الربيع هو موسم التجديد والنمو، وهو الوقت المثالي للنساء للتركيز على صحتهن وعافيتهن، حيث تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع، ويزداد طول النهار، وتكثر فيه فرص الخروج، وممارسة الرياضة، وتناول الطعام الصحي.

لذا، نقدم لكِ هنا بعض النصائح الصحية الربيعية، لمساعدتكِ على الشعور بأفضل حالاتكِ، وتحقيق أقصى استفادة من الموسم.

  • استعدي لموسم ربيع صحي.. بهذه الخطوات

كوني نشيطةً في الهواء الطلق:

بعد موسم الشتاء الذي يكثر فيه الكسل، يصبح الخروج لممارسة الأنشطة المختلفة أمراً ضرورياً لصحتكِ الجسدية والعقلية، وفي حال كنتِ تبحثين عن نشاطٍِ يسهل البدء فيه، ففكري بالمشي أو الهرولة أو القيام بجولة على الأقدام أو ركوب الدراجات.

كما يمكن أن يكون أخذ دروس اليوغا، أو ممارسة التاي تشي، في الخارج طريقةً رائعة للاستمتاع بالطقس الربيعي، الذي سيعزز الاسترخاء واليقظة.

عليك بالأطعمة الطازجة والصحية:

ويعد الربيع، أيضاً، وقتاً رائعاً لبدء تناول الأطعمة الطازجة والصحية، إذ مع ارتفاع درجات الحرارة تبدأ المزارع في الانفتاح، وتقدم مجموعة واسعة من المنتجات الطازجة. وبناءً على ذلك، حاولي دمج المزيد من الفواكه والخضروات في نظامكِ الغذائي، بما في ذلك: الخضار الورقي والتوت ونبات الهليون والخرشوف والراوند والفول المدمس، والفجل.

وتذكري أن تناول نظامٍ غذائي غني بالفواكه والخضروات، يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب، والسرطان.

حافظي على رطوبتك:

من الضروري البقاء رطبةً مع ارتفاع درجة حرارة، لذا يجب شرب الكثير من الماء طوال اليوم، للحفاظ على عمل أجسامنا بشكل صحيح. ومن هذا المنطلق، حاولي غمر الماء بالفواكه الطازجة، مثل: الليمون أو الفراولة، لإضافة النكهة ومضادات الأكسدة في الوقت نفسه. وكذلك في حال كنتِ تمارسين نشاطاً بدنياً، فانتبهي جيداً إلى كمية الماء التي تتناولينها.

احمي بشرتك:

عندما تقضين المزيد من الوقت في الخارج، من المهم حماية بشرتكِ من أشعة الشمس الضارة. لذا، يعد استخدام واقٍ بعامل حماية من الشمس (SPF)، لا يقل عن 30، أمراً مهماً، وأعيدي وضعه كل ساعتين أو أكثر بعد السباحة أو التعرق.

إلى جانب ذلك، ارتدي قبعة ونظارة شمسية لحماية وجهكِ وعينيكِ، كما أنه من المهم تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، وهي عادةً بين منتصف النهار وبداية بعد الظهر.

  • استعدي لموسم ربيع صحي.. بهذه الخطوات

التنظيف الربيعي:

يمكن أن يساعد تنظيم منزلك وتنظيمه على تقليل التوتر، وتحسين الصحة العقلية، كما يمكن أن يساعدكِ على تحديد المخاطر الصحية المحتملة، مثل: العفن أو الغبار.

وإلى جانب ذلك، يمكن أن يكون تنظيف منزلكِ طريقةً رائعة لممارسة بعض التمارين الرياضية، خاصةً إذا كنتِ تقومين بمهام، مثل: التنظيف بالمكنسة الكهربائية أو المسح، التي تتطلب المشي، وحركات الذراع.

ممارسة اليقظة الذهنية:

الربيع، كما ذكرنا سابقاً، هو موسم التجديد والنمو، لذا يعد تذكيراً رائعاً بممارسة اليقظة الذهنية والتأمل، حيث إن قضاء بضع دقائق كل يوم للقيام بشيءٍ يبعث على الاسترخاء مثل تمارين التنفس العميق، يمكن أن يساعد على تقليل التوتر، وتحسين الوضوح العقلي، ويمكن أن يساعدك أيضًا على الشعور بحضور أكبر.

التخلص من السموم الرقمية:

في العالم الرقمي اليوم، قد يكون من الصعب الانفصال عن التكنولوجيا، لكن يمكن أن يكون التخلص من السموم الرقمية، حتى لمدة يوم أو يومين، طريقةً رائعة لتقليل التوتر، وتحسين الصحة العقلية، إذ إن التحقق المستمر من الإشعارات والرسائل ووسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يصبح عادة غير صحية. وفي كثير من الحالات، يمكن أن يزيد التوتر، ويجعل من الصعب إدارة الوقت.