يعد البلاتين خياراً شائع الاستخدام في صناعة المجوهرات، نظراً للونه الرائع ومتانته المذهلة، ومع ذلك، يؤدي الاستخدام اليومي له إلى تغير لونه، فتبدو مجوهراتكِ البلاتينية باهتة وغير لامعة.

ولحسن الحظ، أنه يمكنك تنظيف المجوهرات البلاتينية بنفسكِ، باستخدام بعض العناصر التي قد تتوافر في المنزل، لذا تابعي القراءة للحصول على مزيد من النصائح حول كيفية تنظيف مجوهراتكِ البلاتينية.

تنظيف البلاتين بالماء والصابون

  • الطريقة الصحيحة للعناية بمجوهرات البلاتين

مع مرور الوقت، ستكتسب المجوهرات البلاتينية بعض الصدأ، وهو مظهر قديم، يعتبره الكثير من الناس جذاباً للغاية، لأنه يضفي طابعاً خاصاً على القطعة.

ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن تبقى قطعة مجوهراتكِ «متسخة» وأن تنظيفها لن يعيدها إلى حالتها الجديدة، إذ يمكنكِ تنظيفها بسهولة بالماء والصابون.

وتذكري، قبل البدء في تنظيف أي قطعة من المجوهرات، بفحصها مرة واحدة للتأكد من عدم وجود أحجار غير متماسكة، حيث قد يؤدي نقع المجوهرات التالفة إلى تفاقم المشكلة، لذا من الأفضل دائماً أخذها إلى صائغ بمجرد اكتشاف المشكلة.

لتنظيف المجوهرات البلاتينية في المنزل، تحتاجين إلى:

- وعاء مليء بالماء الفاتر، الممزوج ببضع قطرات من المنظفات (مثل صابون الأطباق).

- وعاء مليء بالماء الفاتر فقط.

- فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة (مثل تلك المخصصة للأطفال).

- قطعة قماش نظيفة وخالية من الوبر.

  • الطريقة الصحيحة للعناية بمجوهرات البلاتين

طريقة التنظيف:

- اغسلي مجوهراتك البلاتينية في الوعاء الذي يحتوي على المنظف.

- بعد نقعها لمدة عشر دقائق تقريباً، ضعي قطع المجوهرات في وعاء به ماء فاتر عادي.

- أخرجي مجوهراتك من الماء، ثم نظفي القطع بحركات دائرية لطيفة باستخدام فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة.

- جففي قطع المجوهرات البلاتينية بقطعة قماش نظيفة خالية من الوبر.

- اتركيها لتجف تماماً في الهواء إذا كنت ستخزنيها بعد التنظيف.

كم مرة يجب عليك تنظيف المجوهرات البلاتينية؟

إذا كنتِ ترتدين مجوهراتكِ البلاتينية كل يوم، فمن الأفضل تنظيفها مرة واحدة في الأسبوع لإزالة تراكم الأوساخ ومستحضرات التجميل والزيوت.

ومع ذلك، نحن نعلم أنه في حياتنا المزدحمة، يمكن لهذه الأشياء أن تفلت من أذهاننا بسهولة، وقد لا تكون دائماً أولوية، لهذا السبب، ينصح الخبراء بتنظيف مجوهراتكِ عندما تلاحظين أنها لم تعد لامعة كما كانت من قبل، وقومي بذلك مرة واحدة في الشهر.

كيف يجب التعامل مع المجوهرات البلاتينية؟

المجوهرات البلاتينية متينة للغاية، وهي واحدة من أكبر ميزاتها، إذ إن البلاتين لا يتآكل بمرور الوقت مثل المعادن الأخرى.

ومع ذلك، يُعرف البلاتين بأنه أحد أكثر المعادن مرونة، مما يعني أنه يمكن أن ينكسر إذا تم استخدام القوة المفرطة، ولهذا السبب يوصي الخبراء دائماً بخلع المجوهرات البلاتينية عند ممارسة التمارين البدنية، أو المشاركة في أي نشاط قد تتعرض فيه المجوهرات البلاتينية للتلف.

ورغم أن البلاتين متين للغاية، إلا أنه ليس محصناً ضد العيوب، لذا نوصيكِ بفحص القطع البلاتينية الخاصة بكِ بانتظام، فقط للتأكد من عدم وجود أي خطأ، وإذا لاحظتِ أن أحد الحجارة يبدو تالفاً أو أن الحجر يبدو مفككاً، فخذيه إلى الصائغ على الفور.

كما يوصى بإزالة مجوهراتكِ قبل القيام بأي أنشطة قد تستخدمين فيها مواد كيميائية ثقيلة، مثل سائل التبييض.

وتذكري أنه يجب وضع المجوهرات أخيراً، أي بعد ارتداء كل الملابس ووضع مستحضرات التجميل وزيوت الجسم والعطور والكريمات، ويجب خلعها أولاً قبل خلع الملابس، وذلك لتقليل فرص الضرر.

كيف يجب تخزين المجوهرات البلاتينية؟

  • الطريقة الصحيحة للعناية بمجوهرات البلاتين

مع أنه أحد أكثر المعادن متانة إلا أنه لا يزال من الممكن أن يتعرض للتلف، وهذا هو السبب الرئيسي الذي يوصى فيه بتخزين جميع المجوهرات، كلما أمكن ذلك، بعيداً عن بعضها البعض، وهذا يقلل من خطر التشابك والضرر.