وفاء الشامسي: حققنا تأثيراً إيجابياً في جودة الحياة وسعادة المجتمع

في رحلة متميزة، اتسمت بالعزيمة والإخلاص والالتزام بخدمة المجتمع، تقود وفاء الشامسي إدارة السعادة المجتمعية، بمؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية، التي حققت تأثيراً إيجابياً ملموساً في تعزيز نمط جودة حياة المواطنين، ورفاهية المجتمع، من خلال تبني مجموعة من السياسات والبرامج والمبادرات والخدمات الرائدة

في رحلة متميزة، اتسمت بالعزيمة والإخلاص والالتزام بخدمة المجتمع، تقود وفاء الشامسي إدارة السعادة المجتمعية، بمؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية، التي حققت تأثيراً إيجابياً ملموساً في تعزيز نمط جودة حياة المواطنين، ورفاهية المجتمع، من خلال تبني مجموعة من السياسات والبرامج والمبادرات والخدمات الرائدة في العمل الإنساني، إلى جانب مشاركاتها المجتمعية، وأعمالها التطوعية الواسعة، وكذلك دورها في التخطيط والإشراف على تنفيذ المبادرات التنموية للقيادات النسائية في مجال ريادة الأعمال، من خلال منصبها كعضو في مجلس إدارة جمعية سيدات أعمال عجمان؛ ما أكسبها ثناءً وتقديراً كبيرين، ونيل جوائز وتكريمات رفيعة.

  • وفاء الشامسي

خلال لقائها مع «زهرة الخليج»، أكدت وفاء الشامسي سعيها الدؤوب إلى تحقيق أهداف مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية، ومواصلة نهجها المتميز، الذي أحدث نقلة نوعية في الخدمات الخيرية والاجتماعية؛ لتحسين الوضع المعيشي للأسر المستحقة، برعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم عجمان، ومتابعة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس أمناء «المؤسسة».

مؤهلات علمية

عن مسيرتها التعليمية، قالت الشامسي: «أعمل، بشكل متواصل، على تنمية مؤهلاتي العملية والعلمية، وإثراء محصلتي التعليمية، فقد حصلت على دبلوم في إدارة الأعمال من كليات التقنية العليا بدبي، وبكالوريوس في الموارد البشرية من جامعة عجمان، ودرجة الماجستير في إدارة الجودة الشاملة من جامعة المدينة. وأكمل، حالياً، دراستي للحصول على درجة الدكتوراه في إدارة أعمال الجودة الشاملة».

ثقافة مجتمعية

تحدثت الشامسي عن مسيرتها مع الأعمال التطوعية، مؤكدة أنها تؤدي ما نشأت عليه من ثقافة مجتمعية، تحث على الخدمة التطوعية، التي تعد أهم ركائز التماسك والتلاحم المجتمعي في الدولة، وأضافت: «نشأنا على العمل التطوعي، الذي يمثل قيمة أصيلة في مجتمع دولة الإمارات، إذ إنه ظاهرة اجتماعية تحقق التكافل والتآخي والتعاون بين أفراد المجتمع، وفيه الكثير من المعاني العميقة، التي تُظهر مشاعر البذل والعطاء؛ لذلك أعمل على التطوع، والإقدام على المشاركات المجتمعية؛ لأقدم نموذجاً يُحتذى، لأولادي، وأبناء مجتمعي؛ ليسيروا على طريق الخير والعطاء نفسه».

  • نشأنا على العمل التطوعي

أسرة سعيدة

وأكدت أنها بجانب عملها كمديرة لإدارة السعادة المجتمعية بمؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية، تترأس لجنة العرس الجماعي الخامس، الذي تمت إقامته في شهر يناير 2024، والذي احتفل بزفاف 56 شاباً، بهدف توفير الدعم للمقبلين على الزواج من الشباب والشابات، وتخفيف الأعباء المالية عن كاهلهم، وتعزيز الاستقرار الأسري، انطلاقاً من سعي القيادة الرشيدة لبناء أسرة إماراتية سعيدة، كما تترأس لجنة إحلال المساكن القديمة والمتهالكة وإعادة بنائها حتى نهاية عام 2024، بالتعاون مع دائرة البلدية والتخطيط، وبرنامج الشيخ زايد للإسكان لعدد 20 مسكناً. وكذلك تقوم بالعمل على توفير بطاقات المير الرمضاني إلكترونياً عبر الهواتف الذكية لمواطني الإمارة لعدد 2000 مواطن، خلال شهر رمضان، وتوفير وجبات إفطار صائم بعدد 2000 وجبة في المساجد خلال الشهر المبارك.

