تُعرف مدينة سوتشو الصينية بأنها «بندقية الشرق»، ففيها تتقاطع القنوات والممرات المائية، وستجدين بين هذه الممرات المائية الساحرة حدائق «سوتشو» المشهورة عالمياً، وبيوت الشاي، والهندسة المعمارية النموذجية من سلالتَيْ: «مينغ»، و«تشينغ»، وبالطبع قوارب الجندول، التي ستأخذك في رحلةٍ عبر القنوات.

وفي حين أن الكثيرين يقومون برحلةٍ ليوم واحد من شنغهاي إلى سوتشو، إلا أن هناك ما يكفي من الأشياء التي يمكنكِ القيام بها في هذه المدينة لضمان رحلةٍ طويلة، إذ يُعتقد أنها واحدة من أجمل مدن الصين، ويعتبرها الصينيون جنة على الأرض.

ويكمن الكثير من سحر «سوتشو» في التجول ببساطة على طول القنوات، ودخول العديد من المتاجر غير التقليدية، واحتساء الشاي في المقاهي، وتناول الطعام بالطبع.

في حال كنتِ تبحثين عن أشياء يمكنكِ القيام بها في «سوتشو» خارج الحدائق الشهيرة، فإليكِ التفاصيل.

  • «سوتشو».. قلب الصين النابض بالثقافة والتاريخ

كيف يمكنكِ الوصول إلى سوتشو من شنغهاي؟

تقع «سوتشو» على بعد 30 دقيقة فقط من شنغهاي بالقطار السريع، ويوجد قطار كل 3 دقائق بين شنغهاي وسوتشو، خلال ساعات الذروة، وتبلغ تكلفة التذكرة 40 يواناً صينياً (6 دولارات).

والمحطة التي تريدين الوصول إليها في سوتشو هي محطة سوتشو، وليست سوتشو الشمالية، أو حديقة سوتشو الصناعية، إذ إن محطة سوتشو هي أقرب محطة إلى مدينة سوتشو القديمة وقنواتها، ويجب أن توصلك سيارة أجرة من المحطة إلى طريق بينججيانغ في البلدة القديمة في حوالي 15 دقيقة، حسب حركة المرور.

  • «سوتشو».. قلب الصين النابض بالثقافة والتاريخ

أسباب تدفعك إلى زيارة «سوتشو»:

يمكن القول بأن أرقى الأشياء في الثقافة الصينية تأتي من «سوتشو»، ففيها: الأوبرا، والحرير المطرز المزدوج، وأشجار البونساي، إلى جانب أن لهجتها تعتبر الأجمل في الصين.

وإلى جانب كل ذلك، تضم سوتشو الحدائق الصينية الكلاسيكية والقنوات والمدن المائية والطعام اللذيذ، أي أنها مدينة ممتازة للانغماس في الثقافة الصينية، والاطلاع على الفنون والعادات التقليدية للبلاد.

علاوةً على ذلك، تتمتع «سوتشو» بتاريخ يمتد إلى 2500 عام، وستكافئ الزوار بمزيجٍ مذهل من الفن والثقافة والقنوات والحدائق الكلاسيكية والأجواء.

وتحظى حدائق سوتشو بشهرةٍ عالمية، وغالباً تكون السبب الوحيد الذي يدفع الناس لزيارتها، إذ إن هناك حوالي 60 حديقة صينية كلاسيكية فيها، تسع منها تتمتع بتصنيف «اليونسكو».

  • حديقة Lion Grove

أشياء للقيام بها في سوتشو:

كونها مدينة جاردن سيتي الصينية، فلا بد من زيارة إحدى الحدائق الرائعة، والمشهورة عالمياً (مثل: Humble Administrator's، أو Lion Grove Garden).

ومن السهل زيارة سوتشو بمفردكِ، إلا أنه قد يكون حاجز اللغة صعباً في بعض الأحيان، ويمكنكِ الحصول على دليل/مترجم محلي، لإرشادك إلى أمكان الزيارة، أو مساعدتكِ في طلب الطعام، أو إظهار الأسرار المخفية الحقيقية (أو أي شيء تريدين القيام به في سوتشو).

نرصد هنا بعض الأماكن، التي يمكنكِ زيارتها:

  • طريق بينججيانغ

طريق بينججيانغ:

يضم هذا الطريق صفًا من المتاجر والمقاهي من جهة، وقناة من جهة أخرى، لذا فهو من أكثر المناطق جمالاً وإمتاعاً في سوتشو، ويمكنكِ أن تجدي فيه بائعي الوجبات الخفيفة، ومتاجر الشاي، وأجواء خالدة أثناء التنزه على طول القناة، والأزقة الضيقة.

