يحتفي الإماراتيون، اليوم الخميس 22 فبراير، بمرور عامين على تأسيس «متحف المستقبل»، الذي يعد معلماً حضارياً وثقافياً واجتماعياً مهماً، إذ يرمز إلى المستقبل الزاهر، الذي تخطط له القيادة الإماراتية الرشيدة، لجعل الإمارات دولة عظمى، لا تعرف المستحيل، ولا ترضى إلا بالمركز الأول.

ويعكس نجاح المتحف، خلال عامين، في استقطاب أكثر من مليونَيْ زائر من 172 دولة حول العالم، واستضافة أكثر من 280 فعالية على المستويين العربي والعالمي، واستضافة أكثر من 370 وفداً إعلامياً، للاطلاع على رؤية الإمارات، وحجم الإنجاز الذي سعى إليه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ليصبح مركزاً عالمياً لاستشراف وتصميم المستقبل.

  • «متحف المستقبل».. دبي تستشرف النجاح ولا ترضى إلا بالمركز الأول

ويرسخ «متحف المستقبل» ريادة إمارة دبي واحدةً من أفضل وأكثر مدن العالم استعداداً للمستقبل، وأصبح على مدار العامين الماضيين مركزاً للابتكار والتعليم والتفكير المستقبلي، ومنارة للفكر والإبداع، فمن فكرة طموحة كانت في الأذهان قبل نحو 10 أعوام، أصبح الآن مركزاً عالمياً لاحتضان أفضل عقول العالم، ومصممي المستقبل، ومؤسسات استشراف المستقبل الدولية، وداعماً لتعزيز التعاون العالمي في استشراف ما ستحمله السنوات والعقود القادمة من فرص وتحديات.

ويواصل المتحف، من خلال برامجه المختلفة والمنوعة، دوره المحوري بتعريف العالم بأحدث التقنيات المستقبلية والابتكارات الخلاقة، والتغيرات التي ستؤثر في حياة الإنسان بمختلف الجوانب.

وبحسب البوابة الرسمية للحكومة الإماراتية، كانت أعمال إنشاء «متحف المستقبل» قد بدأت عام 2017، وتم استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد لطباعة أجزاء كبيرة ورئيسية من المتحف. وبحلول عام 2018، اكتمل إنجاز بنيته الهيكلية، وتم افتتاحه رسمياً في 22 فبراير 2022؛ ليصبح منذ ذلك الحين من أهم المعالم السياحية، والصروح المعرفية في دبي والعالم.

  • «متحف المستقبل».. دبي تستشرف النجاح ولا ترضى إلا بالمركز الأول

ويعتبر «متحف المستقبل» حاضنة لمبادرة «نوابغ العرب»، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتكون أكبر حراك عربي؛ لتشجيع العقول العربية على الإبداع، وتعزيز المساهمة في الحضارة البشرية. وتكرّم هذه المبادرة أهم النوابغ المتميزين من أصحاب المواهب الاستثنائية من العلماء والمفكرين والمخترعين والمبتكرين المتميزين والمبدعين العرب، في شتى المجالات.

ويتكون الهيكل المميز لـ«متحف المستقبل»، بتصميمه المعماري الفريد، من 1,024 قطعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، جرى تصنيعها عبر مساعدة الروبوتات، وتغطي مساحة إجمالية قدرها 17,600 متر مربع.

وتم استلهام العبارات المميزة بالخط العربي على واجهة المتحف، التي صمم خطوطها الفنان الإماراتي مطر بن لاحج، من مقولات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهي: «لن نعيش مئات السنين، ولكن يمكن أن نبدع شيئاً يستمر لمئات السنين»، و«المستقبل سيكون لمن يستطيع تخيله وتصميمه وتنفيذه.. المستقبل لا ينتظر.. المستقبل يمكن تصميمه وبناؤه اليوم»، و«سر تجدد الحياة وتطور الحضارة وتقدم البشرية هو في كلمة واحدة: الابتكار».

ويقدم «متحف المستقبل» إلى زواره تجربة معرفية وترفيهية، تجمع بين المتعة والتعلم في رحلة استكشاف المستقبل، والتعرف على أحدث التقنيات المستقبلية، مثل: الواقع الافتراضي، والواقع المعزز، والذكاء الاصطناعي، من خلال تجارب تفاعلية تشجع الزوار على استكشاف مفهوم المستقبل بأسلوب مبتكر.