وصل الشاعران السعوديان: عامر محمد بن مبشر، ومحمد آل مداوي الوادعي، إلى المرحلة الأخيرة من التنافس في لقب «شاعر المليون»، والظفر بـ«بيرق الشعر»، في برنامج اكتشاف المواهب الشعرية النبطية، الذي يبث أسبوعياً على قناتَيْ: «أبوظبي»، و«بينونة»، ويقدمه الإعلاميان: سعود الكعبي، وميثاء صباح.

وقررت لجنة تحكيم المسابقة المكونة من: الدكتور سلطان العميمي، والدكتور غسان الحسن، وحمد السعيد، أحقية مبشر والوادعي، بالانتقال إلى المرحلة الأخيرة، التي ستضم ستة متنافسين، بعدما حصل عامر على 48 درجة من أصل 50، والوادعي على 47 درجة، فيما ينتظر المتسابقون: عبدالسلام رفيع السلمي، وفيصل عبيريد العازمي، وفيصل جزا الحربي، وناصر هادي المنصوري، حيث سيتم اختيار واحد منهم، من خلال تصويت الجمهور على تطبيق برنامج «شاعر المليون».

  • أول شاعرين يتأهلان للمرحلة الأخيرة من برنامج «شاعر المليون»

«القصيدة المثلوثة»:

وأعلنت لجنة التحكيم أن المعيار الإضافي للمنافسة، في الحلقة الثانية من مرحلة الـ«12 متنافساً»، هو المجاراة الشعرية بأسلوب «القصيدة المثلوثة» لأبيات من نظم الشاعر مبارك العقيلي (1875 - 1955)، على أن تأتي المجاراة على الوزن والقافية والموضوع، التي كتب بها الشاعر.

وجاء تقييم لجنة التحكيم إيجابياً لمجاراة شعراء الأمسية للأبيات، وأشار أعضاء اللجنة إلى أن الأبيات جاءت متقنة وزناً وقافية وموضوعاً، مع تفاوت في المستوى لطريقة التعبير عن المعنى، وأشارت اللجنة إلى ضرورة اهتمام الشعراء أكثر بالمعنى والترابط بين الأشطر، مع إشادة خاصة بالشاعرَيْن: عامر محمد بن مبشر، وعبدالسلام رفيع السلمي.

وشهدت الحلقة تقديم عرضة «يا سحاب على الظفرة»، من كلمات الشاعر عبدالرحمن الشمري، وألحان وسيم فارس، وغناء «كورال الوطن»، وأداء فرقة أبوظبي للفنون الشعبية بقيادة مبارك العتيبة.

  • لجنة التحكيم

وكانت المرحلة الثالثة من «البرنامج» تنافس فيها 12 شاعراً، كل ستة منهم في حلقة، لفرز ستة متسابقين يتأهلون للمرحلة الرابعة الأخيرة من البرنامج، ويتنافس فيها الشعراء خلال أمسيتين من دون استبعاد أي متسابق، وتحسب فيها درجات الشعراء من 60 درجة للجنة (30 منها في الأمسية الأولى، ومثلها في النهائية) و40 درجة من تصويت الجمهور، ويتم حساب الدرجات في الأمسية الختامية؛ لتحديد المراكز من السادس إلى الأول.

والجوائز هي للفائز السادس 600 ألف درهم، ومليون درهم لصاحب المركز الخامس، ومليونا درهم للمركز الرابع، وثلاثة ملايين درهم للمركز الثالث، وللمركز الثاني أربعة ملايين درهم، فيما تبلغ جائزة الفائز بالمركز الأول خمسة ملايين درهم، ويتوج بـ«بيرق الشعر»، ولقب «شاعر المليون».