عند شراء طلاء الأظافر، فإن أول ما يشغل بالنا هو اللون الذي سنعتمده؛ ليبدو رائعاً على بشرتنا، ولا نفكر بالتأكيد في النظر إلى المكونات، التي تمت صناعته منها. لكن، إذا كنت ممن يستخدمن كثيراً طلاء الأظافر، فلا بد أن تهتمي بصفات كل نوع، ومزاياه، وعيوبه.
وعادةً، لا يوجد فرق كبير بين كل نوع من أنواع الطلاء؛ عندما تنظرين إلى الزجاجات الموجودة على الرف، إلا أنه يتوجب عليكِ فحص المحتويات عن

  • المائي أم الزيتي.. أي طلاء أظافر تفضلين؟

كثب، حيث إن هناك نوعين من الطلاء، الأول يعتمد على الماء، والثاني يعتمد على الزيت.
وتتم صياغة طلاء الأظافر ذو الأساس المائي غالباً باستخدام الماء، بجانب جزيئات اللون المعلقة. وبشكل عام، يحتوي على مواد كيميائية أقل مثل المذيبات، أي أنه خالٍ تقريباً من جميع المكونات الضارة.
أما طلاء الأظافر الزيتي، فيستخدم شيئاً آخر غير الماء قاعدةً له. وعادةً، يكون زيتاً أو مذيباً. ولمجرد أنه لا يستخدم الماء كقاعدة أساسية له، لا يعني ذلك أن جميع أنواع الطلاء محملة بالمواد الكيميائية بشكل كبير.
وبغض النظر، هناك بعض الفروق المهمة بين ملمعات الأظافر ذات الأساسَيْن المائي والزيتي، التي يجب أن تكوني على دراية بها.

الفروق بين الطلاء المائي والزيتي

  • المائي أم الزيتي.. أي طلاء أظافر تفضلين؟

جمال نظيف

إذا كنتِ تبحثين عن الجمال النظيف، فإن الطلاء الذي يدخل فيه الماء بشكلٍ أساسي يأتي في المقدمة، حيث يحتوي على مواد كيميائية أقل، وعادة يكون أكثر أماناً، ورائحته أخف، كما أنه يعد خياراً أفضل، في حال كنت عرضة لتهيج الجلد، أو سبق أن عانيتِ رد فعل تحسسياً تجاه طلاء الأظافر. إلى جانب أنه أكثر استدامة، وصديق للبيئة، بفضل تركيبته الخالية من الراتنج البلاستيكي.

متانة

الجانب السلبي في الطلاء المائي، أنه لا يدوم طويلاً، إذ يمكن للأنشطة اليومية، مثل: الاستحمام، وغسل اليدين، أن تزيله بسرعة، كما أنه لا يناسب جميع اتجاهات التزيين. إلى جانب أن عليكِ وضع عدة طبقات من الطلاء المائي؛ للحصول على اللون الأمثل، ولتحمل المتانة.
وبالنسبة للطلاء الذي يعتمد على الزيت، فإنه يميل إلى البقاء لفترة أطول بعد طبقة أو طبقتين فقط، إذ إن تركيزه العالي من الأصباغ والمواد الرابطة والمذيبات، يجعله أقوى، ويتمتع بقدرات أفضل على الالتصاق.

  • المائي أم الزيتي.. أي طلاء أظافر تفضلين؟

سرعة الجفاف

وعادة، تجف الملمعات التي أساسها الماء بشكل أسرع، ويتم تسويق بعضها على أنها مواد تلميع سريعة الجفاف، في حين تستغرق المنتجات الزيتية وقتًا أطول حتى تجف؛ نظراً لسمك التركيبة.

سهولة إزالته

كما أنه ليس من الصعب إزالة الطلاء الذي أساسه الماء، إذ يمكنك التخلص منه من خلال الأسيتون كمزيل لطيف، أو نقعه لمدة خمس دقائق في ماء ساخن وصابون. أما الزيتي، فيحتاج إلى أسيتون أقوى لإزالته، وقد تحتاجين إلى تكرار المسح؛ حتى تتمكني من إزالته بشكلٍ كامل.
وفي النهاية، تبقى الإجابة على سؤال: «أيهما أفضل؟» موجودة لديك، حيث يعتمد ذلك على ما تحتاجين إليه، وما ترغبين في الحصول عليه.