مع حلول شهر رمضان المبارك، تُقدم «شبكة أبوظبي للإعلام» باقة متنوعة من البرامج والمسلسلات، التي تلبي جميع الأذواق، لتُضفي على الشهر الفضيل أجواءً من البهجة والروحانيات، فلا تفوتوا فرصة مشاهدة هذه البرامج والمسلسلات المميزة.. إليكم دليلاً كاملاً بهذه المسلسلات وتلك البرامج:

  • مسلسل بعد غيابك عني

مسلسل «بعد غيابك عني»:

نوع العمل: عرض أول حصري.

فئة العمل: دراما اجتماعية.

يعرض على: قناتَيْ: «الإمارات»، و«بينونة»، وتطبيق «ADtv».

المخرج: سائد الهواري.

المؤلفة: علياء الكاظمي.

الممثلون: إلهام الفضالة، تركي اليوسف، شهاب جوهر، مرام البلوشي، شهد سليمان، فيّ الشرقاوي، سلطان الفرج، روان العلي، جنى الفيلكاوي، منصور البلوشي، وعبدالله عبدالرضا.

قصة المسلسل: عمل اجتماعي يدور بين الغموض والعاطفة، ويتناول تأثير ماضي الإنسان على حياته، من خلال شخصيات عاشت ماضياً قاسياً، ولم تستطع التخلص من تأثيره على حياتها الحالية؛ فنغوص خلال هذا العمل داخل النفس البشرية بتناقضاتها. كما أنه يتناول جانباً إنسانياً يخص برَّ الوالدين، وتأثير ذلك على توفيق الإنسان في حياته العملية، كما أنه عمل محايد بين المرأة والرجل، حيث نطلع خلاله على نماذج مختلفة من الزواج والعلاقات الشائكة، ما بين الظالم والمظلوم.

  • مسلسل «رحيل»

مسلسل «رحيل»:

نوع العمل: عرض أول حصري.

فئة العمل: دراما اجتماعية.

يعرض على: قناة «أبوظبي»، وتطبيق «ADtv».

المخرج: إبراهيم فخر.

المؤلف: محمد عبدالمعطي.

الممثلون: ياسمين صبري، أحمد صلاح حسني، نجلاء بدر، خالد كمال، حاتم صلاح، مي القاضي، آية الشريف، أحمد صيام، وعبير منير.

قصة المسلسل: تخرج من السجن موصومة بالعار بعد 15 سنة؛ لارتكابها جريمة قتل، إذ إنها ضحت بحريتها لإنقاذ أخيها؛ فتتفاجأ بجحوده، ونكران جميلها النادر؛ لتواجه الانتقام والموت بمفردها علي يد أبناء القتيل؛ فيكون الخيار واضحاً أمامها: إما العيش والمواجهة، أو الابتعاد والرحيل.

  • مسلسل «قضايا من البادية»

مسلسل «قضايا من البادية»:

نوع العمل: عرض أول حصري.

فئة العمل: بدوي، منفصل - متصل.

يعرض على: قناتَيْ: «الإمارات»، و«بينونة»، وتطبيق «ADtv».

المخرج: سائد الهواري.

المؤلف: نور الدعجة.

الممثلون: محمد العبادي، جولييت عواد، عبدالكريم القواسمي، محمد المجالي، جميل براهمة، وسام البريحي، علا مضاعين، ناريمان عبدالكريم، نجلاء عبدالله، شاكر جابر، أنور خليل، رفعت النجار، محمد الضمور، ورسمية عبده، وآخرون.

قصة المسلسل: تتناول أحداث المسلسل حياة «عبدالحي»، ومعاناته طوال الوقت نظرة المجتمع وأولاده إليه؛ لعمله راقصاً في فرقة شعبية، واستيلاء «سمر» زوجة شقيقه الراحل على ميراثه.

  • مسلسل «كسر عضم» (السراديب) الموسم الثاني

مسلسل «كسر عضم» (السراديب) الموسم الثاني:

فئة العمل: اجتماعي - بوليسي.

يعرض على: قناة «أبوظبي»، وتطبيق «ADtv».

المخرج: كنان موسى إسكندراني، وهو أحد مخرجَي الجزء الأول.

المؤلف: هلال أحمد، ورند حديد.

الممثلون: رشيد عساف، عبدالمنعم عمايري، أحمد الأحمد، فايز قزق، محمد حداقي، كرم شعراني، وفاء موصلي، إبراهيم عون، يزن السيد، إيهاب شعبان، ريم كفارنه، ولاء عزام، ويزن خليل.

قصة المسلسل: استكمالاً لنجاح الموسم الأول الذي تم عرضه على قناة أبوظبي، يعود المسلسل بأحداث جديدة في محاور متنوعة. يدور المحور الرئيسي للعمل حول مجموعة متنفذين في السلطة، يقررون الوصول إلى «الهارد»، الذي يملكه «أبو رولا»؛ لما يحتويه من ملفات وتسجيلات وإثباتات لعمليات تخص شبكة فساد ضخمة، يديرونها هم، ويُعد فضحها كارثةً قد تطالهم، وتطيح بهم. تدور مجموعة من الأحداث الرئيسية ضمن أحياء شعبية فقيرة، تصلها نار الصراع بين أصحاب النفوذ، كما نرصد من خلاله معاناة المواطن السوري البسيط المثقل بكل شيء، ولا يملك سوى التعلق بخيوط الأمل.

