عندما يتعلق الأمر باتباع نمط حياة صحي، فإن وجبة الإفطار تلعب دوراً محورياً، حيث يعد اختيار وجبة متوازنة خطوةً مهمة، يجب الحفاظ عليها كل يوم؛ إذا كنتِ تريدين إنقاص وزنك.

ومع ذلك، هناك العديد من خيارات الإفطار الشعبية، التي يمكن أن تسبب بعض الأضرار الجسيمة لصحتكِ عند تناولها بشكل زائد، كما يمكن أن يؤدي بعض الخيارات إلى بطء عملية التمثيل الغذائي، وتراكم الدهون في الجسم.

هنا، قمنا بتسليط الضوء على عدد قليل من أسوأ الخيارات، ذات التأثير الضار على التمثيل الغذائي والدهون في الجسم.

  • أطعمة إفطار تبطئ عملية التمثيل الغذائي.. تفاديها

الحبوب السكرية:

تبدو الحبوب السكرية خياراً مريحاً وبسيطاً للإفطار، إلى جانب أنها تبدو كخياراتٍ صحية أيضاً، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف.

ومع ذلك، يحذر الخبراء من أن محتوى السكر المكرر في معظم هذه الحبوب، يدمر عملية التمثيل الغذائي، ويعمل على زيادة الوزن، حيث إن ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى زيادة الأنسولين، ما يعزز تخزين الدهون، ويبطئ عملية التمثيل الغذائي.

علاوةً على ذلك، فإن نقص البروتين في هذه الحبوب يجعل الأشخاص يشعرون بالجوع سريعاً، ما يمهد الطريق لتناول وجبات خفيفة غير صحية طوال اليوم.

ولتجنب ذلك، اختاري البيض العالي البروتين، مع طبق جانبي من الأفوكادو، أو خبز القمح الكامل؛ للحصول على وجبة إفطار مرضية ومغذية.

المعجنات والدونات:

يشير الخبراء إلى أن هذه الأطعمة مليئة بالكربوهيدرات المكررة والدهون غير الصحية، ما يؤدي إلى دفعة مؤقتة من الشبع يتبعها انهيار، إذ تؤدي الحبوب المكررة والسكريات المعالجة الموجودة في المعجنات إلى الالتهاب، ما يعيق وظيفة التمثيل الغذائي، ويعزز تخزين الدهون حول البطن.

لذا، بدلاً من الاستسلام لها، اختاري الزبادي اليوناني مع التوت، حيث إن الزبادي اليوناني مليء بالفوائد، ويمكنه تزويد جسمكِ بالبروتين والألياف؛ للحصول على وجبة إفطار أكثر توازناً.

  • أطعمة إفطار تبطئ عملية التمثيل الغذائي.. تفاديها

 

اللحوم المصنعة:

في حين أن اللحوم المصنعة مثل النقانق تعد خياراً لذيذاً وشعبيًا للإفطار، إلا أنها تعمل كقنابل صوديوم، ما يزيد ضغط الدم واحتباس الماء، وكذلك يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، وإعاقة عمليات التمثيل الغذائي.

بدلاً من ذلك، اختاري دقيق الشوفان مع بذور الشيا، حيث يعتبر دقيق الشوفان مصدراً قوياً للألياف بطيئة الهضم، ويوفر الطاقة، ويجعل الأمعاء أكثر صحة.

الزبادي الحلو والسموثي:

الزبادي الحلو والسموثي قد يؤديان إلى تخريب صحتكِ الأيضية، حيث إن السكريات المخفية في الزبادي بنكهة الفاكهة، تنافس الحلويات في محتوى السكر.

وحتى الأصناف الخالية من السكر تشكل خطراً، لأن المحليات الاصطناعية، التي تستخدم غالباً في هذه البدائل «الصحية»، قد تعطل بكتيريا الأمعاء، وربما تساهم في مقاومة الأنسولين.

بدلاً من ذلك، ادمجي عصيراً محلي الصنع غنياً بالمغذيات في روتين الإفطار الخاص بكِ، وامزجي السبانخ أو الكرنب مع التوت والحليب قليل الدسم ومسحوق البروتين؛ للحصول على وجبة إفطار منعشة وكاملة.

الجرانولا السكرية:

تبدو الجرانولا اختياراً صحياً عند الإفطار أو وقت الوجبات الخفيفة، حيث تحتوي عادة على مكونات صحية، مثل: الشوفان والمكسرات والبذور، وفي بعض الأحيان الفاكهة المجففة، ولكن المشكلة تكمن في محتوى السكر غير الظاهر، الذي قد يضر بصحة التمثيل الغذائي مع مرور الوقت.

ويمكن أن تسبب الكمية العالية من السكر والدهون التهاباً في جميع أنحاء الجهاز الهضمي والجسم. وهذا يؤدي إلى استقلاب أبطأ أيضاً.

ولحسن الحظ، هناك خيارات صحية، وكل ما عليكِ القيام به هو الانتباه إلى محتوى السكر الموجود فيها.