لا شك في أن لاستعمال المنتجات الجمالية، الخاصة بالبشرة، تأثيراً كبيراً في المحافظة على نضارتها وحيويتها وتألقها، خاصة إذا تمت مراعاة أمرين رئيسيين: أولهما: استخدام المنتجات الخالية من المواد الكيميائية، وثانيهما: استثمار «الدقيقة الذهبية» في تحسين صحة البشرة.

لكن.. ماذا يعني مصطلح «الدقيقة الذهبية»؟

تعرّف خبيرة التجميل الأميركية، رينيه رولون، المعروفة على صعيد اهتمامها ببشرات معظم نجمات هوليوود، «الدقيقة الذهبية»، بأنها الـ60 ثانية، التي يتم خلالها التأسيس لبشرة ذات إطلالة لافتة، ومحافظة على نسبة الرطوبة بالبشرة، ومحمية من الجفاف.

  • «الدقيقة الذهبية»

تقول خبيرة التجميل: إن «الدقيقة الذهبية» تعني الوقت الذي تتمتع فيه البشرة بأعلى نسبة استجابة للمنتجات التجميلية، وهي الفترة التي يمكن تطبيق المكياج خلالها على الوجه، قبل أن تبدأ البشرة بفقدان الرطوبة، والتعرض للجفاف.

وتتم الاستفادة من «الدقيقة الذهبية»، من خلال وضع جميع مستحضرات العناية بالبشرة على الوجه خلال 60 ثانية. ووقتها يأتي بالضبط بعد تنظيف البشرة مباشرة، بحيث يتم تطبيق التونر، والمصل، والمُرطّب في طبقات تُساهم في الحفاظ على نسبة رطوبة مُرتفعة داخل البشرة، لحمايتها من الجفاف، ومدها بالعناصر المغذية التي تحتاج إليها.

وترى رينيه رولون أن النجاح في تطبيق هذه القاعدة، يعني المحافظة على أعلى نسبة من رطوبة الوجه، وحماية البشرة من الجفاف، فضلاً عن الوصول للنتيجة المرغوبة، وهي: «بشرة نضرة، ومتألقة».

  • المستحضرات الوقائية

ولا يقف جمال البشرة ونضارتها على التجميل فقط، بل يحتاج الأمر إلى عدة نصائح من الواجب الالتزام بها وتنفيذها، للوصول إلى النتيجة النهائية المثالية، أبرزها: «عند النوم» يجب خفض الرأس إلى الأسفل لمدة دقيقتين، قبل التمدد على السرير، حيث تسرع هذه الخطوة جريان الدورة الدموية في الوجه، وتعزز إشراق البشرة. ومن الضروري «محاربة جفاف العينين»، من خلال الحفاظ على نضارة الجفون، عبر الاستعانة بمصل يوضع قبل كريمات التجميل.

وعند البقاء في المنزل، من الضروري اتباع «روتين العناية الليلية بالبشرة»، خلال السهرة وعدم تأجيله لما قبل النوم مباشرة، فكلما طالت فترة بقاء المستحضرات الوقائية على البشرة قبل النوم، زادت الفوائد من حيث إزالة الشوائب، وتنفس البشرة.

ومن المهم «اختيار ألوان ملائمة»، وهذا يعني اختيار ملابس تساهم في إبراز جمال البشرة، ومن المهم تجنب ألوان: الأخضر العسكري، والأصفر الخردلي، والكاكي، والألوان الترابية، ويمكن ارتداء ألوان: الوردي، والأزرق، والأصفر الفاتح. وأيضاً يجب «تجنب استخدام القشة أو المصاصة عند شرب السوائل»، فهي تسرع ظهور تجاعيد المنطقة المحيطة بالشفاه.