أوضح النجم السوري رشيد عساف أن الجزء الثاني من مسلسل «كسر عضم» الذي يعرض ضمن السباق الدرامي الرمضاني الحالي، ويلعب دور البطولة فيه، يجسد واقعاً تعيشه بعض بلدان العالم العربي، مبيناً أن القاسم المشترك الأكبر بين الجزء الأول والثاني هو «محاربة الفساد».

وأضاف النجم السوري خلال حديثه في بودكاست «قبل وبعد»، أن هناك أزمة كبيرة يرويها العمل، وهي الأزمة التي تعيشها سوريا منذ عام 2011 وتعيشها المنطقة منذ سنوات وعقود لا سيما بلاد الشام، واشتدت منذ عامين، مع انعدام الطبقة الوسطى من التركيبة الاجتماعية، مما ساهم في انتشار الرشوة وغيرها من الآفات الاجتماعية التي يسلط المسلسل الضوء عليها.

  • رشيد عساف

وشدد رشيد عساف الذي يُجسد شخصية العميد كنعان في العمل، على أن المسلسل يتضمن إسقاطاتٍ على الواقع والمجتمعات في سوريا ولبنان والعالم العربي، مبيناً أن السياسة تنعكس على الوضع الاجتماعي بشكلٍ كبير، وأنه عندما تنعدم الطبقة الوسطى وكأنما ألغيت المجتمع كاملاً، وتراجعت الدولة إنتاجياً ولن تستطيع التطوير.

الممثل محمي

ونفى النجم السوري أن يكون هناك ممثلون يرفضون تقديم أدوار بمسلسلٍ مثل مسلسل «كسر عضم» خوفاً من أن يُحسب عليهم رأيٌ معين، مؤكداً أن الإنتاج في البداية يأخذ الموافقة على الأفكار الواردة في نص العمل الدرامي ولذا فإن الممثل في النتيجة محمي، وأن دور الفنان هو وضع إصبعه على الجرح، وليس حلها.

وفي سياق الحديث عن شخصية العميد كنعان التي تجد رواجاً كبيراً منذ عرض العمل، قال النجم السوري إن الجمهور قد يصل إلى مرحلةٍ يكره فيها الشخصية ولكن لن يجد سبيلاً إلا أن يتعاطف معه في الوقت ذاته، أي سيعيش الجمهور مشاعر مختلطة، لأن كنعان في النهاية هو عبد مأمور.

  • عبد المنعم عمايري وفايز قزق وأحمد الأحمد

زملاء موهوبون ومحترفون

وحول زميله النجم السوري فايز قزق الذي يشاركه بطولة المسلسل، أوضح عساف أن قزق ممثلٌ كبير وموهوب تخرج من تحت يديه العديد من الممثلين والنجوم.

ووصف رشيد عساف زميله أحمد الأحمد، أحد نجوم العمل أيضاً بأنه حالة خاصة وهو نكهة المسلسل دائماً مستذكراً له مسلسل «الخربة» الذي أبدع فيه.

أما عبدالمنعم عمايري، فأشار عساف إليه كونه ممثلا مبدعا جداً وموهوبا ومحترفا يعرف كيف يرسم الشخصية ليُظهرها بشكلٍ مقنع وعفوي للجمهور مما يجعل كل شخصية يُقدمها تتميز عن الأخرى.

  • رشيد عساف يكشف تفاصيل «كسر عضم».. وهكذا وصف زملاءه في العمل

مسلسل متصل منفصل

وكشف النجم السوري أنه اعتذر عن التواجد في الجزء الأول من المسلسل، إذ كان معروضاً عليه تقديم دور «الحكم» وهي الشخصية التي يُقدمها النجم فايز قزق، وذلك بسبب عدم توافق مواعيد تصوير العمل مع جدول تصويره، إذ كان ملتزماً بعملٍ آخر.

واعتبر عساف أن الجزء الثاني من العمل ليس تتمة حقيقية أو فعلية للجزء الأول وإنما هناك بعض الشخوص التي تربط الجزءين ببعضهما إلى جانب أن الإطار العام له هو نفسه، أي أنه متصل منفصل.

حماية الخصوصية

وحول حياته الشخصية، أشار النجم السوري إلى أنه عمل كأستاذ أدب إنجليزي قبل الشهرة، وأنه عمل كل شيء أيام المدرسة مثل بيع العلكة واليانصيب والجرائد لأنه كان من عائلة متوسطة الحال.

وعن سبب حرصه على عدم نشر أي صورة لزوجته أو عائلته عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أوضح عساف أن الأمر شخصي وأنه يحاول حماية خصوصيتهم، إضافةً إلى أنه أمر لا يعني الجمهور، وأن كل ما يعنيهم هو أعماله التي يقدمها، مؤكداً أنه ليس لديه أي حساباتٍ عبر السوشيال ميديا منذ 2014.

وأضاف عساف أن أولاده مشغولون بدراستهم وأمور حياتهم وأعمالهم، مشيراً إلى أن ابنته أليسار تعمل في شركة مالية كبيرة في أميركا، في حين أن ابنته الصغيرة تدرس المحاماة.