يتساءل معظم من يداومون على ممارسة التمارين الرياضية، عما إذا كان بإمكانهم الاستمرار في هذا الأمر خلال أيام شهر رمضان، بنفس الكثافة والطاقة، وما إذا كان سيؤثر الصيام عليهم، خاصة السيدات العاملات اللواتي يتنقلن بين مهام العمل اليومي، ومسؤوليات المنزل، وتجهيز وجبة الإفطار للعائلة.

تقول مدربة اللياقة البدنية، في «كليفلاند كلينك»، جينيفر ديكس، إن الصيام لن يؤثر في ممارسة التمارين الرياضية، إذا تم اعتماد بعض النصائح، التي تناسب ساعات الصيام، وأوقات ممارسة هذه التمارين.

وتضيف: «مع اختلاف ساعات الاستيقاظ والنوم ومواعيد العمل اليومي، واجتماع العائلة مرتين فقط على مائدة الطعام، يمكن اختيار توقيت ملائم لممارسة النشاط الرياضي، الذي يستطيع معه الجسم تعويض السوائل المفقودة بعد التمرين»، وترى مدربة اللياقة البدنية أن الوقت قبل غروب الشمس يعد مناسباً وملائماً لممارسة التمارين، حتى إن كانت المرأة ستنشغل بإعداد وجبات الطعام، إذ يمكن اختيار الساعة الأخيرة قبل الغروب للقيام بها.

  • نصائح لممارسة التمارين الرياضية بأمان.. خلال شهر رمضان

وتنبه جينيفر ديكس إلى ضرورة التركيز على نوعية التمارين التي ستقومين بأدائها، أكثر من عددها، فضلاً عن ضرورة عدم إرهاق الجسم، خاصة أن الجسم بعد 12 ساعة من الصيام يكون مرهقاً، لذا من الضروري أخذ قسط كافٍ من الراحة بين الجلسات الرياضية.

ومن أجل المحافظة على طاقة الجسم وحيويته، من المهم عدم تجاهل وجبة السحور، والتأكد من تناول العناصر الغذائية الصحية، ولا بأس من تناول مكملات الفيتامينات المغذية، فضلاً عن المحافظة على رطوبة الجسم، من خلال شرب كمية كافية من المياه بين الفطور والسحور، ويمكن التركيز على شرب الزنجبيل والشاي الأخضر وماء الليمون، لاحتوائها على عناصر مغذية ومفيدة، تعالج الإجهاد وتقلص العضلات، مع تجنب المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، مثل: الشاي والقهوة، خاصة وقت السحور.

ومن الأمور المهمة، التي تشير إليها مدربة اللياقة البدنية، ضرورة المحافظة على برودة الجسم، من خلال ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق، لكن في الظل، مع أهمية أخذ حمام بارد، وتغيير الملابس المتعرقة بالكامل.

ومن المهم، كذلك، مراقبة العلامات التحذيرية أثناء أداء التمارين الرياضية، فإن شعرت بالتعب أو الدوار أو الغثيان أو ارتفاع درجة الحرارة، يجب إيقاف التمارين فوراً، وطلب المساعدة إن تطلب الأمر.

ومن أنواع التمارين الرياضية المفضلة في شهر رمضان، خاصة قبل موعد الإفطار، ممارسة رياضة المشي كونها لا تحتاج إلى طاقة عالية لممارستها، وأيضاً اليوغا، التي تمنح الجسم والعقل الراحة والهدوء، كذلك ركوب الدراجات الهوائية، حيث تساعد هذه الرياضة على حرق الدهون.