شهدت صناعة الأزياء في الكويت تحولاً كبيراً في الماضي القريب، وظهر جيل جديد من مصممي الأزياء، ما يجلب موجة جديدة من الإبداع والابتكار إلى مشهد الموضة التقليدية. لذا، بمناسبة اليوم الوطني الكويتي، سوف نتعرف على كبار مصممي الأزياء الكويتيين المعاصرين، ومساهماتهم الفريدة، وتأثيرهم في صناعة الأزياء المحلية والعالمية.

أشهر مصممي الأزياء الكويتيين:

يوسف الجسمي:

  • يوسف الجسمي

يتربع يوسف الجسمي «جسميكو» على رأس قائمة أشهر مصممي الأزياء الكويتيين، وأصبح الجسمي معروفاً بتصميماته البراقة والجذابة المفضلة لدى المشاهير وعشاق الموضة على حد سواء. ويتميز أسلوبه بالاستخدام السخي للترتر والكريستال، وغيرها من الزخارف، ما يجعل كلَّ إبداعاته قطعاً مميزة، وارتدت من تصاميمه نخبة من أشهر النجمات العالميات على السجادة الحمراء، ما أكسبه شهرة عالمية، ومن أبرزهن: جينيفر لوبيز، كاردي بي، كايلي جينر، كيم كارداشيان، وماريا كاري.

بزة الزومان:

تعد مصممة الأزياء الكويتية بزة الزومان «bazzaalzouman»، من أكثر مصممات الأزياء الكويتيات اللامعات، إذ انطلق شغفها بعالم التصميم منذ سن مبكرة، لتقرر في عام 2011 دراسة التصميم، وتطوير موهبتها في مدرسة بارسونز للتصميم، وحصلت على درجة (AAS) في تصميم الأزياء. وفي نفس الوقت، عملت مع العلامة التجارية الشهيرة «نعيم خان»، لتزيد خبرتها وتطور مهاراتها، لتعود في عام 2014 إلى الكويت، وتطلق علامتها التجارية «بزة الزومان».

تعتمد الزومان في تصميماتها على تقديم ملابس السهرة الجاهزة والأزياء الراقية بأسلوب مختلف ومميز، بعيدًا عن الملل والاعتيادية لملابس السهرة المتعارف عليها، لذلك تدمج مجموعة من الأقمشة، وتعتمد على الخامات الفارهة لتزيد أناقة وجاذبية أزيائها.

منتهى العجيل:

سيدة الأعمال ومصممة الأزياء الكويتية، منتهى العجيل، واحدة من أشهر النساء الرائدات في عالم الموضة والأزياء بالكويت، إذ افتتحت علامتها التجارية «montahacouture» منذ عام 2001، وصنفت ضمن أكثر 7 شخصيات نسائية كويتية مؤثرة في العالم. وتشارك العجيل في أسابيع الموضة العالمية، مثل: باريس، نيويورك ولندن، ما أوصلها إلى شهرة عالمية في سنوات قليلة، بسبب ابتكارها وإبداعها في تصميم فساتين راقية عالية الجودة.

فهد المرزوق:

فهد المرزوق عبقري مبدع، كان رائداً في صناعة الأزياء الكويتية، وقد اكتسب عمله، خاصة خط حقائب اليد الخاص به، اعترافًا وتقديرًا دوليين، بالتعاون مع شقيقته «شوق»، ليحقق المرزوق مزيجاً فريداً من الأساليب التقليدية والمعاصرة، جنبًا إلى جنب مع الحرفية المثالية. وتتميز تصميماته عن الآخرين، إذ تحكي كل حقيبة من حقائب اليد الخاصة به قصة تعكس فهمه العميق للجماليات، والتزامه بالابتكار والجودة.

وفي عام 2019، تعاونت علامة المرزوق مع عارضة الأزياء والمؤثرة الأميركية صوفيا ريتشي؛ ابنة المغني الشهير ليونيل ريتشي، لإطلاق مجموعة جديدة من حقائب اليد، وقد تألقت نجمات عديدات بإكسسوارات وحقائب «المرزوق» من بينهن: بيونسيه، بريانكا شوبرا، أمل كلوني، وجانيت جاكسون./

اتجاهات الموضة الكويتية:

تعد اتجاهات الموضة بمثابة مرآة لثقافة المجتمع وقيمه وتاريخه، فهي تتطور باستمرار مع الزمن، وتختلف بشكل كبير من مكان إلى آخر. ففي الكويت لا تقتصر الموضة على الأسلوب، إذ هي مزيج من التأثيرات التقليدية والحديثة، ما يعكس الطابع الفريد للأمة، ومن أبرز اتجاهات الأزياء الرئيسية، التي تشكل مشهد الموضة في الكويت التالي:

  • موضة محتشمة

الموضة المحتشمة:

تعد الأزياء المحتشمة من أهم الاتجاهات وأكثرها رواجًا في شوارع الكويت، حيث تحافظ النساء على العبايات والفساتين الطويلة المميزة بالقصات الواسعة والزخارف الفريدة.

وبدأ المصممون الكويتيون استكشاف الألوان والخامات والتصاميم المختلفة للعبايات، ما يضفي روحًا جديدة من الحياة على العباية البسيطة. في حين أن الصورة الظلية لم تتغير إلى حد كبير، إلا أن استخدام الألوان النابضة بالحياة، والتطريز المعقد، والقصات الفريدة، حولت العباية إلى أزياء تتحدى، بمهارة، الصور النمطية مع احترام التقاليد.

أزياء باندماج عالمي:

أصبح العالم مترابطًا بشكل متزايد، واتجاهات الموضة ليست استثناءً، وهناك اتجاه آخر مهم في الموضة الكويتية، هو التأثير الواضح للأنماط الغربية على الملابس غير الرسمية. لقد عرّضت العولمة، ووسائل الإعلام الرقمية، المجتمع الكويتي لاتجاهات الموضة الغربية، ما أدى إلى مزيج رائع من الأساليب. وتكشف جولة في شوارع مدينة الكويت عن شباب كويتيين يرتدون الجينز، والقمصان والأحذية الرياضية، وغالبًا يتم دمجها بذكاء مع العناصر التقليدية، ما يصنع لغة أزياء فريدة، تتحدث عن نظرتهم العالمية، واعتزازهم المحلي.

العلامات التجارية الفاخرة والأزياء الراقية:

تشتهر الكويت بالفخامة والثراء، وهذا أمر منسوج بشكل معقد في الموضة الخاصة بها، وتشكل الأزياء الراقية والعلامات التجارية الفاخرة جزءًا كبيرًا من اتجاهات الموضة الكويتية. ولا تحظى العلامات التجارية العالمية الفاخرة بشعبية كبيرة فحسب، بل إنها عنصر أساسي في خزانة ملابس العديد من الكويتيات، وتمتلئ مراكز التسوق في الكويت بمتاجر دور الأزياء الراقية، ما يعكس حب البلاد للفخامة والجودة.

المجوهرات والإكسسوارات:

الاتجاه الأخير الذي تجب مناقشته، هو الدور المهم للمجوهرات والإكسسوارات في الأزياء الكويتية، وتعتبر المجوهرات الذهبية على وجه الخصوص من التفضيلات المميزة لدى النساء الكويتيات، حيث تضفي لمسة من الأناقة والفخامة على أزيائهن، كما أن الملحقات، مثل: حقائب اليد والأحذية والأوشحة، ليست مجرد عناصر وظيفية، فهي مؤثرة بشكل كبير في استكمال ملابس المرأة الكويتية، ما يضيف طبقات من الشخصية والأناقة.