الإنفاق الباذخ على حفلات الزفاف، كما رأينا في حفل زفاف أنانت أمباني، نجل أغنى رجل في الهند موكيش أمباني، والذي استمر حتى 5 أشهر، وقدرت تكلفته بـ100 مليون دولار، وحضره عدد كبير من المشاهير، منهم: بيل غيتس، ومارك زوكربيرغ، وريهانا، وإيفانكا ترامب، ومشاهير بوليوود، ليس بالحدث الجديد، فعلى مر التاريخ، وفي جميع أنحاء العالم، كانت حفلات الزفاف الملكية، وزواج كبار رجال الأعمال والمشاهير، في كثير من الأحيان، مكلفة بشكل كبير، وكانت بمثابة منصات لعرض الثروة والهيبة والنفوذ. هنا، سنسافر عبر أروقة أغلى حفلات الزفاف في العالم.

أغلى حفلات زفاف حول العالم:

  • حفل زفاق الأمير تشارلز وديانا

الأمير تشارلز وديانا:

لا يُذكر حفل زفاف الأمير تشارلز والأميرة ديانا، عام 1981، لعظمته فحسب، بل لأهميته التاريخية أيضاً، ويقال: إن هذا الزفاف الملكي، الذي استضافته كاتدرائية القديس بولس الرائعة، كلف مبلغًا مذهلاً، قدره 110 ملايين دولار، وسُمي «زفاف القرن».

وقد لفت هذا الحدث انتباه جمهور التلفزيون العالمي، الذي يقدر بنحو 750 مليون شخص، ما عزز مكانته واحداً من أكثر الاحتفالات مشاهدة في التاريخ. وتميز هذا الحدث الضخم بلحظات مهمة، بما في ذلك دخول الليدي ديانا، الذي لا يُنسى، بفستان زفاف بطول 25 قدماً، وركوب العربة الخيالية للزوجين.

  • حفل زفاف فانيشا ميتال وأميت بهاتيا

فانيشا ميتال وأميت بهاتيا:

عام 2004، تزوجت فانيشا ميتال، ابنة قطب صناعة الصلب الشهير لاكشمي ميتال، من المصرفي الاستثماري أميت بهاتيا، في حفل زفاف كان الأضخم، حيث أقيم بقصر فرساي الشهير، وبلغت تكلفته حوالي 60 مليون دولار. ولم تكن الاحتفالات عادية على الإطلاق، حيث تضمنت أداءً مذهلاً لنجمة البوب كايلي مينوغ، وعرضاً مذهلاً للألعاب النارية فوق برج إيفل، وقائمة ضيوف تضم آلاف الأشخاص، الذين حضروا جواً من جميع أنحاء العالم، وكان الاحتفال الذي استمر 6 أيام مزيجاً من الاحتفالات الهندية التقليدية، والترفيه رفيع المستوى.

  • حفل زفاف الأمير ويليام وكيت ميدلتون

الأمير وليام وكيت ميدلتون:

كلف حفل الزفاف الملكي للأمير وليام وكيت ميدلتون، عام 2011، ما يقدر بنحو 34 مليون دولار، بتخصيص 32 مليوناً للإجراءات الأمنية وحدها، وبعيداً عن الحفل الباهظ، الذي أقيم في دير وستمنستر الشهير، تميز هذا الحدث باستعراض جوي احتفالي لسلاح الجو الملكي والجيش البريطاني، كما ضم حفل زفافهما، الذي شاهده الملايين من جميع أنحاء العالم، موكباً للعربات، وحفلتَي استقبال، استضافت إحداهما الملكة، والأخرى الأمير تشارلز.

  • ألكسندرا وأندريه

ألكساندرا كوكوتوفيتش وأندريه ميلنيتشينكو:

عندما تزوج الملياردير الروسي أندريه ميلنيتشنكو عارضة الأزياء الصربية ألكساندرا كوكوتوفيتش عام 2005، لم يدخرا أي نفقات، فتضمن حفل الزفاف الفخم، الذي بلغت تكلفته 30 مليون دولار عروضاً لأسطورتَي الموسيقى: كريستينا أغيليرا، وويتني هيوستن، وفستان زفاف من تصميم جون غاليانو، وحفلاً كبيراً في منطقة «كوت دازور» الخلابة، فكان الحدث مزيجاً من التقاليد الروسية، والرفاهية الحديثة.

  • حفل زفاف هاري وميغان ماركل

الأمير هاري وميغان ماركل:

جاء حفل زفاف الأمير هاري وميغان ماركل، عام 2018، بتكلفة باهظة بلغت 45 مليون دولار، مع تخصيص معظم الميزانية للنفقات الأمنية. وتميز الحدث بقائمة ضيوف مرصعة بالنجوم، وفستان زفاف «جيفنشي» الخالد، الذي ارتدته ميغان، وحفل استقبال أنيق في منزل «فروغمور» التاريخي. وكان حفل الزفاف، الذي تم بثه إلى الملايين حول العالم، مزيجاً جميلاً من التقاليد والعناصر المعاصرة.

  • من حفل زفاف بريا ساشديف وفيكرام شاتوال

بريا ساشديف وفيكرام شاتوال:

كان حفل زفاف بريا ساشديف وفيكرام شاتوال حدثاً كبيراً، وصنف بين أغلى حفلات الزفاف في العالم. تزوج فيكرام شاتوال، صاحب مجموعة فنادق فاخرة، وممثل هندي أميركي، وبريا ساشديف عارضة الأزياء والممثلة، عام 2006، والتقى الزوجان صدفة، وسرعان ما وقعا في الحب، وتميزت علاقتهما بالاحترام المتبادل والمودة، وهو ما ظهر في فخامة حفل زفافهما، الذي أقيم بمكان فخم في الهند، وكان الديكور مزيجاً نابضاً بالحياة من الأساليب الهندية التقليدية والغربية المعاصرة، ما يعكس مزيج الثقافات الفريد للزوجين، وبلغت تكلفة الفرح حوالي 20 مليون دولار، واستمر لمدة 10 أيام.

  • حفل زفاف إيشا أمباني وأناند بيرامال

إيشا أمباني ورجل الأعمال أناند بيرامال:

عام 2018، أقام أغنى رجل في الهند موكيش أمباني حفل زفاف أسطورياً لابنته إيشا، التي تزوجت من رجل الأعمال الثري أناند بيرامال. كلف الحفل، الذي امتد على مدار 5 أيام، 100 مليون دولار، وحضره نجوم الرياضة والفن والسياسة من جميع أنحاء العالم. بدأ الزفاف في مدينة أودايبور التاريخية، حيث أقيمت احتفالات مبهرة في قصر «City Palace»، وعدد من منتجعات «الخمس نجوم»، ثم توجّه العروسان بعد ذلك إلى مومباي، حيث أقيم حفل الزفاف الرسمي في المبنى الخاص بأسرة أمباني. واختتمت حفلة الزفاف بعرض خاص للمغنية العالمية بيونسيه. ولم تكن دعوة الزفاف أقلّ إبهارًا من تفاصيل الحفل، حيث تمّ إرسالها داخل صندوق فخم من ماركة «دولتشي أند غابانا» مزين بالورود والتطريزات، ومطليّ بماء الذهب، ويحتوي على مجوهرات وأحجار كريمة، وتجاوزت تكلفة الدعوة الواحدة 4200 دولار، ما جعلها من أغلى دعوات الزفاف في العالم.