تحتضن مدينة دبي، ضمن فعاليات احتفاء الإمارات باليوم العالمي للمرأة، فعاليات النسخة السابعة من موسم «نساء على جادة الفن 2024»، تحت رعاية منظمة اليونسكو، في الخامس من مارس المقبل، والذي تنظمه منصة «ذي آرتس للفنون»، ويتضمن أحد أكبر المعارض الفنية النسائية على مستوى المنطقة، في فندق «ون آند أونلي رويال ميراج» بدبي، حيث يستمر إلى 8 مارس 2024، بمشاركة فنانات يمثلن 108 دول حول العالم. 

وينطلق الحدث، الذي سيستمر أربعة أيام هذا العام، تحت شعار «إلهام الشمولية»، بليلة افتتاحية كبيرة للمعرض، الذي سيحتضن إبداعات 108 فنانات من ثقافات وخلفيات متنوعة، بهدف تسليط الضوء على أهمية تمكين المرأة، وتعزيز الشمولية في المجتمع. 

تقول زهيرة موثي، رئيسة ومؤسسة منصة «ذي آرتس للفنون»، والمنسق العام لفعاليات الموسم: «في محاولتنا لتعزيز الشمولية لتنمية المجتمع، تسهم فعاليات موسم (نساء على جادة الفن 2024)، في تعزيز أطر ومبادرات دبي والإمارات لتمكين المرأة، فهي عماد الأسرة، والأسرة أساس المجتمع، والاهتمام بتمكين المرأة يعمل على تكوين أسر مستقرة، وتهيئة أجيال واثقة بقدراتها، متمسكة بهويتها، وجاهزة للمستقبل».

  • يحتفين باليوم العالمي للمرأة في دبي

وإلى جانب معرض اللوحات الفنية، أوضحت موثي أن فعاليات موسم «نساء على جادة الفن 2024» ستتضمن عقد منتدى، يشارك فيه عدد من المتحدثين الدوليين من ذوي الخبرة بالفنون البصرية، وسيشاركون معرفتهم وخبراتهم الثمينة مع الجمهور، من خلال العروض التقديمية، والحلقات النقاشية التفاعلية.

ولإضفاء بعد ثقافي على الحدث، أشارت موثي إلى أن دائرة التنمية السياحية في عجمان ستقدم جولة ثقافية للفنانات المشاركات، ستشمل متحف عجمان، لتعريفهن بالتراث العريق، والتقاليد الغنية لدولة الإمارات العربية المتحدة. 

ومع اقتراب موعد إسدال الستار على الحدث، أكدت موثي أنه سيتم تنظيم حفل تكريمي، يتم خلاله تكريم جميع الفنانات المشاركات على أعمالهن، بما يضمن حصولهن على الاعتراف الذي يليق بمستوى مساهماتهن المتفانية، ويؤكد أنهن يلعبن دوراً مهماً في تعزيز مجتمع شمولي، وقبل كل شيء، إنساني. 

كما أوضحت أن الفنانات سيحظين، بالإضافة إلى ذلك، بفرصة تخليد أعمالهن في «المجلد التذكاري السنوي للمعرض»، الذي يعد بمثابة أرشيف للفنانات المتميزات، ممن تم اختيارهن من مختلف البلدان، للحفاظ على أعمالهن للأجيال القادمة، على حد وصفها.