يقولون إن العيون نافذة القلب، ويمكنها أن تقول الكثير عن مشاعرك. لكن، ماذا عن الوجه والملامح؟.. في هذا الشأن يقول الخبراء إنه يمكن لوجهك وملامحك وبشرتك أن تكشف كل المعلومات عنك.

هنا، سنخبرك ببعض الأشياء الرائعة، التي يمكن اكتشافها من الوجه.

  • ماذا تكشف ملامح وجهك عن شخصيتك؟

موضع ثقة:

عندما نلتقي أشخاصاً جدداً، فإننا نقوم بشكلٍ روتيني بوضع افتراضاتٍ حول سمات بعضنا، بناءً على مظهر الوجه، وفي بعض الأحيان يتم إجراء هذه الاستنتاجات بسرعة، ما يشير إلى أنه يمكننا جمع أدلة مهمة في جزء من الثانية.

وبشكلٍ عام، يتم تصنيف الوجوه الطفولية على أنها أكثر جدارة بالثقة، وأنها كريمة وودودة. أما أولئك الذين يملكون وجهاً متناسقاً للغاية، وبشرة جيدة، فيعتبرهم الآخرون أذكياء وناجحين ومنفتحين.

وكذلك يُنظر إلى الرجال ذوي العيون البنية على أنهم أكثر هيمنة من ذوي العيون الزرقاء.

شخصية مقاتلة:

شكل الوجه مرتبطٌ بالبراعة القتالية، لاسيما إذا كنت رجلاً، إذ توصل علماء النفس إلى أن المقاتلين الذكور ذوي الوجوه الأوسع نسبة إلى طولهم، يميلون إلى الفوز بعدد أكبر من المعارك، واستمر هذا الارتباط حتى بعد أخذ تأثير حجم الجسم في الاعتبار.

وتتوافق هذه المعلومة مع الأبحاث السابقة، التي تربط عرض الوجه بالعدوانية. علاوة على ذلك، يبدو أننا نعرف بشكل حدسي أن سمة الوجه هذه علامة على البراعة القتالية.

وهناك إشارة مؤقتة أخرى للقدرة القتالية هي الابتسامة، ففي جميع أنحاء المملكة الحيوانية، من الشائع استخدام الابتسامة كإشارة للخضوع. واتساقًا مع هذا، وجدت دراسة أن أولئك الذين ابتسموا في مواجهة ما قبل المباراة كانوا أكثر عرضة لخسارة المواجهة التي تلت ذلك، أي أن الابتسامات تلعب دوراً فريداً في المواجهات الجسدية، كعلامة على انخفاض السيطرة الجسدية للشخص.

  • ماذا تكشف ملامح وجهك عن شخصيتك؟

الكشف عن سبب التفاعل:

هل يمكنك معرفة ما حدث للتو لشخص ما، من خلال مقطع فيديو قصير وصامت لرد فعل وجهه؟ أي هل يمكنك معرفة ما إذا قيلت لهم نكتة، أو سمعوا قصة حزينة، أو تلقوا مجاملة، أو تم إجبارهم على الانتظار لمدة خمس دقائق؟

يقول الخبراء إنه يمكن ذلك، من خلال التركيز على منطقة الفم، وبالتالي معرفة ماذا حدث للشخص، وما تعرض له.

حب العلوم والفنون:

لدى الكثيرين منا جانب من وجهنا نفضله، وهو الجانب الذي نتجه إليه لمواجهة الكاميرا لالتقاط الصور. ومع ذلك، يشير تحليل آلاف الصور على الصفحة الرئيسية للأكاديميين الجامعيين إلى أن هناك ما هو أكثر من ذلك، إذ غالباً ما يتخذ المهندسون وعلماء الرياضيات والكيميائيون صوراً مع خدهم الأيمن للأمام، بينما غالباً يتخذ علماء الفنون وعلماء النفس صوراً مع إظهار خدهم الأيسر.

كما أن هناك، أيضاً، اختلافاً بين الجنسين، حيث من المرجح أن تُظهر الأكاديميات قدراً أكبر من خدهن الأيسر.