مُمكّنات النمو

وعن جهودها في مجال دعم وتمكين رائدات الأعمال، من خلال منصبها كعضو في مجلس إدارة «سيدات أعمال عجمان»، أشارت مديرة إدارة السعادة المجتمعية إلى أنها تعمل مع مجلس الإدارة على تطوير قدرات رائدات الأعمال الإماراتيات، من خلال الدورات وورش العمل، وكذلك تنظيم منتديات اقتصادية، ومعارض لمنتجات رائدات الأعمال؛ لرفد أعمالهن بمزيد من ممكنات النمو، وأدوات النجاح في السوق؛ لتنمية مشاريعهن، وتعزيز مساهماتهن في التقدم والتنوع الاقتصاديين، اللذين تشهدهما دولة الإمارات، باعتبارها الجهة الأفضل على مستوى العالم في تأسيس وبدء الأعمال التجارية، والبيئة الأكثر دعماً لريادة الأعمال. وفي إطار هذه الرؤية، قام «المجلس» بتنظيم معرض الخليج الأول للأسر المنتجة، بمشاركة واسعة من رائدات الأعمال في دول الخليج العربية، ما ساهم في تبادل الخبرات والتجارب بين المشاركات.

رفع راية الوطن

ولفتت الشامسي، التي أصبحت، مؤخراً، عضو مجلس إدارة اتحاد الإمارات لرياضة المرأة، إلى أنها كانت شغوفة بالمجال الرياضي خلال مسيرتها، حتى جاء هذا الترشيح الكريم؛ لتتمكن من العمل مع مجلس إدارة الاتحاد، الذي تتولى رئاسته سعادة نورة السويدي، الأمينة العامة للاتحاد النسائي العام، رئيسة اتحاد الإمارات لرياضة المرأة؛ لتحقيق أهدافه في ترسيخ نهج يدعم ويطور ويعزز أفضل الممارسات؛ للنهوض برياضة المرأة في دولة الإمارات، ما يساهم في توفير بيئة ملائمة وحاضنة لقدرات وإمكانات المرأة الإماراتية في جميع الألعاب، ويشجع ابنة الإمارات على المشاركة الفاعلة في تعزيز مسيرة الرياضة بوطننا الغالي، ضمن مقاربة تقوم على الاستفادة من تنوع المهارات والقدرات والخبرات، ما يسهم في تحقيق الهدف المنشود، وهو رفع راية الدولة عالية خفاقة على منصات التتويج. كما عملت على تنظيم أول مجلس رياضي نسائي رمضاني في إمارة عجمان، برعاية كريمة من سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي.

  •  
  • جوائز.. وتكريمات

جوائز.. وتكريمات

وتقديراً لمساهماتها المتميزة، تم تكريم وفاء الشامسي من قِبَل الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية؛ لمشاركتها المثمرة في «صندوق الفرج»؛ لمساعدة المتعثرين والغارمين وأصحاب القضايا التنفيذية عام 2022. وحصلت على جائزة سيدة الإمارات المرموقة للعمل المجتمعي لعام 2022. بالإضافة إلى ذلك، تم تكريمها من قِبَل جائزة الشيخ خليفة بن محمد بن خالد آل نهيان؛ لفكرتها المبتكرة في صيانة المساكن عام 2019. وحققت، مؤخراً، إنجازاً مهماً بفوزها بجائزة أفضل برنامج صيفي لحكومة عجمان لعام 2023، في النسخة الرابعة من البرنامج، التي أقيمت تحت عنوان «صيفنا سعادة».