يسعى مركز أبوظبي للغة العربية، إلى جذب شرائح جديدة من القراء، من خلال حملة الكتب الرقمية التي أطلقها المركز لدعم القراءة خلال شهر رمضان الفضيل.

وتضم الحملة التي أطلقها المركز بالتعاون مع منصة «أوفر درايف» Overdrive، المتخصّصة في استعارة الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية، أكثر من 30 ألف مكتبة رقمية من جميع أنحاء العالم، تقدّم عناوينها لعشاق القراءة في شتى المجالات.

وعدا عن المجموعة الهائلة والمتنوعة من الكتب، يهدف المركز إلى التعريف بالمجموعة الجديدة من الكتب التي يُوفّرها على المنصة بمناسبة شهر رمضان المبارك، والتي تغطّي موضوعات تتعلّق بالفلسفة والتاريخ والصحة والرياضة والأحياء وكتب الأطفال، وغيرها من الموضوعات.

  • مركز أبوظبي للغة العربية يطلق حملة الكتب الرقمية بمناسبة رمضان

 

وتحظى الكتب الرقمية بإقبال عالمي كبير، بعد أن أصبحت جزءاً أساسياً من فنون صناعة النشر والصناعات الثقافية والإبداعية، وباتت أشكال الكتاب الإلكتروني، والمسموع، توفر خيارات رئيسية للقراء في جميع أنحاء العالم.

ومن هذا الجانب، يسعى مركز أبوظبي للغة العربية، إلى إتاحة كنزه من الإصدارات الورقية، سواء من مشروع كلمة للترجمة، أو مشروع إصدارات للمؤلفات العربية، في أشكال تناسب متطلبات العصر، بالتعاون مع قطاعات المجتمع المختلفة لتوفير هذه الإصدارات وتنويع قنوات الوصول إليها والإفادة منها، بما يخدم خطط التنمية المستدامة في القطاعات المرتبطة بالصناعات الثقافية والإبداعية التي أثبتت التجربة أنها وثيقة الصلة بالتنمية بشكل عام في وجوهها الاقتصادية والاجتماعية والسياحية وغيرها.

وتصب الحملة الترويجية للكتب الرقمية على منصة «أوفر درايف»، في خانة تحقيق أهداف المركز لتعزيز حضور اللغة العربية، وزيادة نسب القراءة بها من خلال زيادة حصتها وتطوير محتواها في النشر الإلكتروني.

  • مركز أبوظبي للغة العربية يطلق حملة الكتب الرقمية بمناسبة رمضان

وتتضمن قائمة إصدارات المركز على المنصة، 25 كتاباً لمشروعي «كلمة» و«إصدارات» وهي: «25 يوماً إلى عدن» للكاتب مايكل نايتس وترجمة سامر أبو هواش، و«أبناء بروميثيوس: تاريخ البشرية قبل اختراع الكتابة» للكاتب هيرمان بارتزينغر وترجمة إلياس حاجوج، و«اكتشف وجهتك الحقيقية» للكاتب بيل جورج وترجمة طارق راشد عليان، و«اضطرابات الأكل: ما يحتاج الجميع إلى معرفته» للكاتب برنارد تيموثي والش وإيفلين عطية وديبورا غلاسوفر وترجمة أميرة علي دغيم، و«الإبحار في الخليج العربي وعمان: مجتمعات السفن الشراعية» للكاتب ديونيسيوس ألبرتوس آجيوس وترجمة سلطان بن ناصر المجيول، و«البلاستيك على المائدة: متى وكيف صرنا نأكل البلاستيك» للكاتب سيلفيو غريكو وترجمة ناصر إسماعيل.

كما تشمل القائمة أيضاً، كتب: «الدين والدم: إبادة شعب الأندلس» للكاتب ماثيو كار وترجمة مصطفى قاسم، و«الرياضة» للكاتب مايك كرونن وترجمة حازم علي، وكتاب «الشفاء بالتغذية: أكل أفضل.. صيام سهل.. حياة أطول» للكاتب أندرياس ميشالزن، وترجمة إلياس حاجوج، و«الطب النفسي» للكاتب توم بيرنز، وترجمة حسين العبري، و«العرب والبرتغال في التاريخ» للكاتب فالح حنظل، و«الفلسفة في العالم الإسلامي» للكاتب بيتر آدمسون وترجمة أحمد سالم درويش، و«تاريخ القراءة» للكاتب ستيفن روجر فيشر وترجمة محمد فتحي خضر، و«تاريخ اللغة» للكاتب ستيفن روجر فيشر وترجمة فايز الجولاني، و«داء منتصف الليل: الدافع إلى الكتابة وحبسة الكاتب والدماغ المبدع» للكاتبة ألس ويڤر فليرتي وترجمة هيثم رشيد فرحت.

وتضم القائمة أيضاً: «رسومات الأطفال» للكاتبة مارلين غودمان وترجمة نجلاء حسن، و«عائلة كارتييه.. القصة غير المروية لإمبراطورية المجوهرات» للكاتبة فرانشيسكا كارتييه بريكل وترجمة طارق راشد وعمر سعيد الأيوبي، «عالم المرجان؛ تاريخ طبيعي وثقافي» للكاتب جيه مالكوم شيك وترجمة رشا صلاح الدخاخني، و«علم الأحياء الفلكية» للكاتب ديفيد سي كاتلنغ وترجمة فاطمة غنيم، وكتاب «في المطعم، ثقافة الطعام، حكايات من بطن الحداثة» للكاتب كريستوفر ربات وترجمة محمد أبو زيد، و«كتاب القلق - الطبعة الكاملة» للكاتب فرناندو بسوا وترجمة تحسين الخطيب، و«مدن مستقبلية - العمارة والمخيلة» للكاتب بول دوبراشتيك وترجمة تحسين الخطيب، و«ملكات الفلسفة؛ سيرة النساء المهملات في الفلسفة وإرثهن» للكاتبات ربيكا بكستن وليسا وايتنغ وترجمة ناصر مصطفى أبو الهيجاء، و«نظريات اللذة من أرسطبوس إلى سبنس» للكاتب جون واطسون وترجمة خالد الغنامي، و«هيباتيا.. حياة فيلسوفة قديمة وأسطورتها» للكاتب إدوارد ج. واتس وترجمة صابر الحباشة.