انطلق أسبوع الموضة في ميلانو لخريف وشتاء 2024-2025، بمجموعة واسعة من أشهر دور الأزياء، التي تقدم أحدث مجموعاتها للمواسم المقبلة. ويعد ميلانو المحطة الثالثة، قبل الأخيرة، في جدول أسابيع الموضة المزدحم. لذا، سنتعرف على كل ما يتعلق بأسبوع الموضة الثالث، الأكثر تأثيراً في هذه الصناعة.

  • أسبوع ميلانو للموضة.. عرس للفخامة والإبداع

تاريخ أسبوع ميلانو للموضة:

أسبوع الموضة في ميلانو حدث مشهور في صناعة الأزياء يقام في ميلانو بإيطاليا، وهو أحد أسابيع الموضة «الأربعة الكبار»، إلى جانب: باريس ونيويورك ولندن. ومنذ بدايته، لعب أسبوع الموضة في ميلانو دوراً رئيسياً في تشكيل عالم الموضة، وأصبح منصة للمصممين لعرض أحدث مجموعاتهم.

تعود جذور أسبوع الموضة في ميلانو إلى خمسينيات القرن الماضي، عندما بدأت الموضة الإيطالية تحظى بالاعتراف الدولي، وتأسست غرفة الأزياء الإيطالية، المعروفة باسم «Camera Nazionale della Moda Italiana»، عام 1958، وكان لها دور فعال في تنظيم أسبوع الموضة، وأقيم أول أسبوع رسمي للموضة في ميلانو عام 1975، ما يجعله واحداً من أقدم أسابيع الموضة في العالم.

خلال سنواته الأولى، ركز أسبوع الموضة في ميلانو، بشكل أساسي، على عرض مصممي الأزياء الإيطاليين وإبداعاتهم، وكان الهدف منه لفت الانتباه إلى براعة وإبداع المصممين الإيطاليين، الذين اكتسبوا شهرة على الساحة العالمية، وسرعان ما اكتسب الحدث شهرة كبيرة، واجتذب عاشقات الموضة من جميع أنحاء العالم.

  • أسبوع ميلانو للموضة.. عرس للفخامة والإبداع

وكان لأسبوع الموضة في ميلانو تأثير عميق على صناعة الأزياء، لقد أصبح مرادفاً للفخامة والأناقة والابتكار، ويطمح المصممون من جميع أنحاء العالم إلى عرض إبداعاتهم على مدارج ميلانو، ويستقطب الحدث عاشقات الموضة والمشاهير ومحترفي الصناعة من جميع أنحاء العالم، ما يجعله مركزًا للتواصل والتعاون.

ويتجاوز تأثير أسبوع الموضة في ميلانو عروض الأزياء والأحداث الساحرة، فقد كان حافزاً لنمو ونجاح العديد من ماركات الأزياء ومصمميها، ما أدى إلى دفع العديد من المصممين إلى الشهرة والنجاح العالميين، وأصبحت بيوت الأزياء، ومنها: «غوتشي، وفيرساتشي، وبرادا، ودولتشي آند غابانا»، التي ظهرت بدايةً في أسبوع الموضة بميلانو، رموزاً مميزة للأزياء الإيطالية، وكان لها تأثير كبير في الصناعة.

علاوة على ذلك، كان أسبوع الموضة في ميلانو بمثابة منصة انطلاق للعديد من اتجاهات الموضة الشهيرة، لقد أثرت التصاميم والأساليب المبتكرة المعروضة على مدارج الأزياء على الطريقة التي ينظر بها الناس إلى الموضة، من الإبداعات الطليعية إلى الكلاسيكيات الخالدة، وحدد أسبوع الموضة في ميلانو الاتجاهات التي شكلت الصناعة لسنوات قادمة.

  • أسبوع ميلانو للموضة.. عرس للفخامة والإبداع

تطور أسبوع الموضة في ميلانو:

على مر السنين، تطور أسبوع الموضة في ميلانو؛ لمواكبة الديناميكيات المتغيرة لصناعة الأزياء، فقد تكيف مع التقنيات الجديدة واحتضن المنصات الرقمية؛ للوصول إلى جمهور أوسع، ولا يتضمن الحدث الآن عروض الأزياء فحسب، بل يشمل أيضاً العروض التقديمية، والمعارض، وحلقات النقاش.