  • مسلسل «البوم»

مسلسل «البوم»:

نوع العمل: عرض أول حصري.

فئة العمل: محلي تاريخي مغامرات واجتماعي.

يعرض على: قناة «أبوظبي»، وتطبيق «ADtv».

المخرج: الأسعد الوسلاتي.

المؤلف: عماد الدين حكيم.

الممثلون: عمر الملا، بدر الحكمي، ومنصور الفيلي.

قصة المسلسل: حكاية بحار إماراتي يدعى «شهاب الناصي»، استطاع بطموحه وقوته أن يؤسس لتجارة بحرية، وذلك في ذروة الحرب العالمية الثانية، فهو قصة عن الصراع والطموح والأمل.

  • مسلسل «خطاف»

مسلسل «خطاف»:

نوع العمل: عرض أول حصري.

فئة العمل: مسلسل درامي محلي، رياضي، اجتماعي.

يعرض على: قناة «أبوظبي»، وتطبيق «ADtv».

المخرج: علي مصطفى.

المؤلف: محمد خميس، ومسعود أمر الله.

الممثلون: محمد مصطفى، عبدالله بن حيدر، وفاتن أحمد.

قصة المسلسل: تدور الأحداث حول الشاب الإماراتي المكافح «ماجد»، الذي يسعى لأن يكون بطلاً عالمياً في مجال الرياضات القتالية المختلطة (MMA)، لكنه يواجه خيانةً من أقرب الناس إليه، ما يضع أمامه عقبات كبيرة للوصول إلى هدفه.

  • مسلسل «جودر - ألف ليلة وليلة»

مسلسل «جودر - ألف ليلة وليلة»:

فئة العمل: فانتازيا.

يعرض على: قناة «أبوظبي»، وتطبيق «ADtv».

المخرج: إسلام خيري.

المؤلف: أنور عبدالمغيث.

الممثلون: ياسر جلال، وياسمين رئيس.

قصة المسلسل: أحداثه تدور حول المهمة التي حملتها «شهرزاد» على عاتقها، وهي نقل «شهريار»، بطابعه الدموي، من قيود المعيش إلى فضاء الحواديت. والحدوتة التي تنسج «شهرزاد» خيوطها، الآن، بين يدَيْ «شهريار» هي «جودر المصري» الذي عقد نيته على القيام بمهمة كونية كبرى، ترسمت خيوطها في الضوء.

  • مسلسل «الجذوع»

مسلسل «الجذوع»:

نوع العمل: عرض أول حصري.

فئة العمل: تراثي.

يعرض على: قناة «الإمارات»، وتطبيق «ADtv».

المخرج: تامر إسحاق.

المؤلف: جمال صقر.

الممثلون: إبراهيم الحساوي، هيفاء حسين، حبيب غلوم، شيماء سبت، جمعان الرويعي، وخليل الرميثي.

قصة المسلسل: تدور الأحداث حول عبق الماضي من التراث الخليجي الجميل، ولكن بأطياف ومعالجة مختلفة مقتبسة من الأسطورة الشعبية الخليجية (بودراياه)، الذي يشكل «الضمير المفقود»؛ فكلما زاد الظلم على أهل الحي زاد انتقامه من البشر. وبعد أن غاب عنهم فترة عاد إليهم بغضب حقيقي، ويمنعهم من دخول البحر. يصل أهل الحي إلى اقتناع بأن «بودراياه» ما هو إلا سمكة قرش ضخمة؛ فيقومون بصيده وقتله، لكن يخيب أملهم بعد الاحتفال بقتله؛ حيث يعود «بودراياه» مرة أخرى، ويثير حالة من الرعب، وتستمر الأحداث مليئة بالإثارة.

  • مسلسل «وصايا الصبار»

مسلسل «وصايا الصبار»:

نوع العمل: عرض أول حصري.

فئة العمل: دراما اجتماعية.

المخرج: سمير حسين.

المؤلف: فادي حسين.

يعرض على: قناة «أبوظبي»، وتطبيق «ADtv».

الممثلون: عبدالمنعم عمايري، فايز قزق، أمل عرفة، صفاء سلطان، عامر علي، عاصم حواط، حسام الشاه، رنا العضم، نسيم أبودان، وميخائيل صليبا.

قصة المسلسل: تدور الحكاية حول صراع دامٍ بين عائلتين: إحداهما صاحبة نفوذ اقتصادي كبير في البلد، والأخرى معدمة، تنحدر من طبقة مسحوقة. تندلع شرارة الأحداث كلها حينما تطفو رغبة إحدى العائلتين في السيطرة على الأخرى؛ فيتحول الأمر بينهما إلى حرب، وتصفية حسابات حول الماضي والحاضر، اللذين يجمعانهما معاً، ولن تنتهي هذه الحسابات قبل أن تكلف الطرفين الكثير من الخسائر الفادحة؛ فتصبح نقطة العودة إلى البداية مستحيلة.

