تعرض «شبكة قنوات أبوظبي»، حصرياً، في الموسم الدرامي الرمضاني، الذي سينطلق بعد أيام، مسلسل «وصايا الصبار»، على قناة «أبوظبي»، وتطبيق «ADtv».

والمسلسل، الذي ينتمي للدراما الاجتماعية، من تأليف فادي حسين، وإخراج سمير حسين، ويقوم ببطولته: عبدالمنعم عمايري، وأمل عرفة، وصفاء سلطان، وفايز قزق، وعامر علي، وعاصم حواط، وحسام الشاه، ورنا العضم، ونسيم أبودان، وميخائيل صليبا.

تدور حكاية المسلسل حول صراع دامٍ بين عائلتين: إحداهما صاحبة نفوذ اقتصادي كبير في البلد، والأخرى معدمة تنحدر من طبقة مسحوقة، حيث تندلع شرارة الأحداث كلها حينما تطفو رغبة إحدى العائلتين في السيطرة على الأخرى، فيتحول الأمر بينهما إلى حرب وتصفية حسابات عن الماضي، والحاضر المشترك والمربك الذي يجمعهما معاً، ولن تنتهي الصراعات قبل أن تكلف الطرفين الكثير من الخسائر الفادحة؛ فتصبح نقطة العودة إلى البداية مستحيلة.

واللافت في المسلسل أهمية النص المقتبس من مسرحية «ماكبث» لشكسبير، والقدرة على تحويلها إلى نص سوري خالص، ينطبق على الحياة العامة هناك، فالمسلسل عمل اجتماعي نفسي وبوليسي، وشخصياته مضطربة جداً، وتعيش حالة من اليأس والفراغ، وهناك مفارقات ومفاجآت على امتداد العمل.

ورفعت شبكة قنوات «أبوظبي» حدة التشويق إلى المسلسل، من خلال البرومو التشويقي لأحداثه، حيث يحمل العمل جرعة تشويق عالية، لكن ما يميّزه عن بقيَّة الأعمال التي تحمل سمات التشويق والإثارة ودراما أدب الجريمة، سَيْرُه في خطى مدروسة نحو نهايته من دون ألغاز أو أحجيات أو تشتيت لذهن المشاهد، بل يحاول النصّ الغوص في الرواسب النفسية لكل شخصية من شخصيات المسلسل الرئيسية، من خلال دخول عوالمها ودوافعها وسلوكيَّاتها، التي قد تصدم المشاهد بين مشهدٍ وآخر، فتحقق بذلك نسبة من التشويق؛ تكفي لدفعه إلى متابعة الحكاية حتى آخرها، باعتبار أن العمل بأحداثه من الأعمال المُعاصرة، التي تضيء على الكثير من المشاكل الاجتماعية، بالإضافة إلى الصراعات وتصفية الحسابات.

ويهدف صناع المسلسل إلى الاقتراب من الجمهور، الذي يبحث عن نفسه في ما تقدمه الأعمال الدرامية من واقع يشابهه، خاصة أن الفن لابد أن ينتقي الأشياء التي تعني المشاهد، وتعكس همومه، وأن تكون هذه الهموم مشتركة لتصل للجمهور.

ولا يعد مسلسل «وصايا الصبار» العمل الوحيد الذي يجتمع فيه الفنانان: عبدالمنعم عمايري، وفايز قزق، عبر قناة أبوظبي، خلال دراما رمضان 2024، إذ يشارك الثنائي كذلك في المسلسل المرتقب «كسر عضم - السراديب»، الذي يعرض حصرياً هذا العام عبر شبكة قنوات أبوظبي، ويقدم فيه عمايري وقزق شخصيتين مختلفتين تماماً عن اللتين سيظهران بهما في «وصايا الصبار».

ويجمع «وصايا الصبار»، أيضاً، أمل عرفة بطليقها عبدالمنعم عمايري، الأمر الذي يزيد شوق الجمهور إلى متابعته، خاصةً أن الثنائي عرفا منذ انفصالهما باستمرار الود والاحترام والمحبة بينهما.