كعادتها في استضافة أهم الأحداث العالمية والتنافس فيها، تحتضن دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال الفترة ما بين 15 و25 فبراير الحالي، النسخة الجديدة من بطولة كأس العالم لكرة القدم الشاطئية في حي دبي للتصميم.

وتتنامى مكانة دولة الإمارات كمركز رئيسي للبطولات العالمية الكبرى في مختلف الرياضات، ما يؤكد مكانتها الرائدة في استضافة البطولات الرياضية العالمية الكبرى، ولأكثر من مرة، بفضل الدعم والرعاية اللذين يحظى بهما قطاع الرياضة من القيادة الرشيدة، وتوفر جميع الإمكانيات اللازمة لتنظيم حدث عالمي ناجح، بداية من المكان والخبرات التنظيمية الكبيرة، وصولاً إلى تطور جميع القطاعات في الدولة التي يسعد الجميع بزيارتها، والاستمتاع بأجوائها ومعالمها، وأيضاً التنافس فيها أمام جمهور غفير، يمثل جاليات أكثر من 200 دولة.

  • كل ما تجب معرفته عن «مونديال كرة القدم الشاطئية» في الإمارات

ويشارك في البطولة، التي ينظمها ويشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، 16 منتخباً عالمياً من كافة القارات، من بينها ثلاثة منتخبات عربية، هي: الإمارات، ومصر، وسلطنة عمان.

وتقام البطولة، التي يطلق عليها لقب «مونديال الرمال»، كونها تقام على ملاعب ترابية، وتمارس بالأقدام من دون ارتداء الجوارب والأحذية، وسط متابعة جماهيرية كبرى، وتهتم قنوات التلفزيون ببث مبارياتها على الهواء مباشرة، وعادة يشارك فيها لاعبون محترفون، يتميزون بالمهارات الفردية العالية، التي يبرزونها على ملاعب سداسية.

وتضم المجموعة الأولى: الإمارات، ومصر، وإيطاليا، والولايات المتحدة الأميركية، فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات: الأرجنتين وإيران وإسبانيا وتاهيتي، وتتألف المجموعة الثالثة من منتخبات: السنغال وبيلاروسيا واليابان وكولومبيا، بينما تضم المجموعة الرابعة: البرازيل، والبرتغال، والمكسيك، وسلطنة عمان.

  • كل ما تجب معرفته عن «مونديال كرة القدم الشاطئية» في الإمارات

 

وتقام المنافسات وفق الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، حيث يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى دور خروج المغلوب، ثم تلتقي الفرق الفائزة في دور الأربعة، ويلتقي الفائزان في النهائي. وتبدأ مباريات البطولة بلقاء منتخبَي الإمارات ومصر.

وتقام البطولة ضمن رؤية «فيفا» لتطوير كرة القدم الشاطئية، وزيادة نسبة ممارسيها على مستوى العالم، وتدل المؤشرات الفنية على قدرة دولة الإمارات على تقديم نسخة مميزة، تساهم في تحقيق رؤية «فيفا»، بشأن جذب الاهتمام لهذه الرياضة، التي تجمع بين كرة القدم والترفيه، بإقامة مبارياتها على الشاطئ.

  • كل ما تجب معرفته عن «مونديال كرة القدم الشاطئية» في الإمارات

وقد انطلقت البطولة للمرة الأولى عام 1995، في ريو دي جانيرو بالبرازيل عام 1995، ولاقت نجاحاً مبهراً، خصوصاً بعد تحقيق فريق الدولة المضيفة البرازيل كأس البطولة، وتعد البرازيل الدولة الأكثر تتويجاً باللقب بواقع 14 مرة، وتليها البرتغال بثلاث مرات.