكون «حجر الحظ». ولأننا في فبراير (شهر الحب)، فإننا سنقوم هنا بتعريفكِ بـ«حجر الحظ» الخاص به، وهو الجمشت.

والجمشت حجر كريم جميل من الكوارتز، ذو لون بنفسجي أو أرجواني متلألئ، وعادةً يرتبط بـ«يوم الحب»، والهدايا التي تعبر عن العشق العميق.

  • إليكِ معنى الجمشت.. «حجر حظ» شهر فبراير

تفاصيل أكثر عن حجر الجمشت:

الجمشت جوهرة معدنية ثمينة، ويحتل المرتبة السابعة على مقياس «موس» لصلابة المعادن، مما يجعله قوياً بما يكفي لارتدائه بالمجوهرات، إضافةً إلى أنه حجر شفاف وجميل مع الكثير من البريق، لذلك يعتبره مصممو المجوهرات الحجر الكريم المثالي لصنع مجوهرات رائعة الجمال.

وعادةً، تأتي بلورات الجمشت ذات الحجم الأكبر والأنقى جودة من مناجم ولاية ميناس جيرايس في البرازيل.

  • إليكِ معنى الجمشت.. «حجر حظ» شهر فبراير

لماذا يرمز الجمشت إلى الحب؟

يحتفل الكثيرون منا بـ«يوم الحب»، الذي يُنسب إلى القديس «فلانتين». فوفقاً للأسطورة الرومانية القديمة، كان «فلانتين» كاهناً عجوزاً حكيماً، كرس حياته للسفر حول الإمبراطورية الرومانية، وإجراء مراسم الزفاف. وفي كثير من الأحيان، كان الشباب، الذين هم في «حالة حب»، يبحثون عنه، ويطلبون منه أن يبارك لهم زواجهم.

وعلى ما يبدو، كان «فلانتين» معروفاً، أيضًا، بارتداء خاتم جمشت كبير، محفورة عليه صورة «كيوبيد»، ولهذا السبب أصبح الجمشت الحجر الكريم الرمزي لـ«يوم الحب».

  • إليكِ معنى الجمشت.. «حجر حظ» شهر فبراير

الجمشت بين الأسطورة والتاريخ:

في حال كنتِ من مواليد شهر فبراير، فإن الجمشت جوهرة تحمل معنى خاصاً بالنسبة لكِ. ففي آسيا، تقول الأسطورة إن ارتداء الجمشت يمكن أن يجعلكِ أكثر روحانية، إلى جانب أنه يمنحك الشجاعة والقوة، ويعزز السلام الداخلي. كما أنه منذ ألف عام، وتحديداً في أوروبا، اعتقد البحارة أن التمائم المصنوعة من الجمشت تحميهم من العواصف.

  • ولية عهد السودي تضع تاج نبليون جمشت بارور

مجوهرات شهيرة من الجمشت:

لطالما كان الجمشت حجراً مرغوباً بين أفراد العائلات الملكية، باعتباره جوهرة الكوارتز الأكثر قيمة، لذا كانت لدى ملكة بريطانيا الراحلة، إليزابيث الثانية، مجموعة من الجمشت تسمى «كينت ديمي بارور»، وغالباً كانت تُرى وهي ترتدي البروش الخاص بها من هذا الحجر.

كذلك، تمتلك ملكة السويد تاجاً من الجمشت، ويعد جزءاً من مجموعة جمشت كاملة، تسمى «نابليون جمشت بارور»، كانت مملوكةً في الأصل للإمبراطورة جوزفين.

وإلى جانب ذلك، شوهدت نجماتٌ معاصرات، مثل: كاتي بيري، وكورتني كوكس، وسارة جيسيكا باركر، وديان كروجر، وصوفيا فيرغارا، وهن يرتدين مجوهرات الجمشت خلال احتفالات توزيع الجوائز، وفعاليات السجادة الحمراء.