لا شك في أن استكشاف العالم مع أطفالك تجربة ممتعة، إذ يمكن أن يخلق السفر ذكريات تدوم مدى الحياة، ويعزز حب المعرفة، ويمنح عائلتكِ وجهات نظر جديدة، إلى جانب أنه يتم ربطه بزيادة السعادة والإبداع.

ومع ذلك، فإن للسفر مع الأطفال أيضاً نصيبه العادل من السلبيات، مثل مسألة الميزانية، إذ ليس سراً أن الرحلات الجوية والإقامة تحتاج الكثير من التكاليف.

إلى جانب أن هناك مخاوف لوجستية متعلقة بالذهاب إلى أي مكان مع الأطفال الصغار، مثل: كيف سيتصرفون على متن الطائرة؟.. ماذا لو قمت بأخذ بعض المعدات التي يحتاجونها؟.. هل سأكون قادراً على الانتباه إليهم إذا تعرضوا للمرض خلال الرحلة؟.. وغيرها الكثير من الأمور.

لذا، فإننا هنا نكشف بعض الأخطاء الشائعة، التي تحدث خلال السفر العائلي، وكيفية تجنبها.

  • أخطاء يجب تجنبها عند السفر مع الأطفال

حجز مقاعد منفصلة للسفر:

إذا كنتِ تسافرين بالطائرة، فيمكنكِ تجنب وقوع مشكلة محتملة عن طريق اختيار شراء تذكرة تتيح لكِ اختيار مقاعدكِ مسبقاً، إذ إنها الطريقة الوحيدة للتأكد بنسبة 100% من أنكِ تجلسين بجوار أطفالك، لأن بعض شركات الطيران قد لا تفعل ذلك إلا بمقابلٍ مادي.

عدم أخذ ما يكفي من الطعام:

عندما تسافرين، لا يوجد شيء أسوأ من طفلِ غريب الأطوار وجائع، ومع حقيقة أن طعام الطائرة ليس لذيذاً في الأغلب، فإن هذا سيكون مشكلة محتملة، ومن أجل تفادي الانهيار، ضعي بعض الوجبات الخفيفة المفضلة لديهم، وأخرجيها عندما يشعرون بالجوع.

كما تسمح بعض شركات الطيران بطلب وجبات مناسبة للأطفال مسبقاً، لذا يمكنكِ أن تستغلي هذا الأمر.

إحضار المعدات الخاطئة:

إن الرحلة عموماً، لا سيما تلك التي تتضمن السفر بالطائرة، ليست هي الوقت المناسب لإحضار أكبر عربة أطفال لديكِ. بدلاً من ذلك، فكري في عربة سفر يمكن وضعها في الصندوق العلوي للطائرة، أو في صندوق سيارتكِ المستأجرة.

ويمكن للوالدين، في بعض الأحيان، العثور على أشياء أخرى ضرورية ولكن ضخمة، مثل: أسرة الأطفال، أو الألعاب في الفنادق، أو أماكن العطلات، ما يسهل السفر، وبناءً على ذلك اسألي مكان إقامتكِ عن معدات الأطفال المتوفرة مسبقاً.

  • أخطاء يجب تجنبها عند السفر مع الأطفال

السفر دون الكثير من الملابس:

يتسخ الأطفال حتماً، وعندما تسافرين، فإن ذلك يعني اضطراركِ لدفع فواتير غسيل باهظة الثمن، لذا يوصى بأخذ مجموعة إضافية من الملابس، كما يمكنكِ السفر بملابس يمكنكِ التخلص منها إذا اضطررتِ لذلك.

عدم إحضار ما يكفي من الأدوية:

يمرض الأطفال كثيراً، وفي حالة السفر إلى أماكن بعيدة، فإن البحث عن صيدلية هو آخر شيء تريدين القيام به، حيث يكون الأمر أكثر تعقيداً، لذا بدلًا من ذلك، اجعلي حياتكِ أسهل من خلال السفر باستخدام الأدوية الشائعة، التي لا تستلزم وصفة طبية، وقد يحتاجها أطفالك.

تجاهل اهتمامات أطفالك:

عند التخطيط لرحلتكِ، من المهم أن تسألي نفسكِ: هل هي مناسبة للأطفال؟، وفي حين أن هناك أنشطة معينة مناسبة للعائلات أكثر من غيرها، فإنه يمكن للأطفال الاستمتاع بأي شيء تخططين له تقريباً. على سبيل المثال، فكري في رحلة بحرية، فرغم أنها ليست العطلة الأكثر «مناسبة للأطفال» على الورق، فإن طفلك قد يستمتع بالذهاب إلى نادٍ للأطفال، أو لعب البنغو مع البالغين، أو استكشاف أركان وزوايا السفينة.

ومع ذلك، من المهم أيضاً دمج اهتمامات الطفل في خط سير الرحلة، وعلى سبيل المثال إذا كانوا مهتمين بالفضاء، من المهم أن تصحبيهم إلى أماكن مختصة بذلك.