ويتيح إدراج هذه التنسيقات الإضافية للمصممين عرض مجموعاتهم بطرق إبداعية مختلفة، ما يجذب جمهوراً أوسع، كما أنه يوفر فرصة لمتخصصي الصناعة وعاشقات الموضة والصحافيين للمشاركة في مناقشات هادفة، والحصول على نظرة ثاقبة لأحدث اتجاهات الموضة والابتكارات.

كذلك، أصبح أسبوع الموضة في ميلانو أكثر شمولاً وتنوعاً، ما يعكس المشهد المتغير لصناعة الأزياء، فهو يحتفل بالحرفية الإيطالية، ويحتضن التنوع الثقافي، ويعزز الاستدامة. ويقوم المصممون بشكل متزايد بدمج الممارسات الأخلاقية، والمواد الصديقة للبيئة في مجموعاتهم، بما يتماشى مع التحول العالمي نحو الموضة المستدامة.

  • Sala delle Cariatidi

أين يقام أسبوع ميلانو للموضة؟

في الآونة الأخيرة، تم نقل أسبوع ميلانو للموضة إلى 3 أماكن رئيسية، في مدينة ميلانو: «Spazio Cavallerizze»، وهو جزء من متحف «ليوناردو دا فينشي» الوطني للعلوم والتكنولوجيا. و«Sala delle Cariatidi» في «Palazzo Reale»، و«Padiglione Visconti»، في قلب ورشة عمل «Scala Ansaldo»، ويمكن العثور على مواقع عرض أخرى في جميع أنحاء المدينة، لا سيما دور الأزياء الكبرى، مثل: «غوتشي، ودولتشي آند غابانا، وبرادا».

وتشمل بعض المواقع الشهيرة عرض «Dolce & Gabbana» للرجال لعام 2018، «Alta Moda & Alta Sartoria» في فيلا كارلوتا بجانب بحيرة كومو، وعرض ربيع وصيف 2016 لـ«بيوتيري» في مزرعة عنب «ليوناردو دا فينشي» المرممة في «كازا ديجلي أتيلاني»، أو عرض ربيع وصيف 2018 لـ«جيل ساندر» في مجمع «فييرا دي ميلانو».

  • أسبوع ميلانو للموضة.. عرس للفخامة والإبداع

أسلوب الشارع والمؤثرين في أسبوع الموضة بميلانو:

في حين أن عروض الأزياء هي بلا شك عامل الجذب الرئيسي، فإن أسبوع الموضة في ميلانو يعد، أيضاً، مشهداً لأسلوب الشارع والمؤثرين، حيث تنبض شوارع ميلانو بالحياة مع عاشقات الموضة لعرض إحساسهن الفريد بالأناقة، ويلتقط المصورون وأصحاب النفوذ هذه الإطلالات، التي تؤثر بشكل أكبر في الاتجاهات، وتلهم عاشقات الموضة في جميع أنحاء العالم.

وفي السنوات الأخيرة، ارتفع تأثير وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير، ما أدى إلى ظهور المؤثرين في مجال الموضة، هؤلاء الأشخاص لهم تأثير كبير في تشكيل اتجاهات الموضة وأنماطها. ويوفر أسبوع الموضة في ميلانو منصة مثالية لأصحاب النفوذ، لعرض أسلوبهم الشخصي، واكتساب الشهرة.

كما يتمتع مؤثرو الموضة بالقدرة على الوصول إلى جمهور واسع، من خلال منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، التي تجذب أزياءهم المنسقة، وإمكانية الوصول إلى الكواليس، وتغطية الأحداث الحصرية للمتابعين، الذين يبحثون عن الإلهام والبصيرة في عالم الموضة، ولديهم القدرة على التأثير في قرارات الشراء الخاصة بمتابعيهم، وحتى تشكيل اتجاه ماركات الأزياء.

لذا يعد تأثير مدوني الموضة خلال أسبوع الموضة في ميلانو، واضحاً وكبيراً على خريطة الأزياء السريعة والعصرية، حيث يحضرون العروض ويشاركون تجاربهم على منصات التواصل الاجتماعي، ويتعاونون مع العلامات التجارية، ويمتد تأثيرهم إلى ما هو أبعد من الحدث نفسه، حيث يشكلون تصور الموضة، ويلهمون الملايين من المتابعين؛ لتبني أنماط واتجاهات جديدة.