يحتدم الصراع بين شركات التكنولوجيا الرقمية؛ للظفر بتقديم أفضل خدمات أنظمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، والهدف دائماً جذب الزبائن والمستهلكين، الذين يبدو أنهم تآلفوا مع فكرة وجود تقنيات رقمية ذكية، تسهل عليهم أعمالهم، ولا بأس من أن تحل محلهم أيضاً، إذا لزم الأمر.

  • معركة الذكاء الاصطناعي.. منافس جديد لـ«ChatGPT» فما الذي يقدمه؟

وبعد أن أصبح تطبيق «تشات جي بي تي»، الذي أطلقته شركة «أوبن إيه آي»، الأول في مجال الذكاء الاصطناعي، ويعد المرجع في أنظمة الذكاء الاصطناعي، تنافست الشركات الكبرى مثل «غوغل»، التي أطلقت تطبيق «جيميناي»، الذي ينافس كذلك.

لكن الجديد، هو تحالف «غوغل» و«أمازون»؛ لإطلاق أحدث وأكبر الابتكارات في مجال أنظمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وإنشاء شركة أطلق عليها اسم «أنثروبك»، بهدف رئيسي هو اقتحام مجال أنظمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وإصدار روبوت محادثة فائق الذكاء، أطلق عليه اسم «كلود».

ونقلت صحيفة «ديلي ميل»، البريطانية، عن الرئيس التنفيذي لشركة «أنثروبك»، داريو أمودي، أن النموذج الأحدث في السلسلة «كلود 3 أوبوس»، يعتبر الأفضل أداءً حاليًّا، مُشبهاً إياه بـ«رولز رويس» من بين النماذج الفاخرة، مبيناً أنه يتوقع أن يُقبل المستهلكون على التقنية التي توفرها شركته، كونها تستطيع تنفيذ مهام معقدة في مجالات المال والإحصاء والميزانيات الدقيقة، على الرغم من ثمنها المرتفع.

وتعمل «أنثروبك»، حالياً، على وصول «كلود» إلى جميع أنحاء دول العالم، وتستهدف في المرحلة الأولى 159 دولة، معتمدة على قدرة ابتكارها الجديد على التعامل السلس والسريع والدقيق، مع جميع أنواع البيانات المعقدة.

  • معركة الذكاء الاصطناعي.. منافس جديد لـ«ChatGPT» فما الذي يقدمه؟

وأحدث انتشار تطبيق «تشات جي بي تي»، بداية العام الماضي بعد إطلاقه بنحو شهرين، ضجة رقمية تكنولوجية كبيرة حول العالم، فالتطبيق الذي يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي، ويلقى رواجاً واسعاً في العالم، بحسب قناة «سي إن بي سي» الأميركية، يقدم ضمن أبرز مميزاته خدمات: الدردشة، والإجابة عن الأسئلة، وكتابة الرسائل المهنية، ويُقدَّر عدد مستخدميه حول العالم بأكثر من 100 مليون شخص.

ويستطيع تطبيق «تشات جي بي تي» الإجابة على أسئلة وطلبات المستخدمين، بجانب كونه قادراً على حل مسائل رياضيات معقدة، وكتابة رموز برمجة أيضاً، لكن أكثر ما يميزه، هو قدرة الناس على التواصل معه.

وفي مواجهة سيطرة تطبيق «تشات جي بي تي»، رقمياً، أطلقت «غوغل»، منتصف العام الماضي، نسخة جديدة من تطبيق «جيميناي»، إضافة إلى واجهة مستخدم مطورة تحمل اسم «ألترا 1.0».

وتتيح النسخة لمستخدمي نظامَيْ: «أندرويد»، و«iOS»، الاستمتاع بتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، مع إمكانية تنزيل التطبيق من خلال متجر «غوغل بلاي» لمستخدمي «أندرويد»، وتطبيق «غوغل» على «iOS» لمستخدمي «آبل». ومن بين الميزات المثيرة للتطبيق، إمكانية طلب تعليمات حول كيفية إجراء صيانة للسيارات، ومنها تبديل إطار سيارة مثقوب، كما يمكن للمستخدمين إنشاء تعليقات على الصور، التي يلتقطونها بفضل التطبيق.