وكان «بينججيانغ» الطريق الرئيسي خلال عهد أسرة سونغ (منذ حوالي 800 عام). لذا، يظل رابطاً مهماً لماضي سوتشو اليوم، وسترين المباني البيضاء التقليدية ذات الأسطح المبلطة باللون الأسود على طول الشارع، والبلدة القديمة المحيطة، وبعض هذه المباني القديمة عبارة عن بيوت شاي، حيث يمكنكِ مشاهدة أوبرا كونكو، أو المكتبات، أو المعارض.

  • حديقة المدير المتواضع

حديقة المدير المتواضع:

لا يوجد شيء متواضع في حديقة «المسؤول المتواضع»، التي تبلغ مساحتها خمسة هكتارات، وهي أكبر وأشهر حديقة في سوتشو، إن لم تكن في أنحاء الصين، وقد حصلت هذه الحديقة على تصنيف «اليونسكو» منذ عام 1997.

ويعود إنشاء هذه الحديقة إلى عام 1513، حيث بدأ وانغ شيانتشنغ، وهو مسؤول متقاعد في بلاط مينغ، إنشاء حديقته، وكان يتوق إلى العمل وسقي الأرض وزراعة خضرواته؛ ليأكل ويستمتع بالأشياء البسيطة، كما يفعل المتواضعون، ومن هنا حصلت الحديقة على اسمها.

ويكمن جمال حديقة «المسؤول المتواضع» في الطبقات التي لا نهاية لها، التي تم فيها نسج هذه المكونات الأربعة معًا. إنها متاهة من الجسور المتعرجة، والممرات المرصوفة بالحصى، وبوابات القمر، والأشجار، والبرك.

  • متحف «سوتشو»

متحف سوتشو:

السبب الرئيسي، الذي يدفعكِ لزيارة متحف سوتشو، هو مبنى المتحف نفسه، إذ تعتبر الهندسة المعمارية الحديثة المذهلة قطعة فنية مثل القطع القديمة التي يعرضها.

وقد قام المهندس المعماري الصيني - الأميركي آي إم بي (وهو أيضاً المعماري الذي يقف خلف أهرامات اللوفر في باريس) بتصميم المتحف، كما أن تطوره الحديث على الهندسة المعمارية التقليدية في سوتشو يعد تحفةً حقيقية.

  • أوبرا كونكو

أوبرا كونكو:

يمكنكِ قضاء ليلة في أوبرا سوتشو، التي تعرف باسم أوبرا كونكو، وهي أحد أقدم أشكال رواية القصص باستخدام اللحن في الصين.

ويتم عرض أوبرا سوتشو من خلال أسلوب سرد القصص المسمى بينغتان، وهو مزيج رائع من الغناء والحديث بلهجة سوتشو المحلية، وقد تم الاعتراف بأوبرا كونكو من قبل «اليونسكو»، باعتبارها تحفة من التراث الشفهي وغير المادي للبشرية.

وفيه تقوم الفنانة بوضع مكياجها على خشبة المسرح، بينما يحتسي الجمهور الشاي، ويشاهد العرض. وبعد جلسة المكياج، يبدأ الترفيه والغناء والعزف على الآلات المختلفة وسرد القصص، ورغم أن كل شيء باللغة الصينية، فإنه ممتع للغاية.

  • شارع شانتانغ في سوتشو

شارع شانتانغ:

يعد شارع المشاة «شانتانغ» أحد أجمل شوارع سوتشو، حيث توجد المباني القديمة المطلية باللون الأبيض على ضفاف القناة، والفوانيس الحمراء والقوارب التي تبحر صعوداً وهبوطاً في المياه.، ويبلغ عمر الشارع أكثر من 1000 عام، ولا يزال يحتفظ بالكثير من جماله، وسحره التاريخي.

ونصف الشارع ذو توجه سياحي للغاية مع الكثير من الفوانيس الحمراء، ومحال بيع التذكارات والمطاعم، والمحال التجارية، والنصف الآخر أكثر تقليدية، وهذا هو المكان الذي سترى فيه السكان المحليين يمارسون أعمالهم، حيث يغسلون ويجففون ملابسهم، وأيضاً أكشاك الفاكهة، وثعابين البحر، والأسماك التي تباع مباشرة.