  • مسلسل «حق عرب»

مسلسل «حق عرب»:

فئة العمل: شعبي.

يعرض على: قناة أبوظبي.

المخرج: إسماعيل فاروق.

المؤلف: محمود حمدان.

الممثلون: أحمد العوضي، دينا فؤاد، رياض الخولي، وفاء عامر، وليد فواز، دنيا المصري، كارولين عزمي، أحمد صيام، سلوى عثمان، وفاء مكي، أحمد عبدالله محمود، ميدو ماهر، والطفل منذر مهران.

قصة المسلسل: تبدأ الأحداث بمنطقة الجمالية في زمننا الحالي مع سيد المنطقة «عبد ربه»، وهو رجل في السبعينيات من عمره، ويخاف منه الجميع. «عبد ربه» له أخ اسمه «عطوة»، يكون دائماً بجانبه، ويطيع أخاه الأكبر دائماً. وفى يوم من الأيام، يكتشف «عبد ربه» أن أحد رجاله الثلاثة المقربين يخونه. وهنا، يظهر «عزت السويركي»، وهو رجل شريف. «عزت» هو أقرب الناس إلى «عبد ربه»، وعندما يلتقى «صباح الجياش» نعود إلى ماضٍ مليء بالأحداث.

  • مسلسل «بالقانون»

مسلسل «بالقانون»:

فئة العمل: اجتماعي تشويقي.

يعرض على: قناة «أبوظبي»، وتطبيق «ADtv».

المخرج: رؤوف عبدالعزيز.

المؤلف: أمين جمال.

الممثلون: روجينا، أحمد مجدي، مي سليم، رشا مهدي، محمد ثروت، نهى عابدين، رنا رئيس، محمود الحديني، صلاح عبدالله، أحمد بدير، ميمي جمال، أحمد سلامة، محسن منصور، مراد مكرم، محمود حجازي، مريم أشرف زكي، ويوسف الأسدي.

قصة المسلسل: بعد أن يسرق أشقاؤها ميراثها من أمها، وتخونها صديقتها، وتسرق منها حبيبها؛ تنتقل «نصرة» للقاهرة تاركة المنصورة، لتعمل لدى دار للمسنين؛ وتتعرف على رجل عجوز، ويتم اتهامها بقتله ظلماً؛ لتدخل السجن، وتخرج بعد سنوات وقد تحولت حياتها وصارت في يدها ثروة غير متوقعة؛ لتبدأ الانتقام ممن ظلمها، ليدفع ثمن سنوات سجنها الضائعة.

  • برنامج «قلبي اطمأن»

برنامج «قلبي اطمأن»:

طبيعة البرنامج: حواري.

مقدم البرنامج: غيث.

يعرض على: قناة «أبوظبي»، وتطبيق «ADtv».

نبذة عن البرنامج: برنامج خيري، يسلط الضوء على حالات إنسانية واجتماعية واقعية من مختلف الدول، ويقدم لها يد العون شاب إماراتي يدعى «غيث»، بهدف تمكين الأفراد في مجتمعاتهم.

  • برنامج «المغرد»

برنامج «المغرد»:

طبيعة البرنامج: حواري.

مقدم البرنامج: عامر جساس.

يعرض على: قناة «أبوظبي»، وتطبيق «ADtv».

نبذة عن البرنامج: برنامج حواري له طابع خاص، ويتتبع أسلوب أكثر من 230 مليون شخص حول العالم. هم عدد مستخدمي منصة (X). ليتفاعل «المغرد» مع القضايا ذات الحيوية، والموضوعات الراهنة، وحتى أفكارنا وأحلامنا الخاصة، من خلال النظر في «تغريدات» شخصيات من مجالات مختلفة، ولها مكانتها المرموقة في العالم العربي كله.

  • برنامج «الشارة»

برنامج «الشارة»:

طبيعة البرنامج: مسابقات تراثية.

مقدمة البرنامج: حصة الفلاسي.

يعرض على: قناة «الإمارات»، وتطبيق «ADtv».

نبذة عن البرنامج: يقدم البرنامج مادته التلفزيونية بطريقة عصرية، وأساليب متنوعة، في إطار تفاعلي بين مقدمته حصة الفلاسي، والمتصلين، وعشاق التراث، عبر الهاتف على الهواء، حيث يطرح أسئلة غنية عن التراث الإماراتي، ويرصد جوائز قيمة للمشاهدين.

  • برنامج «مطبخ يدوه»

برنامج «مطبخ يدوه»:

طبيعة البرنامج: اجتماعي.

مقدمات البرنامج: سميحة الكعبي، ونادية الشامسي، ومريم النقبي.

يعرض على: قناة «الإمارات»، وتطبيق «ADtv».

نبذة عن البرنامج: يركز البرنامج على طبخات ثلاث من النساء الكبيرات في السن، وشخصياتهن المرحة. وفي كل حلقة، يتم تعليم المشاهدين طبخة معينة خلال شهر رمضان، وأيضاً يتم توجيه بعض الأسئلة إلى المشاهدين، والفائز سينال جائزة قيمة.