هناك الكثير من الخرافات الطبية، التي نسمعها، ويؤمن بها الكثيرون، رغم عدم صحتها نهائياً، وظلت مستمرةً منذ عقود، وتنتقل بين الناس كأنها الحقيقة الوحيدة غير القابلة للتشكيك، وذلك بسبب قلة الوعي.

ومن أجل مساعدتكِ، نرصد لكِ بعضاً من الخرافات الطبية؛ لتبديد هذا الوهم الموجود حولكِ.

  • خرافات طبية يصدقها الناس.. بينها ممارسة الرياضة لإنقاص الوزن

يجب على الإنسان شرب 8 أكواب من الماء يومياً:

في حين أن تناول السوائل أمر مهم، إلا أنه لا يمكن تحديد كمية المياه اللازمة من خلال «مقاس واحد يناسب الجميع»، إذ إن الحاجة إلى الماء تختلف من شخصٍ إلى آخر، ومن موسمٍ إلى آخر أيضاً.

لذا بدلاً من الأرقام الدقيقة، اتبعي ما يخبركِ به جسدكِ. على سبيل المثال، إذا كنتِ لا تذهبين إلى الحمام بشكل متكرر، وكان لون البول داكناً، فقومي بزيادة تناول السوائل حتى يصبح شفافاً تقريباً.

ممارسة الرياضة وحدها تفقدكِ الوزن:

من غير المرجح أن تؤدي التمارين الرياضية وحدها إلى فقدان الوزن، إذ إن التمارين الرياضية مفيدة للعظام والعضلات والصحة العقلية، وربما لطول العمر. لكن بالنسبة لفقدان الوزن، لا تساهم فيه أبداً دون اتباع نظام غذائي جيد.

وتشير معظم الدراسات إلى قاعدة «80/20»، وهذا يعني أن 80% من فقدان الوزن يرجع إلى النظام الغذائي، و20% فقط إلى ممارسة الرياضة.

وهذا لا يعني أن التمارين الرياضية غير مهمة، لا سيما للحفاظ على الوزن المثالي للجسم، لكن الأمر كله يتعلق بتحقيق التوازن بين تناول الطعام، وممارسة التمارين الرياضية.

  • خرافات طبية يصدقها الناس.. بينها ممارسة الرياضة لإنقاص الوزن

يمكن أن تصابي بالإنفلونزا إذا شعرتِ بالبرد:

رغم ما قالته لكِ والدتك، فإن وجودك في طقس بارد و/أو رطب، لن يسهل إصابتك بالإنفلونزا.

وفي حين أنه من الصحيح أن الاتصال الوثيق مع الآخرين يحدث على الأرجح في الطقس البارد، وبالتالي تنتشر نزلات البرد بسهولة أكبر، إلا أن الطقس وفيروس الإنفلونزا لا علاقة لهما ببعضهما.

تناول البيض مضرٌّ بالنسبة لكِ:

لقد كان هذا الاعتقاد موجوداً لفترة طويلة، حتى إن العديد من الأطباء يعتقدون أنه صحيح، إلا أنه لا توجد بيانات تشير إلى أن بياض البيض غير صحي، فهو مليءٌ بالبروتين، وقليلٌ من الكربوهيدرات، ولا يحتوي على أي دهون تقريباً. ولكن صفار البيض هو الذي يسبب الخلافات، إذ إنه يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، لذلك يجب على العديد من الأشخاص المصابين بأمراض القلب الحد من الكمية التي يتم تناولها أسبوعياً.

ومع ذلك، تشير البيانات إلى أن تناول ما يصل إلى سبع بيضات أسبوعياً، لا يؤثر سلباً على صحتكِ.

السكر يسبب فرط النشاط لدى الأطفال:

استناداً إلى دراسة واحدة فقط في السبعينيات، فإن الناس صدقوا فكرة أن السكر يؤدي إلى فرط النشاط لدى الأطفال. لكن منذ ذلك الحين، دحضت أكثر من 12 دراسة هذه النظرية.

ومع ذلك، هناك أسباب وجيهة أخرى لضرورة تقييد تناول أطفالكِ للسكر، لأنه يمكن أن يساهم في السمنة، ويجب استبدال السعرات الحرارية الجيدة بالسعرات الفارغة.

وينطبق الشيء نفسه على عصائر الفاكهة، التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، لذا من الأفضل أن تعطي أطفالكِ تفاحة، بدلاً من عصير التفاح.