تعد زيادة عملية التمثيل الغذائي هدفاً مهماً لدى الكثيرين، لا سيما أولئك الذين يرغبون في فقدان الوزن، ورفع مستوى صحتهم العامة، إذ تلعب عملية التمثيل الغذائي، وهي العملية المعقدة التي يحوّل الجسم خلالها الطعام إلى طاقة، دوراً محورياً في تحديد مدى كفاءة حرق السعرات الحرارية.

لذا، بالنسبة للباحثين عن استراتيجيات فعالة لإنقاص الوزن، فإن تعزيز عملية التمثيل الغذائي لتكون أسرع، غالباً يكون محور التركيز الرئيسي، لذلك يمكن للقيام ببعض الإجراءات الروتينية البسيطة أن تحدد نغمة عملية التمثيل الغذائي المتسارعة طوال اليوم.

وإذا كنتِ ترغبين في تسريع عملية التمثيل الغذائي، فأضيفي هاتين العادتين إلى روتينكِ الصباحي لدعم أهدافكِ في رحلة فقدان الوزن.

  • لتسريع التمثيل الغذائي.. اتبعي هاتين العادتين صباحاً

إضافة المزيد من البروتين إلى وجبة الإفطار:

إن دمج كمية أكبر من البروتين في الإفطار الخاص بكِ يمثل عادة صباحية رائعة لها، فوائد كبيرة في عملية التمثيل الغذائي، وفقدان الوزن، حيث توفر وجبات الإفطار الغنية بالبروتين شعوراً مستداماً بالشبع، كما أنها تحتاج المزيد من الطاقة لعملية الهضم، وبالتالي تعزيز التأثير الحراري للطعام.

ووفقاً للخبراء، تتكون وجبة الإفطار لدى معظم الناس من أشياء، مثل: الخبز المحمص أو الحبوب، ما يمنعهم من فقدان الوزن، ويُلقي الكثيرون باللوم عن طريق الخطأ على الكربوهيدرات في عدم القدرة على إدارة الوزن، لكن الحقيقة هي أن المشكلة لا تكمن في تناول الكثير من الكربوهيدرات، لكن في عدم وجود ما يكفي من البروتين.

كما أن حرق البروتين يتطلب كميةً أكبر من الطاقة، مقارنة بالكربوهيدرات أو الدهون، إذ يتم استخدام كمية من الطاقة لهضم الطعام، والبروتين هو أكثر الأطعمة استهلاكًا للطاقة، ويمكنكِ زيادة التمثيل الغذائي لديك بنسبة 3% من خلال هضم الدهون، وبنسبة 10% من خلال هضم الكربوهيدرات، ولكن بنسبة 30% من خلال هضم البروتين.

باختصار، يمكن للمزيد من البروتين أن يعزز عملية التمثيل الغذائي لديكِ.

  • لتسريع التمثيل الغذائي.. اتبعي هاتين العادتين صباحاً

النشاط الصباحي:

يؤدي الانخراط في النشاط البدني في بداية اليوم إلى تنشيط عملية التمثيل الغذائي، ما يدفع الجسم إلى حرق السعرات الحرارية، وزيادة إنفاق الطاقة.

ويقترح الخبراء القيام بتمارين بسيطة، مثل: اليوغا في الفناء الخلفي أو رفع الأثقال في المنزل، حيث يسمح تلقي ضوء الشمس الطبيعي بمزيد من اليقظة أثناء النهار؛ لأنه يحفز إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعية لديكِ، ويمكن أن يقلل حاجتكِ إلى تناول قهوة الصباح ذات السعرات الحرارية العالية.

كما أنه في حال كان بإمكانكِ المشاركة في تدريبات المقاومة بصالة الألعاب الرياضية، في وقتٍ لاحق من اليوم، فهذا أفضل، حيث ثبت أن تدريبات القوة توفر تأثيراً رائعاً لحرق السعرات الحرارية.

وفي الواقع، يمكن أن يكون للتمرين تأثير كبير على عملية التمثيل الغذائي لديك، ومع تدريبات القوة، يمكنكِ زيادة عملية التمثيل الغذائي لديكِ، بنسبة 9-11%، لمدة 15-38 ساعة بعد التمرين، وهذا يعني أنه إذا كان معدل الأيض أثناء الراحة لديك هو 2000 سعرة حرارية، فيمكنكِ حرق ما يصل إلى 200 سعرة حرارية إضافية.